أسعار النفط تعود للارتفاع وسط توقعات بتقلبات مستمرة

دور العوامل الاقتصادية والجيوسياسية في تصاعد أسعار النفط: نظرة على التطورات الأخيرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أبريل 2024
أسعار النفط تعود للارتفاع وسط توقعات بتقلبات مستمرة

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مع نشر بيانات اقتصادية قوية من أوروبا، وسط قلق المستثمرين بشأن تداعيات محتملة لعقوبات جديدة من الولايات المتحدة الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية، وسط استمرار التوترات الجيوسياسية في عدة مناطق حول العالم.

دور العوامل الاقتصادية والجيوسياسية في تصاعد أسعار النفط: نظرة على التطورات الأخيرة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن في الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 80 سنتاً بنسبة 0.9%، لتصل إلى 87.80 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 71 سنتاً بنسبة 0.9%، ووصلت إلى 82.61 دولار للبرميل.

وأشارت التقارير إلى نمو النشاط التجاري الإجمالي في منطقة اليورو، بوتيرة هي الأسرع منذ ما يقرب من عام، وذلك بفضل انتعاش قوي في صناعة الخدمات الرئيسية في التكتل.

ولفتت إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، قد وافقوا مؤخراً على مبدأ توسيع العقوبات على إيران، مما يثير المزيد من القلق بشأن مدى تأثير ذلك على السوق النفطية.

وفي الوقت نفسه، ينظر مجلس الشيوخ الأمريكي في حزمة مساعدات خارجية، والتي تتضمن فرض عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني.

وحذر محللون من المخاطر الجيوسياسية الحالية، مشيرين إلى أنه من المتوقع أن السوق سوف يشهد مزيداً من التقلبات، حتى تتضح الكثير من الأمور في الفترة المقبلة.

ونوهت التقارير إلى أن المستثمرين يتطلعون أيضاً إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الولايات المتحدة، ومؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين، لتقييم تأثيرها على سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للتضخم والفائدة.

وأضافت أنه من المتوقع أن تظهر البيانات ارتفاعاً في مخزونات النفط الخام الأمريكية، وانخفاضاً في مخزونات المنتجات المكررة، مما قد يؤدي إلى مزيد من التقلبات في أسواق الطاقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة