• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مفيد عاشور

    • اسم الشهرة

      مفيد عاشور

    • اللقب

      مفيد عاشور

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 مايو 1966 (العمر 57 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الهندسة والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سحر عبد الرحمن أبو زهرة

    • أسماء الأولاد

      عمرعمروعبد الرحمن

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مفيد عاشور ممثل ومخرج مسرحي متألق، قدم حوالي 170 عمل فني ما بين المسرح، السينما والتلفزيون، إيمانه بموهبته جعله يتخلى عن الهندسة ويتجه للفن الذي يعشقه، وترك بصمة مميزة لدى الجمهور في كل الأعمال التي شارك فيها، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مفيد عاشور وحياته

ولد مفيد عاشور في محافظة الإسماعيلية يوم 9 مايو عام 1966، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وظهرت موهبته من خلال الاشتراك في المسرح المدرسي منذ صغره.

كان يحلم بالالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ولكن والده أصر على دخوله كلية الهندسة، بعد حصوله على البكالوريوس، والتحاقه بالقوات المسلحة لأداء الخدمة العسكرية قرر أن يكمل حلمه ويلتحق بمعهد التمثيل وتخرج منه في عام 1990.

قبل أن يكمل دراسته بدأ "عاشور" مسيرته الفنية في الثمانينات، وبدأ يتدرج في الأدوار وعرفه الجمهور من خلال مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري في عام 1985، كما تألق في المسلسل الكوميدي الشهير ليلة القبض على بكيزة وزغلول.

واستطاع حتى الآن المشاركة في حوالي 170 عمل، وتألق في العديد من الأعمال خاصة في الدراما المصرية، ومن أشهر أعماله تجسيد شخصية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر في مسلسل الأختيار 3.

وقال "عاشور" في لقاء له إنه لم يحظ بشرف لقاء الإمام الأكبر، وعوضا عن ذلك شاهد مقطع فيديو لمدة 8 ساعات لكي يستطيع التعرف على الشيخ عن قرب وتجسيد الشخصية.

أما عن زوجة مفيد عاشور وأولاده، فهو متزوج من خارج الوسط الفني ولكنها ابنة واحد من أشهر النجوم المصريين، فزوجته هي سحر عبد الرحمن أبو زهرة، ابنة الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة، ورزقوا بثلاثة أبناء وهم عمر، عبد الرحمن، وعمرو.

مسيرته الفنية

 بدأ مفيد عاشور مسيرته الفنية بعدد من السهرات التلفزيونية والمسلسلات الإذاعية في بداية الثمانينات، وبدأ يتناقل في تلك الفترة وقدم مجموعة من الأعمال في تلك الفترة ومن أشهرها.

مسلسل مدينة العباقرة، مسلسل المحروسة 85، مسرحية الزير سالم، فيلم وعد ومكتوب، وعرفه الجمهور من خلال مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري.

وفي الثمانينات أيضا تألق "عاشور" في فيلم بئر الاوهام، فيلم آه يا بلد.. آه، وفيلم عصفور له أنياب، كما تألق في مسلسل ليلة القبض على بكيزة وزغلول، ومسلسل الزائرون.

ولمع في فيلم اغتيال مدرسة، مسلسل حساب السنين، مسلسل حدث في بيت القاضي، ومسلسل زغلول يلمظ شقوب، وفي التسعينات قدم عدد كبير من الأعمال ومن أهمها.

مسرحية رحلة التنوير، مسلسل رأفت الهجان 2، مسلسل الوسية، فيلم النيابة تطلب البراءة، فيلم مراهقون ومراهقات، فيلم تصريح بالقتل، كما تألق في فيلم الهروب، وفيلم الحلم القاتل.

وفي التسعينات قدم "عاشور" أيضا مسلسل وما زال النيل يجري، لسان العصفور، فيلم دماء على الأسفلت، مسلسل خشوع، فيلم امرأة آيلة للسقوط، مسلسل الوقف.

كما لمع في فيلم يوم حار جدا، فيلم لعبة القتل، مسلسل عمر بن عبد العزيز، فيلم ثلاثة على مائدة الدم، مسلسل أيام المنيرة، مسلسل عدل الأيام، ومسلسل الحفار.

