الأورام الأكثر انتشاراً بين الرجال والنساء في مصر

ما هي أكثر أمراض الأورام انتشاراً بين الرجال والنساء في مصر؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
الأورام الأكثر انتشاراً بين الرجال والنساء في مصر

كشف الدكتور محمد عبد المعطي سمرة، عميد معهد الأورام بجامعة القاهرة، أن ورم الثدي هو أكثر الأورام انتشاراً بين النساء في مصر، بينما أورام الرئة والكبد هي الأكثر انتشاراً بين الرجال.

ما هي أكثر أمراض الأورام انتشاراً بين الرجال والنساء في مصر؟

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى عميد معهد الأورام، الذي قال إن هناك بعض التغيرات التي تحدث نتيجة السيطرة على بعض مسببات الأمراض، مثل التدخين، باعتبار أنه أحد العوامل الرئيسية في الإصابة بأورام خطيرة، مثل ورم الرئة وورم الحلق وورم الحنجرة.

وتابع قائلاً إن نسبة حدوث أورام الرئة تكون 12 مرة قدر غير المدخنين، لافتاً إلى أن المقصود هنا التدخين بكل صوره، بما في ذلك الشيشة والسجائر الإلكترونية.

وأشار الدكتور محمد عبد المعطي سمرة إلى أن هناك بعض الأورام مرتبطة بالفيروسات، مثل أورام الكبد، مثنياً على الإنجازات التي حققتها المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي، والتي لم يكن ضمنها حماية الكبد من الإصابة بهذا الفيروس فقط، بل أيضاً خفض نسبة إصابة مريض فيروس سي بسرطان الكبد.

وأردف بقوله إنه باستخدام علاج فيروس سي، والحملات الإجبارية للتطعيم ضد هذا الفيروس الخطير، قلت نسبة الإصابة بمرض أورام الكبد.

كما نوه عميد معهد الأورام المصري إلى أن هناك علاقة بين بعض أنواع الفيروسات، والإصابة بسرطان عنق الرحم لدى النساء، مشدداً على أن الكشف المبكر على السيدات مهم للغاية، في منح بعض التطعيمات والعلاجات، والتي تقلل نسبة الإصابة بهذا السرطان.

وأضاف أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة، له علاقة وثيقة في الإصابة بالأورام، خاصة سرطان الجلد، موضحاً أن المقصود هنا هو التعرض لأشعة الشمس لساعات وسنوات طويلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة