صادرات النفط الروسية تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ مارس 2021

أظهرت بيانات من وزارة المالية الروسية أن عائدات النفط والغاز للميزانية الروسية تراجعت إلى 5.8 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يوليو 2023
صادرات النفط الروسية تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ مارس 2021

انخفض إجمالي صادرات النفط من روسيا بمقدار 600 ألف برميل يومياً في يونيو، إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين، وفقاً لتقديرات وكالة الطاقة الدولية في تقرير سوق النفط الصادر يوم الخميس .

تراجع صادرات النفط الروسية

تراجعت صادرات النفط الروسية بمقدار 600 ألف برميل يومياً إلى 7.3 مليون برميل يومياً في يونيو، وهو أدنى مستوى لصادرات النفط من البلاد منذ مارس 2021، وفقاً لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

كما تراجعت الإيرادات أيضاً، مقارنة بشهر مايو وبالمستويات في هذا الوقت من العام الماضي.

وانخفضت عائدات الصادرات الروسية المقدرة بمقدار 1.5 مليار دولار عن مايو وبلغت 11.8 مليار دولار في يونيو. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الإيرادات في يونيو الماضي، كانت ما يقرب من نصف مستوياتها قبل عام.

في الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات من وزارة المالية الروسية أن عائدات النفط والغاز للميزانية الروسية تراجعت إلى 5.8 مليار دولار أي ما يعادل 528.6 مليار روبل روسي في يونيو، بانخفاض 26.4 % عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأظهرت البيانات أنه بالمقارنة مع مايو 2023، انخفضت إيرادات ميزانية النفط والغاز لروسيا أيضاً في يونيو، بنسبة 7.4% من 6.3 مليار دولار أي ما يعادل 570.7 مليار روبل في الشهر السابق.

وعد روسيا بخفض إنتاج النفط

وقالت روسيا الأسبوع الماضي إنها ستخفض  صادراتها من النفط الخام  بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس في محاولة لضمان توازن السوق، وإن خفض الصادرات سيأتي من خفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها اليوم: «لقد وعدت موسكو بخفض إضافي للصادرات بمقدار 500 ألف برميل في اليوم اعتباراً من أغسطس لوقف تراجع الأسعار والعائدات، لكنها قد تبقي الإنتاج مستقراً مع ارتفاع الطلب المحلي على النفط بشكل موسمي».

أظهرت بيانات تتبع الناقلات التي رصدتها بلومبيرغ في وقت سابق من هذا الأسبوع أن صادرات النفط الخام الروسية عن طريق البحر انخفضت بمقدار 205 آلاف برميل يومياً إلى 3.21 مليون برميل يومياً على أساس متوسط ​​أربعة أسابيع في الأسابيع الأربعة حتى 9 يوليو. أقل من 3.38 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى 26 فبراير، بعد  الصمود فوق هذا المستوى لأشهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة