الدليل الكامل لإجراء مقابلة عمل عن بُعد بشكل ناجح

إليك مميزات العمل عن بُعد وكيفية إجراء مقابلة عمل عن بُعد بشكل ناجح

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 23 مايو 2022
الدليل الكامل لإجراء مقابلة عمل عن بُعد بشكل ناجح

تمامًا مثل مقابلة العمل المباشرة، تحتاج إلى الاستعداد للمقابلة عن بُعد مسبقًا. صحيح أنك لست بحاجة إلى معرفة أفضل طريق للقيادة للوصول إلى الشركة والمكان الذي ستوقف فيه سيارتك. لكنك تحتاج إلى إعداد مساحة المقابلة الخاصة بك. سواء كانت مقابلة عبر الهاتف أو مقابلة بالفيديو. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من إجراء مقابلات العمل عن بُعد بنجاح.

العمل عن بُعد

العمل عن بُعد آخذ في الارتفاع، خاصةً بعد أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19. يُقصد بالعمل عن بُعد هو أسلوب العمل الذي يسمح للموظفين بالعمل خارج بيئة المكتب التقليدية. يعتمد على مفهوم أن العمل لا يحتاج إلى القيام به في مكان معين ليتم تنفيذه بنجاح. يمكن للموظفين عن بُعد تنفيذ مشاريعهم وتجاوز أهدافهم أينما يحلو لهم. يتمتع الناس بالمرونة في تصميم أيامهم بحيث يمكن الوصول إلى أفضل وضع في حياتهم المهنية والشخصية.

هناك العديد من الطرق التي يمكن للناس من خلالها العمل عن بعد. يمكن للأشخاص اختيار العمل بطريقة تجعل حياتهم أكثر منطقية وسلاسة بالنسبة لهم. على سبيل المثال، يتمتع بعض الأشخاص بفرصة العمل عن بُعد في معظم أيام الأسبوع، ولكن يتعين عليهم الانتقال إلى الاجتماعات الشخصية في المكتب يومًا واحدًا في الأسبوع. في يوم عادي، يعمل هؤلاء الموظفون عن بُعد من مكاتبهم المنزلية أو المقاهي القريبة ويمكنهم العمل من مكتب الشركة عند الضرورة.

قد يعتمد الآخرون على مساحات العمل المشترك لإنجاز المهام المطلوبة منهم. تعمل مساحات العمل المشترك كمحاور للإنتاجية والمجتمع والتكنولوجيا، حيث توفر اتصالاً جيداً بشبكة الإنترنت، كما أنها تُتيح فرصاً لمقابلة الآخرين الذين يعملون في العديد من الصناعات. يمكن استخدام هذه المساحات من قبل الأشخاص الذين لديهم وظائف بدوام كامل ووظائف مستقلة وحتى رواد الأعمال الذين يرغبون في تأجير مساحة مكتبية لأنفسهم أو لموظفيهم الصغار.

مميزات العمل عن بُعد

من مميزات العمل عن بُعد ما يلي:

  • السماح بتوازن أفضل بين العمل والحياة: بالنسبة للعديد من الشركات، حتى قبل عقدين من الزمن، كان العمل عن بُعد شبه مستحيل. بدون التكنولوجيا المناسبة، كان على الموظف الذهاب إلى المكتب لإنجاز عمله. الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة هو أمر يأتي على رأس اهتمامات الكثير من الموظفين. أصبحت القدرة على تحقيق التوازن بين هذين العالمين المفتاح للشعور بالسعادة والإنتاجية أثناء العمل. يتيح توفير الوقت الذي يمكن إنفاقه في تنقلات طويلة للموظفين الحصول على توازن أفضل بين العمل والحياة ويضيف ساعات إلى أيامهم.
  • التمتع بالمزيد من الحرية: سواء إذا كنت تحتاج إلى القيام برحلة عبر البلاد لزيارة العائلة؟ أو أن تكون في المنزل بعد الظهر لمشاهدة مباراة كرة قدم، سيحتاج الموظف التقليدي في هذه الأحوال إلى طلب إجازة من أجل القيام بذلك. ولكن لا يزال بإمكان الموظف عن بُعد ممارسة عمله وأداء مهامه أيّاً ما كان مكانه.
  • تعزيز رفاهية الموظف: مع عدم وجود تنقلات، وعدم قضاء ساعات طويلة في المكتب بعيدًا عن العائلة أو الأصدقاء، يمكن أن يؤدي العمل عن بُعد إلى تحسين صحة الموظفين وعافيتهم عن طريق تقليل التوتر، والحدّ من التعرض لزملاء العمل الذين يحتمل أن يكون بينهم الكثير من المشاكل والأزمات.
  • زيادة في الإنتاجية: يُعدّ العمل خارج المكتب، مفتاحًا لزيادة الإنتاجية أكثر من أي وقت مضى. تُظهر البيانات أنه عندما يكون الموظفون قادرين على تخطي استراحات القهوة الإضافية، والتنقلات الطويلة، وأي عوامل تشتيت للانتباه للتركيز على عملهم، فإن الإنتاجية تزداد. على سبيل المثال، في دراسة حول مقدار إنتاجية العمل عن بُعد أجرتها جامعة ستانفورد واستغرقت نحو العامين، تابع الباحثون 500 موظف بعد تقسيمهم إلى مجموعات عمل "بعيدة" و "تقليدية". لم تُظهِر نتائج مجموعة العمل عن بُعد زيادة في إنتاجية العمل تساوي يوم عمل كامل فحسب، بل أظهرت أيضًا عددًا أقل من أيام المرض وانخفاض بنسبة 50 في المائة في تناقص الموظفين.

إجراء مقابلة عمل عن بُعد بشكل ناجح

إذا كُنت على وشك إجراء مقابلة عمل عن بُعد فيُمكنك الاستعانة بهذه النصائح لإجرائها بشكل ناجح وفعّال.

  • الاستعداد قبل المقابلة: تمامًا مثل المقابلة المباشرة، تحتاج إلى الاستعداد للمقابلة عن بُعد مسبقًا. صحيح أنك لست بحاجة إلى معرفة أفضل طريق للقيادة للوصول إلى الشركة والمكان الذي ستوقف فيه سيارتك. لكنك تحتاج إلى إعداد مساحة المقابلة الخاصة بك. سواء كانت مقابلة عبر الهاتف أو مقابلة بالفيديو، تأكد من إجراء المقابلة في مكان خالٍ من الإلهاء. آخر شيء تريده هو أصوات الأطفال الذين يتشاجرون.

إذا كنت متأكدًا من أن مقابلتك لن تتضمن مقطع فيديو، فكل ما تحتاجه هو مكان هادئ حيث لن تتم مقاطعتك. ولكن، إذا كانت مقابلة بالفيديو، فهناك بضع خطوات أخرى يجب عليك اتخاذها لإعداد مساحتك، مثل تجهيز مكان يبدو وكأنه مكتبك حتى وإن لم يكن لديك واحد لأنه من المهم أن تقدم نفسك على أنك محترف حقيقي، ووجود منطقة في منزلك مخصصة للعمل سيخلق انطباعًا بأنك ستكون جادًا بشأن وظيفتك، وأنك شخص لن يتشتت بسهولة بسبب الإغراءات العشوائية مثل مشاهدة التلفزيون.

أيضاً يجب التحقق من الصورة التي ستظهر خلفك. اجلس على كرسيك واستدر. هل هي نظيفة؟ صحيح أنه من المحتمل ألا يظهر الغبار، لكن علب الصودا الفارغة والأطباق المتسخة ستظهر. صور الحيوانات الأليفة جيدة ، وصور الأطفال جيدة أيضًا.

  • استخدم كاميرا ويب وميكروفون عالي الجودة: قد لا يكون لهذا علاقة كبيرة بمدى أهليتك للوظيفة، ولكن وجود ميكروفون أو كاميرا ويب بجودة منخفضة أثناء مقابلة عمل عن بُعد قد يضر بفرصك في الحصول على الوظيفة. فقط تخيل كيف سيكون شعورك إذا أجريت مقابلة مع مرشح بالكاد تسمعه طوال مدة المقابلة. وبالمثل، تعطي كاميرا الويب الرديئة انطباعًا بأنك لست مُحترفاً أو مستعداً بما يكفي. يريد القائمون على المقابلات رؤيتك وسماعك بوضوح وسهولة. إذا كانت لديك معدات رديئة، فقد يشعر أصحاب العمل بالقلق من أنهم سيضطرون للتعامل مع هذه الظروف السيئة بشكل مستمر إذا قاموا بتعيينك.
  • اختار الملابس المناسبة: يمكن أن تضعك الملابس المناسبة في الإطار الصحيح وتشجع على الانطباع الأول الإيجابي عنك. لذا، حتى لو كنت تعلم أنها مقابلة عبر الهاتف، ولن يراك الشخص الآخر أبدًا، ارتدي ملابسك على أي حال. أنت لا تعرف أبدًا متى قد يرغب شخص ما في التبديل إلى الفيديو. وإذا لم يكن هناك شيء آخر، فإن ارتداء الملابس سيضعك في عقلية "المقابلة".
  • اعتني بالأشياء الصغيرة: يمكن أن تسوء الأمور خلال المقابلة. ابذل قصارى جهدك لتوقع تلك المشاكل المحتملة والقضاء عليها قبل حدوثها. بالنسبة للمقابلة عن بُعد، يشمل ذلك إغلاق جميع البرامج غير الضرورية على الكمبيوتر، وإيقاف تشغيل الإشعارات، والتأكد من شحن جهازك بالكامل، والتأكد من أن الحيوانات الأليفة والأطفال لن يقاطعوا محادثتك.

إذا كنت تستخدم شيئًا يعمل بالبطارية، فتأكد من شحن جهازك. أو قم بإجراء المقابلة أثناء توصيلها بمصدر طاقة. إذا لم يكن هذا خيارًا، فتأكد من أن لديك بطاريات احتياطية في متناول اليد في حالة استمرار المقابلة.

  • احصل على وقت كافي من الاستعداد: قبل 10 دقائق على الأقل من موعد المقابلة المحددة، تأكد من أن كل شيء في مكانه، عدم القدرة على التنفس لأنك ركضت للحصول على الهاتف لا يُظهر بالضبط للشخص الموجود على الطرف الآخر أن مكالمته هي أهم شيء يحدث خلال صباحك. إذا كنت تجري مقابلة عبر الإنترنت، فادخل إلى الاجتماع قبل بضع دقائق. يمنحك هذا فرصة للتحقق من أجهزتك للمرة الأخيرة ويظهر أنك سريع ومستعد للانطلاق. يمنحك أيضًا بضع دقائق للقيام ببعض تقنيات التنفس العميق أو غيرها من تقنيات الاسترخاء إذا كنت في حاجة إليها.
  • انظر في عيون مُحدثك: تعد مقابلة العمل عن بُعد مع الفيديو أمرًا صعبًا بعض الشيء، لأنه من الطبيعي أن ترغب في إلقاء نظرة على كل ما يحدث على الشاشة. هذا فقط ما نفعله نحن البشر. لكنها ليست أفضل طريقة للنظر في مقابلة. قد يعني هذا أنك مُشتت أو غير مركز. للحفاظ على تركيزك، قم بتدوين ملاحظة لاصقة وضعها أسفل كاميرا الويب مباشرة. يمنحك هذا تذكيرًا مرئيًا بأنك بحاجة إلى إلقاء نظرة على كاميرا الويب. اكتب ملاحظة أو ارسم عينيك إذا كان ذلك يساعدك. الأمر الرائع في هذا الأمر هو أن القائم بإجراء المقابلة لن يرى الملاحظة اللاصقة أبدًا.
  • اجعل سيرتك الذاتية في متناول يدك: لمجرد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك في متناول يدك لا يعني أنه يُمكنك الاستغناء عن النسخة المطبوعة من سيرتك الذاتية. جعل عينيك تتأرجح ذهابًا وإيابًا بين الشاشات المتعددة قد يجعل الأمر يبدو وكأن انتباهك لا ينصب بالكامل على القائم بإجراء المقابلة. الشيء نفسه ينطبق على الورق والأقلام القديمة لتدوين الملاحظات. لن تضطر إلى القلق بشأن الأخطاء الفنية فحسب، بل لن تصدر أصوات النقر أثناء الكتابة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة