ChatGPT... الشات الاسرع انتشاراً على الانترنت.

يتم تعريف Chat GPT كنموذج لغة توليدي. ولكن من الناحية العملية ، تُفهم على أنها محادثة ذكاء اصطناعي تم تدريبها وتصميمها لإجراء محادثات طبيعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
ChatGPT... الشات الاسرع انتشاراً على الانترنت.

منذ أن أصدرت شركة OpenAI برنامجها الآلي الرائد ChatGPT في نوفمبر ، جرب المستخدمون الأداة بشكل عرضي ، حتى أن المراسلين المطلعين يحاولون محاكاة القصص الإخبارية أو إرسال رسائل إلى التواريخ المحتملة. في المقال التالي ChatGPT... الشات الاسرع انتشاراً على الانترنت.

ما هي دردشة GPT؟

يتم تعريف Chat GPT كنموذج لغة توليدي. ولكن من الناحية العملية ، تُفهم على أنها محادثة ذكاء اصطناعي تم تدريبها وتصميمها لإجراء محادثات طبيعية. تنتمي Chat GPT إلى شركة الأبحاث OpenAI ، التي تأسست في سان فرانسيسكو في عام 2015 من قبل Sam Altman و Elon Musk و Greg Brockman و Ilya Sutskever و Wojciech Zaremba.

كيف يعمل Chat GPT؟

كما يشير اختصاره ، Generative Pre-training Transformer ، Chat GPT هو نموذج لغة توليدي يعتمد على بنية "المحولات". هذه النماذج قادرة على معالجة كميات كبيرة من النصوص وتعلم أداء مهام معالجة اللغة الطبيعية بشكل فعال للغاية. نموذج GPT-3 ، على وجه الخصوص ، يبلغ حجمه 175 مليار معلمة ، مما يجعله أكبر نموذج لغوي تم تدريبه على الإطلاق. للعمل ، يحتاج GPT إلى "تدريب" على كمية كبيرة من النص. على سبيل المثال ، تم تدريب نموذج GPT-3 على مجموعة نصية تضم أكثر من 8 ملايين مستند وأكثر من 10 مليارات كلمة. من هذا النص ، يتعلم النموذج أداء مهام معالجة اللغة الطبيعية وإنشاء نص متماسك ومكتوب جيدًا. بمجرد تدريب النموذج جيدًا ، يمكن استخدام GPT لأداء مجموعة واسعة من المهام ، كما رأينا في القسم السابق. تم استخدام التعلم المعزز ، القائم على التغذية الراجعة البشرية ، للتدريب. في النهاية ، من خلال ضبط دقيق تحت الإشراف. قدم مدربي الذكاء الاصطناعي البشري محادثات مثلوا فيها المستخدم ومساعد الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك ، تم تزويد المدربين بمقترحات مكتوبة لمساعدتهم على كتابة مقترحاتهم. لذلك ، قاموا بخلط مجموعة البيانات الجديدة هذه مع مجموعة بيانات InstructGPT التي تم تحويلها إلى تنسيق حوار.

ولكن كيف ابتكروا نموذج المكافأة للتعلم المعزز؟

أول شيء كان مطلوبًا هو جمع بيانات المقارنة. يتكون هذا من استجابتين نموذجيتين أو أكثر ، مرتبة حسب الجودة. لذلك ، من أجل جمع البيانات ، أجروا بعض المحادثات التي أجراها المدربون مع Chat GPT واختاروها عشوائيًا. بهذه الطريقة قاموا باختبار نهايات مختلفة للمدربين لتصنيفها.

لهذا السبب ، يمكن تعديل نماذج المكافآت هذه باستخدام تحسين السياسة القريبة. كما تم تنفيذ التدريبات على منصة Microsoft Azure على كمبيوتر عملاق، لاستخدام GPT في الدردشة ، يتم تزويد النموذج بإدخال في شكل نص. يمكن أن يكون هذا الإدخال في شكل سؤال أو جملة سياق. ومن هذا المدخل ، تولد GPT استجابة مناسبة ومتماسكة. في الواقع ، يمكن استخدام هذه الاستجابة في chatbot أو أي تطبيق آخر حيث يكون من الضروري إنشاء نص من إدخال معين.

ChatGPT نقلة نوعية في التكنولوجيا.

إلى جيل الألفية الأكبر سنًا الذين نشأوا مع غرف دردشة IRC - نظام الرسائل الفورية النصية - يمكن أن تثير النغمة الشخصية للمحادثات مع الروبوت تجربة الدردشة عبر الإنترنت. لكن ChatGPT ، أحدث التقنيات المعروفة باسم "أدوات نماذج اللغة الكبيرة" ، لا تتحدث بحس ولا "تفكر" بالطريقة التي يتصرف بها الناس.

هذا يعني أنه على الرغم من أن ChatGPT يمكنه شرح فيزياء الكم أو كتابة قصيدة عند الطلب ، إلا أن الاستيلاء الكامل على الذكاء الاصطناعي ليس وشيكًا تمامًا ، وفقًا للخبراء.

قال ماثيو ساج ، أستاذ القانون في جامعة إيموري الذي يدرس آثار حقوق النشر للتدريب واستخدام نماذج اللغة الكبيرة مثل ChatGPT.

قال: "هناك فرقًا جوهريًا بين الطريقة التي ينتج بها البشر اللغة ، والطريقة التي تقوم بها النماذج اللغوية الكبيرة".

يتم تشغيل روبوتات الدردشة مثل GPT بواسطة كميات كبيرة من البيانات وتقنيات الحوسبة لعمل تنبؤات لربط الكلمات معًا بطريقة مفيدة. فهم لا يستفيدون فقط من قدر هائل من المفردات والمعلومات ، بل يفهمون أيضًا الكلمات في سياقها. هذا يساعدهم على محاكاة أنماط الكلام أثناء إرسال المعرفة الموسوعية.

عالم من التطوير التكنولوجي المستمر الذي لا يخلوا من المخاطر.

طورت شركات التكنولوجيا الأخرى مثل Google و Meta أدوات نماذج اللغة الكبيرة الخاصة بها ، والتي تستخدم برامج تستجيب للمطالبات البشرية وتبتكر استجابات معقدة. أوبن إيه آي ، في خطوة ثورية ، أنشأت أيضًا واجهة مستخدم تسمح للجمهور العام بتجربتها مباشرة.

أثبتت بعض الجهود الأخيرة لاستخدام روبوتات الدردشة لخدمات العالم الحقيقي أنها مزعجة مع نتائج غريبة في الردود في بعض الأحيان. حيث سارع مؤسس شركة Koko Rob Morris إلى التوضيح على Twitter أن المستخدمين لم يتحدثوا مباشرة إلى روبوت محادثة ، ولكن تم استخدام الذكاء الاصطناعي "للمساعدة في صياغة" الردود.

كما قال مؤسس خدمة DoNotPay المثيرة للجدل ، والتي تدعي أن روبوت الدردشة الذي يعتمد على GPT-3 يساعد المستخدمين على حل نزاعات خدمة العملاء ، قال أيضًا إن "محاميًا" من منظمة العفو الدولية سينصح المتهمين في قضايا المرور الفعلية في قاعة المحكمة في الوقت الفعلي ، على الرغم من أنه تراجع لاحقًا عن ذلك. بسبب مخاوف بشأن مخاطره.

يبدو أن باحثين آخرين يتخذون مناهج أكثر قياسًا باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليفية. دانيال لينا جونيور ، أستاذ في جامعة نورث وسترن يعمل مع لجنة المحامين غير الهادفة للربح من أجل إسكان أفضل ، يبحث في فعالية التكنولوجيا في القانون. أخبر Insider أنه يساعد في تجربة برنامج دردشة يسمى "Rentervention" ، والذي يهدف إلى دعم المستأجرين. يستخدم هذا الروبوت حاليًا تقنية مثل Google Dialogueflow ، وهي أداة نموذج لغة كبيرة أخرى. قال دانيال لينا إنه يقوم بتجربة Chat GPT لمساعدة "Rentervention" على التوصل إلى ردود أفضل وصياغة رسائل أكثر تفصيلاً ، مع قياس حدودها.

قال دانيال لينا: "أعتقد أن هناك الكثير من الضجيج حول ChatGPT ، وأدوات مثل هذه لها إمكانات". "لكنها لا تستطيع فعل كل شيء - إنه ليس سحرًا."

كما أقرت شركة OpenAI بهذا الأمر ، موضحة على موقعها على الإنترنت أن "ChatGPT تكتب أحيانًا إجابات تبدو معقولة ولكنها غير صحيحة أو لا معنى لها".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة