دبي تواصل تعزيز مكانتها كمركز اقتصادي عالمي رئيسي

دبي بين 3 مدن عالمية الأكثر جذباً للأثرياء ومن بين أكثر مدن العالم تعافياً من أزمة كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 20 يوليو 2023
دبي تواصل تعزيز مكانتها كمركز اقتصادي عالمي رئيسي

قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، إن دبي تواصل تعزيز مكانتها كمركز اقتصادي عالمي رئيسي مسترشدة برؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

تعزيز مكانة دبي الاقتصادية

انطلاقاً من استراتيجية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام ورفع القدرة التنافسية العالمية، برزت دبي كواحدة من أكثر مدن العالم أماناً وجاذبية للعيش والزيارة والعمل.

وقال الشيخ حمدان بن محمد، في معرض استعراضه لتقرير عن التقدم الاقتصادي في دبي في النصف الأول من عام 2023: «إن إنجازاتنا الاقتصادية، وكذلك أهدافنا المستقبلية، تشكلت من خلال التخطيط الاستراتيجي الصارم والجهود النموذجية لمؤسساتنا و مرونة ومهارة ملحوظة في مواجهة التحديات العالمية والبيئة الاقتصادية سريعة التطور. هذه الإنجازات هي شهادة على الثقة التي وضعها كبار المستثمرين والمؤسسات الدولية وكبار رجال الأعمال في دبي».

مؤشرات الأداء الاقتصادي لدبي للنصف الأول من عام 2023

فاقت مؤشرات الأداء الاقتصادي لدبي للنصف الأول من عام 2023 التوقعات. تعزز هذه النتائج الاستثنائية توقعات الدولة لنتائج قياسية في الأشهر المقبلة. التي تتطلع إلى بداية جديدة وقوية في عام 2024، حيث تسعى خلالها إلى زيادة تعزيز بيئة الأعمال وتسريع النمو الاقتصادي من أجل المساهمة في أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33.

عززت دبي مكانتها كوجهة سياحية رائدة في العالم في النصف الأول من عام 2023. لقد استقبلت أكثر من 8.5 مليون زائر دولي في الأشهر الستة الأولى من العام، بينما سجلت الشركات المدرجة في سوق دبي المالي (DFM) قيمة سوقية إجمالية 652 مليار درهم.

كما عززت دبي مكانتها كواحدة من أكبر ثلاثة دول العالم لأصحاب الثروات، وواحدة من أسرع المدن تعافياً منذ جائحة كورونا.

نموذج يحتذى به عالمياً

سجل اقتصاد دبي نمواً قوياً في مختلف القطاعات في النصف الأول من عام 2023، مما يدعم أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 ورؤية الشيخ محمد بن راشد لجعل دبي نموذجاً عالمياً في المرونة الاقتصادية والنمو والتنويع والازدهار .

احتلت دبي المرتبة الأولى في قائمة أفضل الوجهات في العالم في جوائز اختيار المسافرين لعام 2023 من تريب أدفايزر للسنة الثانية على التوالي، مما ساهم بشكل أكبر في تحقيق هدف D33 المتمثل في جعل دبي واحدة من أفضل ثلاث وجهات في العالم للسياحة والأعمال.

أكثر من 8.5 مليون زائر دولي

لإثبات قدرتها على التغلب على التحديات التي جلبتها التغيرات العالمية والزخم المتجدد لقطاع السياحة فيها، استقبلت دبي أكثر من 8.5 مليون زائر دولي خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023.

كما برزت دبي كمغناطيس للثروة

كواحدة من أكثر ثلاث مدن جاذبية للأثرياء وواحدة من المدن التي تعافت الأسرع من وباء كورونا بفضل موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية القوية ونموها الاقتصادي.

تدعم جاذبية الإمارة المتزايدة لأصحاب الثروات هدف أجندة دبي الاقتصادية D33 لزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى متوسط ​​سنوي يبلغ 60 مليار درهم إماراتي على مدى العقد المقبل، مدعومة بجهود لتعزيز ثقة المستثمرين وزيادة تعزيز الأطر التنظيمية والتشريعية.

أداء متميز في الأسواق المالية

كان سوق دبي المالي من أفضل أسواق الأسهم أداءً في النصف الأول من عام 2023، حيث ارتفع مؤشره بنسبة 14% ليغلق عند 3792 نقطة. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بمقدار 71 مليار درهم لتصل إلى 652 مليار درهم، فيما ارتفعت أحجام التداول إلى أكثر من 46 مليار درهم.

ارتفع حجم التداول المؤسسي في سوق دبي المالي إلى 57% من قيمة التداول بينما نما التداول الأجنبي إلى 48%. سجلت ناسداك دبي أيضاً نمواً قوياً في عام 2023، حيث ارتفعت قيمة الصكوك المدرجة إلى 75 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من المراكز الرائدة في العالم لإدراج الصكوك.

تدعم هذه النتائج بشكل أكبر هدف D33 المتمثل في جعل دبي واحدة من أفضل أربعة مراكز مالية في العالم.

أداء عقاري قوي

واصل قطاع العقارات في دبي تحقيق نمو في الطلب في النصف الأول من عام 2023، حيث بلغ إجمالي المعاملات 285 مليار درهم إماراتي. يدعم هذا الأداء القوي أهداف D33 لخلق بيئة وبنية تحتية تنافسية للغاية وجعل دبي أفضل مكان في العالم للعيش والزيارة والعمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة