هذه الفيتامينات تُمكنك من مكافحة الشيخوخة

تعرّف على أهمية الفيتامينات في مكافحة الشيخوخة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
هذه الفيتامينات تُمكنك من مكافحة الشيخوخة

للفيتامينات وظائف مختلفة تقوم بها للمساعدة في الحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح. تساعدك بعض الفيتامينات على مقاومة الالتهابات والحفاظ على صحة أعصابك، بينما قد يساعد البعض الآخر جسمك في الحصول على الطاقة من الطعام أو يساعد على تجلط الدم بشكل صحيح. هناك أيضًا بعض الفيتامينات التي تُمكنك من مكافحة الشيخوخة والتي يُمكنك التعرّف عليها من خلال السطور التالية.

أهمية الفيتامينات

الفيتامينات والمعادن نوعان من أنواع العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها جسمك للبقاء على قيد الحياة والبقاء بصحة جيدة.

بشكل عام، تساعد الفيتامينات جسمك على النمو والعمل بالطريقة التي ينبغي أن يقوم بها. يوجد 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية. فيتامينات أ، ج، د، هـ، ك، وفيتامينات ب والتي منها الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، البيوتين، ب 6، ب 12، وحمض الفوليك.

للحصول على الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، يكون من الأفضل عادةً الحصول عليها من الطعام بدلاً من الحبوب والأدوية. وذلك لأن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية تحتوي على أشياء أخرى مفيدة لك، مثل الألياف.

يمكن لمعظم كبار السن الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها من الأطعمة. ولكن إذا لم تكن متأكدًا من الحصول على الكمية الكافية لتلبية احتياجات جسدك من فيتامين مُعين، فتحدث دائمًا مع طبيبك أو اختصاصي تغذية مسجل لمعرفة ما إذا كنت تفتقد أي فيتامينات مهمة. قد يوصي طبيبك أو اختصاصي التغذية بتناول فيتامين أو مكمل غذائي.

من المهم أن تدرك أن بعض المكملات يمكن أن يكون لها آثار جانبية، مثل زيادة خطر النزيف بعد الإصابة أو تغيير استجابتك للتخدير أثناء الجراحة. يمكن أن تتفاعل المكملات أيضًا مع بعض الأدوية بطرق قد تسبب مشاكل.

الفيتامينات ومكافحة الشيخوخة

أحيانًا، يتم التغاضي عن الفيتامينات في بعض الأحيان في مكافحة الشيخوخة مقارنة بمجموعة متنوعة من الكريمات والأمصال، لكن الأبحاث تظهر أن الفيتامينات جزء أساسي من إبطاء عملية الشيخوخة.

في حين أن السيروم والكريمات الموضعية قد تبطئ من ظهور الشيخوخة في المناطق التي يتم تطبيقها فيها، فإنها لا تستطيع محاربة الشيخوخة التي تحدث داخل جسمك، ولا يمكن امتصاص بعض المكونات المضادة للشيخوخة من خلال الجلد، مما يجعل التطبيق الموضعي بلا فائدة. وفي الوقت نفسه، تعمل الفيتامينات من الداخل إلى الخارج، مما يؤدي إلى الصحة الداخلية والخارجية. هذا لا يعني أنك بحاجة إلى التخلي عن الحلول الموضعية، فيجب معرفة أن أقوى أنظمة مكافحة الشيخوخة تستخدم كلاً من الفيتامينات والكريمات الموضعية لتشكيل دفاع قوي متعدد الجوانب.

تُساعدنا الفيتامينات والمكملات الغذائية في ضمان حصولنا على العناصر الغذائية التي نحتاجها، خاصة إذا كنا نعاني من نقص. مثلًا، وفقًا للخبراء، لا يحصل الكثير من البالغين على ما يكفي من فيتامين د أو ب 12، مما يؤدي إلى اضطرابات مرتبطة بالعمر يمكن الوقاية منها بالحصول على الفيتامينات الناقصة.

فيتامينات تُمكنك من مكافحة الشيخوخة

ليست كل الفيتامينات متساوية عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة. تعتبر بعض الفيتامينات أقوى بكثير من غيرها في مكافحة آثار التقدم في العمر. من الفيتامينات التي تُمكنك من مكافحة الشيخوخة ما يلي:

  • فيتامين أ: يمنع هذا الفيتامين القوي ويبطئ آثار الشيخوخة على كل من الداخل والخارج. يُعرف فيتامين أ أيضًا باسم الريتينول، والذي يشكل المكون الرئيسي في العديد من المكملات الغذائية والأمصال المضادة للشيخوخة. لا تنتج أجسامنا فيتامين أ بشكل طبيعي، مما يعني أنه يجب استهلاكه إما عن طريق تناول الأطعمة الغنية به أو عن طريق تناوله كمكمل غذائي. يمكن اعتبار أن فيتامين أ هو المعيار الذهبي عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة. فقد ثبت أن تريتينوين، المشتق من فيتامين أ، يُعزز إنتاج الكولاجين ويقلل التجاعيد. يقوم بذلك عن طريق التدخل في الإنزيمات التي تكسر الكولاجين في طبقة الجلد، مما يعزز تكوين كولاجين جديد. فيتامين (أ) لا يساعد بشرتك فقط؛ فهو يُعزز صحتك الداخلية أيضًا. يُعزز فيتامين أ الرؤية ويقوي جهاز المناعة ويساعد قلبك ورئتيك على العمل بشكل صحيح.
  • فيتامين د: يُعرف فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس، حيث إن واحدة من طرق تصنيعه تكون من خلال التعرض لأشعة الشمس. فيتامين (د) هو فيتامين قوي مضاد للشيخوخة، لقدرته على تقليل الأمراض المرتبطة بالشيخوخة. أظهرت الأبحاث أيضًا أن فيتامين د فعال في منع الشيخوخة المبكرة عن طريق حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتجاعيد والخطوط.  أيضًا، اكتشفت دراسة أجريت عام 2016 أن فيتامين (د) لديه القدرة على إطالة متوسط ​​العمر بنسبة 33٪.
  • فيتامين هـ: مع تقدمنا ​​في العمر، يحتاج أجسامنا إلى المزيد من فيتامين هـ للبقاء بصحة جيدة، يلعب هذا الفيتامين دورًا أساسيًا في تنظيم نظام المناعة لدينا. كواحدة من طبقات الدفاع الأولى للبشرة، يوجد فيتامين هـ بشكل طبيعي في أجسامنا، ولكن سرعان ما يتم استنفاده بواسطة أشعة الشمس. هذا ليس جيدًا، لأن فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة والذرات غير المستقرة التي تدمر الخلايا وتُسبب الشيخوخة. لا يحمي فيتامين هـ البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة فحسب، بل يمكنه أيضًا زيادة إنتاج الكولاجين، وتسريع عملية تجديد الخلايا. يوجد فيتامين هـ في اللوز وبذور عباد الشمس والفول السوداني والهليون والأفوكادو والمانجو. لقد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتمل أن يحمي من التدهور المعرفي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة