القطاع الصناعي في الصين يرتفع لأعلى مستوى منذ أكثر من عام

الاقتصاد الصيني يتعافى: تحليل مؤشرات النمو في قطاع التصنيع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
القطاع الصناعي في الصين يرتفع لأعلى مستوى منذ أكثر من عام

شهد القطاع الصناعي في الصين ارتفاعاً ملموساً في مؤشر نشاط التصنيع، خلال شهر مارس الماضي، حيث سجل مؤشر كايشين لمديري المشتريات التصنيعي، ارتفاعاً إلى 51.1 نقطة.

الاقتصاد الصيني يتعافى: تحليل مؤشرات النمو في قطاع التصنيع

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذا الرقم يمثل أعلى مستوى منذ أكثر من عام، حيث تجاوز الرقم السابق البالغ 50.9 في فبراير، كما اقترب بشكل ملحوظ من التوقعات التي كانت تتراوح حول 51 نقطة.

وأوضحت التقارير أن القراءة التي تتجاوز الـ 50 نقطة، تعد إشارة إيجابية تدل على زيادة النشاط في قطاع التصنيع، مقارنة بالشهر السابق، بينما تظهر القراءات التي تقل دون ذلك المستوى، تراجعاً في الأداء.

ولفتت إلى أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي، قد أظهر أيضاً توسعاً في النشاط خلال الشهر السابق، وذلك للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي، مما يعزز الإشارات إلى استقرار الاقتصاد.

ونوهت التقارير إلى أنه عادة ما يكون مسح كايشين، أكثر تفاؤلاً من القراءات الرسمية، حيث يركز بشكل أساسي على الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك تلك التي تعتمد على التصدير.

وأردفت إنه بناء على هذا التحسن في قطاع التصنيع، يبدو أن الاقتصاد الصيني بدأ العام بقوة، مما يقلل من الضغط على السلطات الرسمية لاتخاذ إجراءات تحفيزية، بعد السياسات التي تم اتخاذها في نهاية العام الماضي.

وفي وقت سابق، أعلن المكتب الوطني للإحصاء الصيني في تقريره الأخير، عن ارتفاع ملحوظ في الإنتاج الصناعي بنسبة 7%، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى فبراير، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

كما كشفت البيانات أيضاً عن زيادة في نمو الاستثمار بالأصول الثابتة خلال الشهرين الأولين من العام، مما يعزز الثقة في استقرار الاقتصاد الصيني وقوته في الفترة الراهنة.

وأضافت التقارير أن هذه الزيادة تعتبر أسرع وتيرة نمو تشهدها الصناعة في البلاد خلال العامين الأخيرين، حيث تفوقت بشكل لافت عن التوقعات السابقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة