أغلى صابونة في العالم: من لبن الحمير وتُصنع في دولة عربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021
أغلى صابونة في العالم: من لبن الحمير وتُصنع في دولة عربية

يتهافت الكثيرون في الأردن في هذه الأيام على شراء صابون حليب الحمير الخالي من المواد الكيميائية، رغم ارتفاع أسعاره، نظراً لفوائده العديدة كما يدعي بعض الخبراء.

إقبال كبير على صابون حليب الحمير

وذكرت تقارير محلية أن مشروع صنع صابون لبن الحمير انطلق من مزرعة صغيرة في محافظة مادبا، جنوب غرب عمان، حيث يتم يومياً استخراج حليب الأتان من 12 حماراً، ليُصنع منه الصابون، علماً بأن هذا المشروع هو الأول من نوعه في الأردن وفي منطقة الشرق الأوسط.

وصرح عماد عطيات، أحد الشركاء المؤسسين لهذا المشروع، قائلاً أنه في البداية، قام الكثيرون بالسخرية والاستهزاء من الفكرة، حيث استنكروا فكرة حلب الحمير وصُنع صابوناً من حليبها، ووضعه على الجسم.

وأضاف أن الأمر تغير تماماً بعد توزيع 160 قطعة صابون مجانية عند انطلاق المشروع بشكل عملي، مشيراً إلى أن الطلبات تتجاوز حالياً 4500 قطعة صابون شهرياً.

وتحدث عطيات عن آلية عمل المشروع، حيث قال أن الأتان (إناث الحمير) تتناول وجبة الإفطار المكونة من الأعلاف والخضروات، ليتم بعدها حلبها بواسطة جهاز الكتروني، لافتاً إلى أنه يتم سحب لتراً واحداً فقط منها في اليوم على دفعات، فيما يتم ترك لتر آخر حتى تقوم بإطعام صغيرها.

وتابع قائلاً أن حليب الإتان يتم تخزينه بعدها في غرفة تبريد في المزرعة، ثم يتم نقل كميات منه كل 3 أيام إلى المصنع في عمان، مشيراً إلى أن كل لتر حليب إتان يصلح لإنتاج 30 قطعة صابون، علماً بأنه يتم مزجه بزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند وزبدة الشيا.

أغلى صابونة في العالم: من لبن الحمير وتُصنع في دولة عربية

فوائد صابون حليب الحمير

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى سوزانا حداد، وهي أخصائية تغذية في مركز ريفيفا في عمان، قالت فيها إن صابون حليب الأتان (أنثى الحمار) يساهم بشكل ملحوظ في تحقيق توازن في درجة الرطوبة في جلد الإنسان.

وأوضحت قائلة أن هذا الصابون يعمل على إزالة آثار البقع وحب الشباب والتجاعيد، نظراً لأنه يحتوي على بروتينات وعناصر معدنية مفيدة، مثل: المغنيسيوم والنحاس والصوديوم والمنغنيز والزنك والكالسيوم والحديد.

وأكدت الأخصائية على أن حليب الحمار يحتوي على نسب منخفضة من الكازين (وهو بروتين بطيء الهضم قابل للتخثر)، ويحتوي أيضاً على نسب أعلى من مصل اللبنو، الذي يتميز بخصائص مضادة للميكروبات ومركبات تعمل على منع نمو الفيروسات والبكتيريا.

كما أن هذا الحليب غني ببروتينات تجتذب الماء، لذلك فهو مرطب جيد للبشرة، إلى جانب أنه يحتوي على مضادات أكسدة تحمي الخلايا من أضرار أشعة الشمس.

ونقلت التقارير عن سلمى الزعبي، وهي صاحبة فكرة مشروع صناعة صابون حليب الحمير في الأردن، حيث قالت إن هذا المنتج موجود في العديد من الدول حول العالم، أي أنه ليس ابتكاراً أردنياً بحتاً، لافتة إلى أن فكرة صنع منتجاً أردنياً 100% مع جميع مكونات الإنتاج، استهوتها مع شركائها من أجل تأسيس هذا المشروع.

وأشارت إلى أن هذه الفكرة جاءت لها بعدما اكتشفت أهمية وفوائد حليب الأتان، لافتة إلى أن هناك العديد من الأبحاث الحالية التي تدرس إمكانية مساهمة حليب أنثى الحمار في تجديد خلايا البشرة وتخفيف معالم الشيخوخة، وكذلك المساعدة على الشفاء من بعض الأمراض الجلدية الشائعة، مثل الأكزيما وتوحيد لون البشرة.

سعر صابون حليب الحمير

ونوهت التقارير إلى أن صابون حليب الأتان تباع حالياً عبر صفحة المشروع على موقع فيسبوك بسعر مرتفع نوعاً ما، وذلك بسبب ندرة حليب الحمار، مما يجعلها أغلى صابونة في العالم.

وأوضحت أن سعر القطعة الصغيرة (85 غراماً) يبلغ 8 دنانير (حوالي 11 دولاراً)، فيما يصل سعر القطعة الكبيرة (125 غراماً) إلى 10 دنانير (حوالي 14 دولاراَ).