أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى منذ أكثر من 7 سنوات بسبب الحرب الروسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى منذ أكثر من 7 سنوات بسبب الحرب الروسية

ارتفعت أسعار النفط لتصل لأعلى مستوى لها منذ أكثر من 7 سنوات بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا لتتجاوز 100 دولار للبرميل.

تزامن ارتفاع أسعار النفط مع ارتفاع أسعار الذهب كذلك ولكن في المقابل تراجعت أسواق الأسهم العالمية بصورة مخيفة في الكثير من دول العالم.

وجاء ارتفاع سعر النفط بسبب كون روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم وكذلك اعتبارها أكبر مصدر للغاز الطبيعي بين كل دول العالم.

 وتزايدت أسعار النفط لتفوق 105 دولارات للبرميل مع قلق عالمي من ارتفاع الأسعار بصورة أكبر في جميع أنحاء العالم في حالة فرض عقوبات على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا تقيد الإمدادات.

الجدير بالذكر أن الحرب الروسية على أوكرانيا تسببت في تراجع حاد في أسواق الأسهم في جميع الدول الأوروبية، ويظهر ذلك من خلال انخفاض مؤشر فوتسي 100 البريطاني بما يزيد على 3%، مع هبوط مؤشر داكس الألماني بأكثر من 5.5%.

ولم تسلم القارة الآسيوية من انخفاض وتراجع أسعار الأسهم الذي شهد انخفاضاً كبيراً في أغلبية الدول.

واستفاد سوق الذهب من الاضطراب العالمي خاصة وأن المستثمرين يعتبرون الذهب الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات وعدم اليقين ليرتفع بنسبة 3% وهو ما يجعله في أعلى سعر له منذ أكثر من عام.

الجدير بالذكر أن أسعار الذهب استمرت في الارتفاع في الارتفاع بصورة كبيرة اليوم الخميس لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام تقريباً.

وقرر المستثمرون الإقبال على شراء الذهب الذي يعتبر من الملاذات الآمنة لحفظ الثروات وذلك بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا منذ ساعات.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية في الساعة 6:11 بتوقيت غرينتش بنسبة 1.7% ليبلغ 1939.97 دولار للأونصة ويعتبر هذا الارتفاع هو الأكبر منذ يناير من عام 2021.

فيما ارتفعت وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.8% إلى 1943.90 دولار للأونصة.

ويعتبر الذهب من الملاذات الآمنة في أوقات الحروب والاضطرابات ليصل ارتفاعه بصورة إجمالية خلال شهر فبراير حتى الآن إلى 8%.

ويتوقع الخبراء أن يستمر الذهب في الصعود في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية ليصل إلى أفضل أداء شهري له منذ شهر يوليو عام 2020.

ولا يعتبر الذهب فقط هو المعدن النفيس الذي ارتفعت أسعاره، إذ زادت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 2.1 إلى 25.03 دولار للأونصة. وكذلك ارتفع البلاتين بنسبة 1% إلى 1102.43 دولار للأونصة، فيما ارتفعت قيمة البلاديوم بنسبة 1.3% إلى 2514.54 دولار للأونصة.

فيما بدأت أسعار الذهب في الارتفاع بالمملكة العربية السعودية بداية من يوم الثلاثاء الماضي وذلك بالتزامن مع إعلان روسيا اعترافها بجمهوريتي "لوغانسك"، و"دونيتسك"، وهو الأمر الذي جعل الذهب يصل إلى نحو 1914 دولاراً للأونصة خلال تداولاته.

بلغت أسعار صافي جرام الذهب عيار 18، باستثناء المصنعية والأرباح وضريبة القيمة المضافة، في المملكة العربية السعودية، مع وصول الذهب لمستويات 1914 دولاراً للأونصة، التي تعادل 31.1 جرام عيار 24، نحو 173 ريالاً، فيما ارتفعت أسعار الذهب عيار 21 إلى 202 ريال للجرام الواحد.