وقدم "عاشور" في التسعينات أيضا السهرة التليفزيونية أحلام الشباب، مسلسل هارون الرشيد، مسلسل عصر الأئمة، مسلسل ومنين أجيب ناس، ومسلسل عيون الحب.

كما تألق في مسلسل طيور النورس، رياح الشرق، الجزء الأول أوراق مصرية، مسلسل الوجه الآخر للقمر، مسلسل النهر، مسلسل الجانب الآخر، مسلسل الإمام ابن حزم، مسلسل درب ابن برقوق، ومسلسل حرث الدنيا.

وفي الألفية الجديدة لمع مفيد عاشور في عدد متنوع من الأعمال، بدأ من خلال مسلسل الحسن البصري، مسلسل ابن ماجة القزويني مع النجم حسن يوسف، مسلسل نجوم في سماء الحضارة الإٍلامية، ومسلسل خالف تعرف.

كما تألق في الجزء الرابع من مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل آمال وأقدار، مسلسل طرح البشر، مسلسل سيف اليقين، مسلسل حرس سلاح مع النجم عزت العلايلي.

وجسد شخصية الرئيس أنور السادات في مسلسل إمام الدعاة، كما تألق "عاشور" في مسلسل ملفات سرية، مسلسل قمر سبتمبر، ومسلسل ذنوب الأبرياء.

وشارك في المسلسل الكوميدي الشهير حكايات زوج معاصر، مسلسل أنوار الحكمة، كما تألق مع النجمة سميرة أحمد في مسلسل يا ورد مين يشتريك، ومسلسل حكاوي طرح البحر.

أشهر أعمال مفيد عاشور

قدم مفيد عاشور مجموعة من الأعمال الشهيرة في الفترة الأخيرة ومن أشهرها، مسلسل الأختيار 3 وجسد فيه شخصية الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، مسلسل شارع 9، مسلسل نقل عام مع النجم محمود حميدة.

كما تألق "عاشور" في مسلسلات، وجوه مع النجمة حنان مطاوع، خلي بالك من زيزي مع أمينة خليل ومحمد ممدوح، وسيت كوم يجعله عامر، كما تألق في مسلسل موسى مع النجم محمد رمضان.

كما لمع في مسلسلات نجيب زاهي زركش مع النجم يحيي الفخراني، الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق: جمجموم وبم بم، كما تألق في مسلسلات، الوجه الآخر، بت القبايل، الأزهر ج3.

كما قدم دور مميز في مسلسل حدوتة مرة مع النجمة غادة عبد الرازق، مسرحية رسائل العشاق، كما قدم المسلسل الإذاعي شتات الشهبندر.

ومن أبرز المسلسلات التي قدمها، رحيم مع النجم ياسر جلال، سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل ورياض الخولي، ومسلسل أنا شهيرة.. أنا الخائن مع النجوم ياسمين رئيس وأحمد فهمي.

كما شارك في مسلسل بين عالمين مع النجم طارق لطفي، ومسلسل حبيب الله، مسلسل حكيم مصر، مسلسل قضاة عظماء، مسلسل عرايس خشب، مسلسل شهادة ميلاد، والجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية.

وتعاون مفيد عاشور مع محمود عبد المغني في مسلسل الركين، وتألق في مسلسل ظرف أسود، مسلسل بطل من الصعيد، والمسلسل الإذاعي المستخبي، كما تألق في المسلسل الإذاعي رجل المستحيل.

وجسد شخصية طه حسين في مسرحية الأيام، كما قدم المسلسل الإذاعي العهد، وتألق في مسلسل مشرفة رجل لهذا الزمان، مسلسل خاتم سليمان، وشارك في الجزء الثامن من سيت كوم راجل وست ستات.

وكان أحد أبطال العرض المسرحي الشهير السلطان الحائر مع النجم محمد رياض، وتألق مع النجم الراحل خالد صالح في مسلسل موعد مع الوحوش، وتألق في مسلسلات لحظات حرجة، حقي برقبتي، الفنان، قانون المراغي.

أهم الأعمال

  • مسلسل الاختيار 3.

  • مسلسل بت القبايل.

  • مسلسل سلسال الدم.

  • فيلم امرأة آيلة للسقوط.

جميع أخبار