أغلى دواء في العالم: سعره أكثر من 4 ملايين دولار

دواء جديد لعلاج مرض نادر: تبلغ تكلفته 4.25 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
أغلى دواء في العالم: سعره أكثر من 4 ملايين دولار

حصل لنملدي Lenmeldy على لقب الدواء الأغلى في العالم، وذلك بعد أن نال موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية لعلاج حثل المادة البيضاء متبدل اللون المبكر MLD، وهو مرض نادر يبدأ بفقدان القدرة على المشي والتحدث، ويعتبر مميتاً.

دواء جديد لعلاج مرض نادر: تبلغ تكلفته 4.25 مليون دولار

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد أثار هذا الدواء الجديد حالة من الجدل، وذلك بسبب ارتفاع سعره، حيث تبلغ تكلفته 4.25 مليون دولار جملة.

وقالت شركة أوركارد ثيرابيوتيكس المطورة لهذا الدواء، إن سعر لنملدي يعكس قيمته السريرية والاقتصادية والمجتمعية.

وبينت التقارير أن مرض إم إل دي يؤثر على 1 من كل 100 ألف مولود، وأقل من 40 طفلاً سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت إلى أن تكلفة هذا الدواء، تتجاوز سعر دواء هيمجينيكس Hemgenix، الذي تصنعه شركة سي إس إل بيرينغ، حيث يبلغ سعره 3.5 مليون دولار، وهو عبارة عن حقن لمرة واحدة لعلاج مرض الهيموفيليا.

ونوهت إلى أن شركة أوركارد ثيرابيوتيكس تركز على تطوير العلاجات الجينية لتصحيح العيوب الوراثية التي تسبب الأمراض النادرة، وقد استحوذت عليها مؤخراً شركة الأدوية اليابانية كيوا كيرين.

وبررت الشركة هذا الارتفاع الكبير في سعر الدواء، بأن العلاج يمكن أن يشفي المرضى، فيما تضيف التقارير أنها ترغب أيضاً في استرداد تكلفة تطوير الدواء، الذي يستهدف مجموعات صغيرة من الأشخاص، مما يحد من إيراداتها.

ونوهت التقارير إلى أنه من المتوقع أن يساهم هذا العلاج في تحسين جودة الحياة للمصابين بمرض إم إل دي، وتقديم بدائل أمل لهم ولأسرهم.

ومن ناحية أخرى، فإن التكلفة الباهظة لهذا الدواء، تثير حالة من الجدل، كما أنها تثير مخاوف من الضغط المالي الذي يمكن أن تفرضه على نظام التأمين الصحي للفقراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة