تاركًا خلفه إرثًا فنيًا هامًا... وفاة الفنان السوري أسامة الروماني

بعد غربة دامت 40 عامًا إلى دمشق عاد مجددًا ليدفن فيها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مايو 2023
تاركًا خلفه إرثًا فنيًا هامًا... وفاة الفنان السوري أسامة الروماني

غيّب الموت الفنان السوري القدير أسامة الروماني، اليوم الاثنين، عن  عمر ناهز الـ81 عامًا بعد تعرضه لسكتة قلبية، حيث توفي في مستشفى دار الشفاء في العاصمة السورية دمشق وفق لوسائل إعلام سورية.

وقد نعت نقابة الفنانين السوريين الفنان أسامة الروماني عبر منشور لها على فيسبوك كتبت فيه: "فرع دمشق لنقابة الفنانين، ينعى إليكم وفاة الزميل، الفنان القدير أسامة الروماني، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وقد نعاه عدد من نجوم الدراما والفن في سوريا، ومنهم الفنانة أمل عرفة التي كتبت عبر صفحتها على تويتر: "بعد غربة تلاتين سنة رجع يوصل مشوارو، عاب اليوم بعد أمل كبير من كل اللي عرفوا أن الكبار صارو بيناتنا، فقدانك حزين جدًا"، كما نعته الفنانة كارمن لبس، والفنان وائل رمضان، وغيرهم من نجوم الفن في سوريا.

أما الفنان وائل رمضان فقد كتب رسالة مؤثرة عن رحيل الفنان أسامة الروماني عبر حسابه على تويتر، حيث قال: "لم تفِ بوعودك التي اتفقنا عليها في قادم الأيام يا أسامة... وكان قلبك دليلك أن ليس هناك قادم ، فرجعت إلى بلدك بعد غربة طويلة لتنطلق منها إلى الغربة الأكبر يا أبا لؤي المحترم الفنان الأقرب إلى قلبي وأنت تعلم ذلك جيداً..نلتقي في الضفة الأخرى يا صديقي العزيز".

يُذكر أن الفنان السوري أسامة الروماني كان له ظهورًا مميزًا خلال شهر رمضان الماضي، إذ شارك في مسلسل "مربى العز"، ومسلسل "كسر عظم" لينهي مسيرته الفنية بمشاركته في أنجح عملين دراميين نافسا في موسم رمضان 2023.

نبذة عن الفنان أسامة الروماني

ولد الفنان أسامة الروماني في عام 1942 في دمشق، وهو الشقيق الأصغر للفنان السوري الراحل هاني الروماني، وقد بدأ مسيرته الفنية في الستينيات من خلال أعمال مثل "زقاق المايلة".

امتدت الرحلة الفنية للفنان الراحل من عام 1963 حتى فترة الثمانينات، وشارك خلالها في مسلسلات سورية ناجحة، لعل أشهرها دوره في مسلسل "حمام القيشاني" الذي قدم فيه شخصية العقيد أديب الشيشكلي.

اشتهر الفنان الراحل بمشاركته في مسرحيات الثنائي دريد لحام والكاتب محمد الماغوط، منها "ضيعة تشرين"، و"غربة"، ثم انتقل إلى الكويت في الثمانينات وساهم في تقديم واحد من أنجح البرامج التلفزيونية على تلفزيون الكويت وهو برنامج "افتح يا سمسم".

استقر الروماني في الكويت بعد مسلسل "حمام القيشاني" عام 1994، ثم عاد إلى دمشق مجددًا بعد غربة لأكثر من 40 عامًا، ليعود إلى الدراما في عام 2022، وشارك في مسلسلات "وثيقة شرف"، و"كسر عضم"، و"على قيد الحياة"، و"حوازيق"، و"مربى العز"، و"صبايا"، والكرزون".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة