أفضل 10 وجهات سياحية آمنة في 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 مارس 2022
أفضل 10 وجهات سياحية آمنة في 2022

أصبحت كورونا آفة المجتمعات، وذلك لتأثيرها الكبير على حركة السكان وتنقلهم من مكان لآخر، ولكن بعض الدول قدمت أنظمة سلامة وأمان جعلت من التنقل أمراً متاحاً، في المقال التالي سوف نذكر أفضل 10 وجهات سياحية آمنة في 2022.

تقييم تأثير تفشي مرض كورونا على السياحة الدولية

تنمو السياحة بنسبة 4% في عام 2021 لكنها تظل أقل بكثير من المستويات السابقة للوباء.

شهدت السياحة الدولية زيادة بنسبة 4% في عام 2021، بزيادة 15 مليون سائح دولي مقارنة بعام 2020 (415 مليون مقابل 400 مليون)، ومع ذلك، لا يزال الوافدون الدوليون أقل بنسبة 72% عن عام ما قبل الجائحة لعام 2019، وفقًا للتقديرات الأولية. يأتي هذا في أعقاب عام 2020، وهو أسوأ عام على الإطلاق بالنسبة للسياحة، عندما انخفض الوافدون الدوليون بنسبة 73%.

كان الارتفاع في الطلب مدفوعًا بزيادة ثقة المسافرين وسط التقدم السريع في التطعيمات وتخفيف قيود الدخول في العديد من الوجهات.

انتعشت السياحة الدولية بشكل معتدل خلال النصف الثاني من عام 2021، مع انخفاض عدد الوافدين الدوليين بنسبة 62% في كل من الربعين الثالث والرابع مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، وفقًا لبيانات محدودة، كان عدد الوافدين الدوليين في ديسمبر أقل بنسبة 65% من مستويات عام 2019، لم يتم بعد رؤية التأثير الكامل لمتغير Omicron والزيادة في حالات COVID-19.

لا تزال وتيرة التعافي بطيئة وغير منتظمة عبر مناطق العالم بسبب درجات متفاوتة من قيود التنقل ومعدلات التطعيم وثقة المسافرين.

سجلت أوروبا والأمريكتان أقوى النتائج في عام 2021 مقارنة بعام 2020 (+ 19% و + 17% على التوالي)، ولكن كلاهما لا يزال أقل بنسبة 63% من مستويات ما قبل الجائحة.

حسب المنطقة دون الإقليمية، شهدت منطقة البحر الكاريبي أفضل أداء (+ 63% فوق عام 2020، رغم أن 37% أقل من عام 2019)، مع اقتراب بعض الوجهات من مستويات ما قبل الجائحة أو تجاوزها، كما تمتعت أوروبا الجنوبية المتوسطية (+ 57%) وأمريكا الوسطى (+ 54%) بانتعاش كبير لكنها ظلت 54% و 56% منخفضة عن مستويات 2019 على التوالي، كما قفزت أمريكا الشمالية (+ 17%) وأوروبا الشرقية الوسطى (+ 18%) فوق مستويات 2020.

وفي الوقت نفسه، شهدت إفريقيا زيادة بنسبة 12% في عدد الوافدين في عام 2021 مقارنة بعام 2020، على الرغم من أن هذا لا يزال أقل من عام 2019 بنسبة 74%. وانخفض عدد الوافدين في الشرق الأوسط بنسبة 24% مقارنة بعام 2020 و 79% خلال عام 2019، 65% أقل من مستويات 2020 و 94% مقارنة بقيم ما قبل الجائحة حيث ظلت العديد من الوجهات مغلقة أمام السفر غير الضروري.

أفضل 10 وجهات سياحية آمنة في 2022

لم نكن نعتقد أن هذه ستكون قائمة سنضطر إلى إعدادها على الإطلاق، لكن COVID-19 لن يختفي في أي وقت قريبًا، بينما أغلقت بعض الوجهات حدودها تمامًا، قرر البعض الآخر تبني الوضع الطبيعي الجديد وإعادة المسافرين بغض النظر عن المخاطر.

هذه ليست قائمة بالوجهات "الأكثر أمانًا" أو حتى تلك التي بها معدل منخفض لحالات COVID-19.

هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن الملايين من الأشخاص ما زالوا يسافرون والذين يتحمسون لذلك سيستمرون في القيام بذلك.

إليك أفضل 10 وجهات سياحية آمنة في 2022

10. تنزانيا

أعادت تنزانيا فتح أبوابها للسياحة في يونيو وهي ترحب بجميع البلدان.

تنزانيا بلد في شرق إفريقيا معروف بطبيعته المذهلة وسياحة المغامرة، لديها مستوى عالمي للغطس ورحلات سفاري لا تصدق ومحافظة للحيوانات، أشهر مناطق الجذب السياحي هي جبل كليمنجارو وشواطئ زنجبار ومنتزه سيرينجيتي الوطني وجزيرة المافيا وستون تاون.

9. ملديف

أعاد رئيس جزر المالديف فتح البلاد أمام السياحة الدولية في 15 يوليو، تعتمد 1190 جزيرة مرجانية و 26 جزيرة مرجانية في جزر المالديف بشكل كامل تقريبًا على السياحة لذا فهي تقدر حقًا كل زائر يحصلون عليه، الأكواخ فوق الماء والمنتجعات الراقية جنبًا إلى جنب مع المناظر الطبيعية الخلابة تجعل جزر المالديف واحدة من أجمل الأماكن في العالم.

8. تركيا

أصبحت تركيا بسرعة واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم، بفضل جمالها الطبيعي الأخاذ والمواقع الأثرية والمنتجعات المطلة على المحيط على طول سواحلها على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، تمتلك البلاد حقًا ما يناسب الجميع.

7. كولومبيا

على مدى السنوات الخمس الماضية، شهدت كولومبيا ازدهارًا سياحيًا هائلاً وسجل عدد قياسي من الزائرين بلغ 4.5 مليون زائر في عام 2019، وبمجرد أن عُرفت بتجارة المخدرات والجريمة، أصبحت البلاد أكثر أمانًا وتم تصنيفها الآن كواحدة من أفضل الوجهات لحقائب الظهر في العالم.

6- كوستاريكا

تشتهر كوستاريكا بأسلوب حياة "بورا فيدا" وأنشطة المغامرات الخارجية غير المحدودة والمتنزهات الوطنية المورقة والشواطئ فائقة البرودة والأسعار المعقولة، ولا عجب في أن كوستاريكا استقبلت أكثر من 3 ملايين سائح في عام 2019.

5. جامايكا

تشتهر جامايكا بمنتجعاتها الشاملة ذات الشهرة العالمية وشواطئها ذات الرمال البيضاء وثقافتها الهادئة، يتوافد الأمريكيون الشماليون على الجزيرة كل شتاء للهروب من البرد والاستمتاع بالطقس الاستوائي الدافئ.

4- جزر البهاما

تتكون جزر البهاما من أكثر من 700 جزيرة تتميز بشواطئ ذات رمال بيضاء نقية ومياه فيروزية، يحب المسافرون رياضة الغطس والغطس الرائعة، كما تشتهر جزر الباهاما بكونها ملعبًا للأثرياء والمشاهير.

3. جمهورية الدومينيكان

مع أكثر من 6 ملايين زيارة دولية سنويًا، تعد جمهورية الدومينيكان الوجهة السياحية الأكثر شعبية في منطقة البحر الكاريبي.

تشتهر البلاد بشواطئها ذات الرمال البيضاء ومناخها الاستوائي ومنتجعاتها الجميلة، وهي الخيار الأفضل للسفر في أمريكا وكندا حيث يذهب إليها السياح للهروب من فصول الشتاء الباردة في أمريكا الشمالية.

2. كرواتيا

على مدى العقد الماضي، ارتفعت شعبية كرواتيا بشكل كبير ويزورها ما يقرب من 20 مليون سائح سنويًا.

الهندسة المعمارية الفريدة والسواحل الرائعة والتراث التاريخي الغني يجعل من كرواتيا واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في العالم.

1. المكسيك

أصبحت المكسيك بسرعة الوجهة السياحية الأولى في العالم خلال COVID-19، كانت الدولة أول من أعاد فتح وجهاتها السياحية الرئيسية في بداية شهر يونيو، حيث كان المسافرون يهتمون بمتطلبات الدخول السهلة والاحتياطات الإضافية التي تتخذها صناعة السياحة لحماية المسافرين.

كانت كانكون أول مدينة في العالم تحصل على ختم السفر الآمن WTTC وقد استقبلت بالفعل ملايين الزوار منذ إعادة افتتاحها في يونيو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة