مهمة صينية لجلب التربة من الجانب الآخر للقمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024

Chang'e-6: رحلة المسبار الصيني لاستكشاف الجانب الآخر من القمر

مقالات ذات صلة
الصين تحدد موعد إرسال مركبة فضائية إلى الجانب المظلم من القمر
الهند تخطط لجمع عينات من تربة القمر وإرسالها إلى الأرض
القمر البارد: آخر حدث فلكي مهم في 2020

أعلنت الصين مؤخراً عن إطلاق صاروخ النقل Long March 5 Y8، الذي يحمل المسبار القمري Chang"e-6، والذي يهدف إلى جلب عينات من التربة من الجانب الآخر للقمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

Chang"e-6: رحلة المسبار الصيني لاستكشاف الجانب الآخر من القمر

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن عملية الإطلاق تمت يوم الجمعة 3 مايو، في تمام الساعة 17:27 بالتوقيت المحلي.

وتمثل هذه المهمة فرصة تاريخية للبشرية، حيث أفادت التقارير أنه إذا نجح المسبار في مهمته، فسيكون هذا هي أول مرة يتم فيها جلب تربة من الجانب الآخر للقمر.

ووفقاً للخطة التي أعلنتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية، سوف تستمر المهمة الفضائية لمدة 53 يوماً، وتشمل جلب حوالي 2 كيلوغرام من عينات التربة إلى الأرض.

وأوضحت التقارير أن المسبار الصيني Chang"e-6 يتكون من عدة وحدات، بما في ذلك وحدة مدارية، ووحدة عودة، ووحدة هبوط، ووحدة إقلاع.

كما أن هذا المسبار مجهز بأجهزة متنوعة، مثل كاميرا هبوط وكاميرا بانورامية، إضافة إلى جهاز تحليل طيفي معدني، وجهاز لتحليل بنية التربة القمرية.

وجهزت الصين مسبارها بأجهزة دقيقة، مثل كاشف DORN الفرنسي لقياس تركيز غاز الرادون، ومحلل الأيونات السالبة NILS من وكالة الفضاء الأوروبية، بالإضافة إلى عاكس ليزر إيطالي، والقمر الصناعي الباكستاني ICUBE-Q.

ونوهت التقارير إلى أن هذه المهمة تمثل خطوة مهمة في استكشاف الفضاء، وفهم أعمق للقمر، وكذلك تشكيل مرحلة جديدة في بحث الإنسان عن المعرفة الفلكية والعلمية.

ويتوقع العلماء أن عينات من التربة من الجانب الآخر للقمر، أن تساهم بشكل كبير في توسيع معرفتنا حول تكوين القمر وتاريخه وتطوره، مما قد يساعد في فهم أعمق لتطور النظام الشمسي بأسره.

جدير بالذكر أنه في يناير 2004، وافق مجلس الدولة في الصين على برنامج وطني لاستكشاف القمر. وفي عام 2019، حققت الصين إنجازاً هاماً بإرسال أول مركبة فضائية تابعة لها إلى الجانب المظلم من القمر.

وفي نوفمبر 2020، أطلقت الصين مركبة Chang"e-5 إلى القمر، ونجحت في جمع حوالي 2 كيلوغرام تقريباً من تربته، قبل أن تعود المركبة إلى الأرض محملة بالعينات، بعد مرور حوالي 23 يوماً منذ إطلاقها.