أفضل الألعاب الآمنة للطفل.. دليل الأبوين الكامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 فبراير 2024
أفضل الألعاب الآمنة للطفل.. دليل الأبوين الكامل

يبحث الآباء عن أفضل الألعاب الآمنة للطفل لملأ وقت فراغهم وتنمية مهاراتهم وإبعادهم في الوقت نفسه عن الهاتف المحمول وأضراره، لذلك يجب أن يكون التفكير في الأشياء السهلة البسيطة هو الحل لأنها متوفرة في البيئة من حولنا، وتمنح الطفل الإحساس بالمتعة والمشاركة في المنزل، كما تفرغ الطاقة التي تجعله كثير الحركة.

أفضل الألعاب الآمنة للطفل.. دليل الأبوين الكامل

ألعاب تفريغ طاقة الطفل

يمتلك الأطفال طاقة أكبر بكثير من طاقتنا، لذلك يعملون على اللعب بشكل مبالغ فيه طوال الوقت ولكن بعض الألعاب لا تكون كافية لإفراغ تلك الطاقة الكامنة داخل الطفل، لذلك يجب التركيز على ألعاب تفريغ الطاقة الداخلية:

ألعاب الكرة

إذا كنت تمتلك حديقة صغيرة في منزلك ستكون كافية لأداء الطفل بعض المهارات الكروية وتفريغ طاقته، ولكن في حالة عدم وجود مساحة خارجية لممارسة اللعب، سيكون عليك تخصيص منطقة آمنة داخل المنزل من أجل اللعب.

يمكنك اختيار الممرات الفارغة أو غرفة مخصصة للألعاب والابتعاد عن الأماكن التي بها أشياء قابلة للكسر، ويجب توفير بعض الأدوات مثل الكرات الخفيفة للركلات المتكررة وكرات السلة للتصويب داخل السلة.

يمكن استبدال أماكن التصويب بسلة من البلاستيك أو الأطباق الكبيرة المستخدمة للغسيل، وكذلك تعمل الأطباق الطائرة على تفريغ طاقة طفلك.

التلوين

ترفض بعض الأطفال القيام بالرسم، وذلك لعدم امتلاكهم للموهبة، لكن التلوين من يستطيع أن يقاومه، فهو من الألعاب المحببة لدى الكثير من الأطفال وتجعل لديهم القدرة على التركيز وتنمي الصبر لديهم.

التلوين يعتبر كذلك من النشاطات التي تساعد على تقوية أعصاب اليدين، وتعزز حركته في المنزل فيما بعد، كما تنمي الذوق الفني وتعرفه على الألوان الحقيقية للأشياء وكيف يمكنه استبدالها بألوان أخرى من خياله، ومن الفوائد الأخرى للتلوين والرسم التعبير عما بداخل الطفل وتفريغ الشعور بالغضب.

التنظيف

لا تظن أن عملية التنظيف عملية لا تحتاج إلى الصغار، فعلى الرغم مما تبدو عليه الكلمة من وصف لأعمال شاقة، إلا أن الأطفال يستمتعون كثيرًا عند المشاركة في تنظيف المنزل، وهي من الألعاب الآمنة التي تطور إحساس الطفل بالمسؤولية تجاه نفسه وعائلته، كما تجعله يعتاد الحركة وحمل الأشياء والحفاظ عليها.

ممارسة الرياضة

يَجِبُ ألاّ يكون الطفل مشتركًا في إحدى الألعاب الرياضية القوية ليمارس الرياضة، ولكن هناك الكثير من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت التي تعرض بعض الحركات البسيطة التي يمكن للطفل تقليدها.

يعمل ذلك على رفع وعي الطفل حول العناية بجسده من خلال ممارسة الرياضة بشكل دوري، ويفرغ البعض من طاقته، كما يساعد على فتح الشهية وتناول الأطعمة الصحية.

تعلم الطهي

وفر المساحة الآمنة والأدوات البسيطة لطفلك كي يتمكن من إعداد الأطعمة لنفسه، وهي من المهارات المهمة التي يجب أن يتعلمها الطفل من سن صغير.

هناك بعض الأدوات الآمنة التي ستسهل عليك وعلى طفلك الأمر مثل القطاعات والسكاكين البلاستيكية وغيرها، والقيم التي تحققها الألعاب الصغيرة تلك من أفضل الإضافات التي يمكن أن يحصل عليها طفلك.

ألعاب الرماية

قم بشراء لعبة التسديد بالسهام لطفلك وستندهش من قدرته على التصويب، ويمكن القيام بألعاب مماثلة مصنوعة منزليا مثل التركيز على قذف الكرات نحو وعاء على مسافة محددة، أو التسديد نحو شرائح من الشريط اللاصق، أو استخدام الأكواب البلاستيكية في بناء مجسمات للتسديد نحوها.

شاهد أيضاً: أحلى ألعاب سيارات مجانية.. التجربة الحقيقية لأفخم السيارات

شاهد أيضاً: أفضل ألعاب سيارات حقيقية للكبار.. مسارات حقيقية لاختبار قيادتك

ألعاب مسلية للاطفال في المنزل

إذا لم تتوافر لديك الكثير من الألعاب للطفل، يمكنك ابتكار بعض الألعاب البسيطة منزليًا والتي يستطيع الطفل اللعب بها بشكل مبهر.

الرسم بالأيدي

استخدمي الجدار المنزلي لتحويله إلى لوحة فنية بلصق بعض من الورق المقوى على الحائط وترك بعض الألوان للطفل كي يغمس يده بها ثم يلصقها بالحائط أمامه لصنع أشكال مختلفة.

يفضل وضع مفرش من البلاستيك أرضًا لحماية الأرض من الألوان المتساقطة من يد الطفل.

غسيل الألعاب

اجعلي طفلك يمنح ألعابه حمامًا منعشًا مما سيقوي من عضلات اليد ويعيد ألعابه نظيفة، ولكن يجب تجنب المنظفات القوية وإلغاؤها في حالة الأطفال أقل من 4 سنوات.

لعبة المسارات

حولي أرضية غرفته إلى ساحة للعب عن طريق التخطيط للمسارات المختلفة للسيارات والشاحنات والطائرات، واتركي طفلك لخياله ليعمل على إنشاء المدينة التي في خياله على أرض الواقع.

الأعمال اليدوية

يمكنك تعليم طفلك بعض الأعمال اليدوية البسيطة ومنها استخدام الخرز لصنع الإكسسوارات أو تنفيذ مجسم لحيوان من المواد الموجودة في البيئة وصناعة الورق الجديد من الأوراق المستخدمة من قبل أو تحويل الأوراق الجديدة إلى لون قديم وتصميم كتاب بأوراق صفراء اللون باستخدام الشاي.

الكنز المفقود

من أكثر الألعاب التي تثير فضول الأطفال، فيمكنك أن تخبئين شيء ما في مكان لا عرفه مع رسم خريطة للوصول إلى الكنز وتنفيذ بعض العواقب، أو منحه دليلًا يوصله إلى آخر وهكذا إلى أن يعثر على الكنز.

القراءة

يعتبر الكتاب خير رفيق للطفل وهو من أهم الألعاب الآمنة ويصنف كـألعاب مفيدة للاطفال والكبار فوقت القراءة هو الوقت الذي يحظى خلاله الطفل باهتمام الوالدين وبعض الأفكار والمعلومات الجديدة التي تنمي مهاراته فيما بعد.

إذا كان الطفل يستطيع القراءة وحده، يجب أن يحرص الآباء على متابعة محتوى الكتب التي يقرأها قبل عرضها عليه لتكون آمنة وخالية من أي معلومات خاطئة.

ألعاب مفيدة للاطفال 8 سنوات

يحتار البعض في اختيار الألعاب المناسبة للأطفال من عمر 8 سنوات، ويلجأون إلى الاختيارات الإلكترونية التي تزيد من عنف الطفل، ولا تفيده، لكن هناك الكثير من الألعاب التي تناسب هذا العمر ومنها:

لعبة الحروف

يتحدى الأطفال بعضهم البعض في الحديث لأطول فترة ممكنة باستخدام جمل تبدأ بالحرف نفسه، والخاسر هو من لا يستطيع تتبع جملته بأخرى تبدأ بالحرف المتفق عليه.

ألعاب الأوراق

يتعلم الأطفال هنا طريقة صنع الطائرات الورقية وتزيين المنزل بالزينة المصنوعة من الورق، ويمكن القيام بذلك باستخدام المقص المخصص للأوراق والورق الملون وفقًا لرغبة الطفل.

كرة الجوارب

قم بعمل تحدي بين الأطفال من منهم يستطيع صنع كرة أكبر من الجوارب، ومن ينهي مهمته أولًا يحصل على النقاط كاملة ويكون الفائز.

المضارب والكرة

قم بشراء مضارب وكرة تنس للأطفال وامنحهم المساحة الكافية للعب والتمرن على مهارات التصويب والتقاط الكرة.

كيف تختار ألعاب الأطفال؟

هناك العديد من المعايير التي يجب أن تكون صوب عينيك عند اختيار ألعاب الأطفال:

  • اختر الألعاب سهلة التنظيف لأن الطفل سيعرضها إلى الاتساخ غالبًا.
  • لا تشتري الألعاب المزعجة ذات الأصوات العالية حتى لا يخاف منها الطفل أو تسبب الإزعاج للآخرين.
  • يدخل الرصاص في طلاء بعض الألعاب لذلك يجب التأكد من نوع البلاستيك ومادة طلائه.
  • احذر من الألعاب القماش لأنها من الممكن أن تتسبب في حرائق.
  • تحقق من أن حجم اللعبة مناسبًا للطفل فلا يستطيع بلعها أو وضعها في الأنف أو الأذن.
  • لا تختر الألعاب لمجرد أن سعرها رخيص، لأن البدائل المنزلية الآمنة أكثر بكثير وأرخص أيضا.
  • تحقق من أن اللعبة لا تحتوي على البطاريات السامة وإن كانت موجودة يجب أن يكون وصول الطفل إليها صعب للغاية.
  • تجنب الألعاب التي تحمل أفكارًا مشوهة للعقيدة أو للتوجه الذي تتبعه.
  • علم طفلك شراء الألعاب المفيدة لا لمجرد الحاجة للشراء واقتناء الألعاب.
  • اجعل طفلك يدفع ثمن بعض الألعاب من مصروفه ليشعر بقيمة المال.

الخلاصة: يمكنك أن تحصل على أفضل الألعاب الآمنة للطفل من أي مكان داخل المنزل أو خارجه، فقط عليك التأكد من أن سنها مناسب للطفل، وأنها آمنة تمامًا من كل النواحي، بالإضافة إلى تحقيقها شيء من المتعة إلى جانب تنمية القدرات ومهارات التعلم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة