أغلى المدن في العالم ذات الإيجارات السكنية.. مدينة عربية الرابعة

شهدت أسواق الإيجارات مستويات عالية من نمو الأسعار على مدى الأشهر الـ 18 الماضية مع زيادة الإيجارات بأكثر من 40%

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يوليو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 يوليو 2023
أغلى المدن في العالم ذات الإيجارات السكنية.. مدينة عربية الرابعة

ارتفعت الإيجارات في المناطق السكنية الرئيسية بأكبر قدر في سنغافورة ولشبونة وبرلين ودبي في النصف الأول من العام، وفقاً لتقرير بحثي جديد صادر عن شركة الخدمات العقارية سافيلز.

أغلى المدن ذات إيجارات سكنية في العالم

أظهرت بيانات من الشركة البريطانية أن الإيجارات الرئيسية في لشبونة ارتفعت بنسبة 13.9% من ديسمبر 2022 إلى يونيو 2023، تليها سنغافورة بنسبة 13.6% و9.2% لبرلين خلال نفس الفترة، بينما احتلت مدينة دبي المركز الرابع بنسبة 5.4%.

قال تقرير سافيلز إن أسواق الإيجارات في لشبونة وسنغافورة شهدت مستويات عالية من النمو في الأسعار على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، مع زيادة الإيجارات بأكثر من 40%، وعزا ذلك إلى زيادة الطلب على المنازل الفاخرة من المستأجرين الدوليين.

أغلى المدن في العالم ذات الإيجارات السكنية.. مدينة عربية الرابعة

وأضاف البحث أن الزيادة في الإيجارات الرئيسية في برلين ترجع إلى تدفق السكان الأغنياء. كان الارتفاع الكبير في الإيجارات الرئيسية في سنغافورة بسبب تأخيرات البناء خلال جائحة كورونا.

وقالت آلان تشيونغ، المدير التنفيذي في سافيلز للأبحاث والاستشارات، إنه من المقرر الانتهاء من 18 ألف وحدة سكنية خاصة هذا العام، ومن المتوقع رؤية تصحيح طفيف في الأسعار.

ومع ذلك، سلطت تشيونغ الضوء على أن الإيجارات الفاخرة الرئيسية في المدينة قد ترتفع بنحو 15% على أساس سنوي مع تحميل الزيادة مقدماً حتى النصف الأول من عام 2023.

أغلى المدن في العالم ذات الإيجارات السكنية.. مدينة عربية الرابعة

ارتفاع الإيجارات الرئيسية في آسيا

وفقاً لبحث أجرته شركة سافيلز، فإن 11 مدينة من أصل 30 مدينة شهدت أعلى زيادة في الإيجارات الرئيسية كانت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

بعد سنغافورة، احتلت كوالالمبور المركز الخامس بنمو إيجاري رئيسي بنسبة 4.3% من ديسمبر 2022 إلى يونيو 2023، وتأخرت بانكوك بزيادة 4.2%.

تحتل هونغ كونغ المرتبة الثانية عشرة بارتفاع 2.7%، تليها طوكيو بخمسة مراكز منخفضة مع ارتفاع بنسبة 1.7% في الأسعار.

وقال التقرير إن أسواق الإيجارات في كوالالمبور وبانكوك «تستعيد زخماً لم يسبق له مثيل منذ ما قبل الوباء».

وتابع أن زيادة الإيجارات الرئيسية في هونغ كونغ ترجع إلى زيادة الطلب على الإيجارات بعد إزالة قيود كورونا في نهاية عام 2022، وتستفيد طوكيو من عودة الأشخاص إلى المدينة.

قال بول توستيفين، رئيس شركة سافيلز للأبحاث العالمية، إنه من المتوقع أن يظل المعروض من المنازل السكنية الرئيسية شحيحاً في العديد من المدن، مشيراً إلى الرياح المعاكسة مثل ارتفاع تكاليف البناء وتحديات التنمية وارتفاع تكاليف الديون.

وأضاف توستيفين: «بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن تستمر الإيجارات في التفوق على قيم رأس المال للفترة المتبقية من عام 2023 وعلى المدى المتوسط، حيث يستمر العرض شحيحاً في مواجهة الطلب المتزايد، مع نمو إيجابي في الإيجارات في غالبية المدن في المؤشر للفترة المتبقية من عام 2023».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة