انتعاش أسعار النفط من أدنى مستوياتها في 3 أشهر

رغم المخاوف من انتشار عدوى انهيار القطاع المصرفي الأمريكي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
انتعاش أسعار النفط من أدنى مستوياتها في 3 أشهر

بعد يومين من الخسائر الناجمة عن مخاوف من انهيار القطاع المصرفي بعد انهيار بنك سيليكون فالي، انتعشت أسعار النفط في وقت مبكر من يوم الأربعاء، مدفوعة بزيادة نشاط المصافي الصينية، والتخفيضات المقدرة في مخزونات المنتجات الأمريكية، والبحث عن الصفقات من المستثمرين.

أسعار النفط خلال 3 أشهر

سجلت أسعار النفط أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر يوم الثلاثاء، حيث أدت المخاوف بشأن النظام المصرفي الأمريكي والصورة المربكة بشكل متزايد للاجتماع القادم لسياسة أسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى دفع الأسواق للانخفاض في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

بعد هدوء نسبي في الأسواق العالمية يوم الثلاثاء، انتعشت أسعار النفط في وقت مبكر من يوم الأربعاء عن أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر، مع ارتفاع كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت بأكثر من 1%. بينما ارتد خام غرب تكساس الوسيط عائداً إلى ما فوق 72 دولاراً للبرميل وتم تداول خام برنت عند حوالي 78 دولاراً للبرميل.

المخاوف من انتشار عدوى القطاع المصرفي

كانت المخاوف من انتشار عدوى القطاع المصرفي قد دفعت برنت إلى ما دون 80 دولاراً في وقت سابق هذا الأسبوع.

كان المؤشر الدولي لا يزال يتداول تحت هذا الحد في وقت مبكر من يوم الأربعاء، لكنه أنهى يومين من الخسائر بعد انتعاش الطلب على النفط الخام في الصين، مما دفع إنتاجية النفط الخام في المصافي للارتفاع بنسبة 3.3% خلال الشهرين الأولين من العام، أي بمتوسط 14.36 مليون برميل يومياً.

وفقاً لوكالة رويترز، أصبحت إنتاجية المصافي الصينية في الفترة من يناير إلى فبراير مقارنة مع 13.98 مليون برميل يومياً في الشهرين الأولين من 2022 و14.1 مليون برميل يومياً في ديسمبر 2022.

كما تلقت أسعار النفط دعماً في وقت مبكر من يوم الأربعاء من خلال البيانات الصادرة عن معهد البترول الأمريكي، والتي أظهرت زيادة في مخزون النفط الخام، ولكن سحب أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين ونواتج التقطير.