صادرات الخام الروسية المنقولة بحراً تنتعش لأعلى مستوى لها

لا تزال الهند والبر الرئيسي للصين من المشترين الرئيسيين للنفط من موسكو

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 23 يناير 2023
صادرات الخام الروسية المنقولة بحراً تنتعش لأعلى مستوى لها

انتعشت صادرات الخام الروسية المنقولة بحراً في يناير الجاري، بعد أن تراجعت بشكل حاد الشهر الماضي مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي وسقف مجموعة السبع حيز التنفيذ، وفقا لتقديرات شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

الصين والهند أكبر المشترين للنفط الروسي

قالت الشركة الاستشارية ومقرها النرويج إن صادرات النفط الروسية عن طريق البحر ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في شهرين عند 3.2 مليون برميل يومياً في الأسبوع الثاني من يناير 2023 بعد أن هبطت إلى 2.6 مليون برميل يومياً في المتوسط ​​في ديسمبر 2022.

وقالت ريستاد إنرجي في تقرير «الاستنتاج الرئيسي الذي يمكن صياغته بالفعل، هو أن تأثير العقوبات على حجم صادرات النفط الخام الروسي لم يكن مدمراً كما توقع بعض اللاعبين في الصناعة». وقال التقرير إن الهند والبر الرئيسي للصين ما زالا المشترين الرئيسيين للخام الروسي.

بينما زادت الهند، ثالث أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، وارداتها من النفط الروسي إلى 1.2 مليون برميل يومياً في ديسمبر مقارنة بـ 950 ألف برميل يومياً في الشهر السابق، يبدو أن بيانات يناير ستكون أعلى من ذلك نظراً لجزء كبير من المجهول. وقالت ريستاد إن التدفقات من المرجح أن تنتهي في البلاد.

تأثير العقوبات على روسيا

في الخامس من ديسمبر 2022، اتفق الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع على إدخال حد أقصى قدره 60 دولاراً للبرميل على واردات الخام الروسية مع آلية تعديل لإبقاء السقف عند 5% أقل من سعر السوق رداً على حرب موسكو لأوكرانيا في فبراير.

يهدف السقف إلى خفض عائدات موسكو من النفط والغاز، مع الحفاظ على إمدادات كافية من الخام في سوق الطاقة العالمية.

على الرغم من العقوبات الغربية، استمرت روسيا - أكبر مورد للغاز في أوروبا وثاني أكبر مصدر للخام في العالم - في بيع براميل مخفضة السعر إلى دول مثل الهند والصين.

وقالت ريستاد إنرجي: «إن المرونة التي أظهرتها الصادرات الروسية المحمولة بحراً هي نتيجة لبناء أسطول من الناقلات من قبل روسيا».

ومع ذلك، فإن حصة الناقلات التي تعمل بالنفط الروسي والتي تعتمد على «الخدمات والتأمين الغربي» تراجعت إلى 30% بعد سريان العقوبات الأخيرة، مقارنة بـ 60% في الصيف، حسبما ذكر التقرير نقلاً عن أحدث البيانات.

تضارب صادرات الخام الروسية

بينما تراجعت صادرات الخام الروسية بمقدار 200 ألف برميل يومياً الشهر الماضي، مقارنة بشهر نوفمبر، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وقالت الوكالة إن صادرات الديزل الروسية قفزت في الوقت نفسه إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات عند 1.2 مليون برميل يومياً، منها 720 ألف برميل يومياً موجهة إلى الاتحاد الأوروبي.

قالت ريستاد إنرجي إن سقف الأسعار كان له تأثير «كبير» على أسعار النفط من الموانئ الغربية لروسيا - التي تسمى جبال الأورال - والتي تمثل حالياً حوالي 45% من إجمالي الصادرات الروسية.

يُباع نفط الأورال من الموانئ الغربية حالياً بخصم يبلغ حوالي 40 دولاراً للبرميل عن سعر برنت، في حدود 40 إلى 45 دولاراً للبرميل.

أسعار النفط العالمية

في الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار النفط العالمية للأسبوع الثاني على التوالي بفعل احتمالات انتعاش الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

واستقر خام برنت القياسي لثلثي النفط العالمي مرتفعا 1.71% عند 87.63 دولار للبرميل يوم الجمعة. وارتفع غرب تكساس الوسيط، المقياس الذي يتتبع الخام الأمريكي، 1.28% إلى 81.64 دولاراً للبرميل.

سيرتفع الطلب العالمي على النفط إلى «مستوى قياسي» هذا العام بعد إنهاء قيود فيروس كورونا في الصين، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب على النفط سيرتفع 1.9 مليون برميل يومياً إلى 101.7 مليون برميل يومياً في 2023، وكانت قد قدرت في السابق نمواً قدره 1.7 مليون برميل يومياً.

سيأتي ما يقرب من نصف الزيادة في الطلب على النفط الخام من الصين، التي أعادت فتح حدودها لأول مرة منذ ثلاث سنوات، مما أدى إلى ارتفاع حاد في حجوزات شركات الطيران.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة