• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أميرة خطاب

    • اسم الشهرة

      أميرة خطاب

    • الفئة

      ممثلة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      دمشق، سوريا

    • الجنسية

      سورينام

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

السيرة الذاتية

بدأت الفنانة السورية أميرة خطاب مشوارها الفنية كراقصة في إحدى الفرق الشعبية ثم دخلت مجال التمثيل، وقد نشأت في عائلة فنية، فهي شقيقة الممثلة فادية خطاب، والممثلة صباح خطاب زوجة الممثل السوري الشهيرة ياسر العظمة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة أميرة خطاب ونشأتها

هي ممثلة سورية شاركت في العديد من المسلسلات والأعمال الفنية، وبدأت مسيرتها الفنية كراقصة ثم دخلت مجال الفن، وقد ولدت في حلب وانتقلت مع أسرتها إلى العاصمة السورية دمشق

نشأت الفنانة أميرة خطاب في أسرة فنية، فشقيقتها هي الممثلة فاديا خطاب التي بدأت مسيرتها الفنية منذ المرحلة الثانوية وقدمت العديد من الأعمال الفنية المختلفة، وشقيقتها الثانية هي الممثلة المعتزلة صباح خطاب زوجة الفنان السوري ياسر العظمة التي اعتزلت التمثيل بعد زواجها منه.

وقد ارتدت شقيقتها صباح الحجاب بعد الزواج وتفرغت لرعاية أسرتها، كما أنها تعطي دروسًا في القرآن الكريم.

وعكتها الصحية

في عام 2021 أجرت الفنانة أميرة خطاب حوارًا صحفيًا صرحت فيه أنها أجرت عملية جراحية صعبة في معدتها، وقد روت موقفًا حدث لها في المستشفى، فبعد أن أجرت العملية طلب منها الدكتور أن تحاول السير بعد البنج، فلم ترغب في إيقاظ بناتها وقررت أن تتمشى بمفردها.

وبينما هي في الممر تتمشى، وجدت سيدة مريضة يرافقها ثلاثة من أبنائها، وعندما شاهدوا الفنانة أميرة تمشي بمفردها طلبوا من والدتهم أن تصبح أقوى وتمشي هي الأخرى بمفردها، فقالت لهم السيدة أنها ممثلة تتدرب على المشهد وكان هناك كاميرات البارحة، وقد صدّقت الفنانة أميرة على كلامها.

وفي اليوم التالي جاءت السيدة المريضة إلى الفنانة أميرة في غرفتها لتزورها وشكرتها على موقفها معها وبعدها أصبحا صديقتين.

بدايتها الفنية

بدأت الفنانة أميرة خطاب مشوارها الفني كراقصة في إحدى فرق الفنون الشعبية التابعة للتلفزيون السوري، حيث توظفت في التلفزيون وكان عمرها 14 سنة فقط، وفي الوقت نفسه كانت تقدم العديد من الأعمال المسرحية مع الفنان دريد لحام.

قدمت الفنانة أميرة أكثر من 70 عملًا فنيًا في التلفزيون والمسرح، كما كان لها تجربة في كتابة سيناريو بعض المسلسلات منها "جواد الليل"، و"الطويبي"، وقد بدأت مسيرتها في التلفزيون كممثلة عام 1987.

من المسرحيات التي شاركت فيها الفنانة أميرة مسرحية "شقائق النعمان" من بطولة وإخراج دريد لحام وشارك فيها سلمى المصري، وعمر حجو، ويوسف حنا، وشاكر بريخان، وحسام تحسين بيك وغيرهم.

أعمالها في التلفزيون

شاركت الفنانة أميرة خطاب في العديد من الأعمال التلفزيونية منذ نهاية الثمانينات، وخلال مسيرتها الفنية التي زادت عن 30 عامًا ابتعدت فيهم الفنانة أميرة عن الفن لفترات طويلة.

في التسعينات شاركت في عدة مسلسلات، منها "قضية تمام"، و"الرجل الآلي"، و"الحنطة وبس"، و"نساء صغيرات"، و"لوين"، وكانت بدايتها الحقيقية وانطلاقتها في عالم الفن بداية من عام 2000 حينما شاركت في مسلسل البيئة الشامية الشهير "الخوالي".

استمرت الفنانة أميرة في تقديم العديد من المسلسلات، ومنها "سر الكنز"، و"أبناء القهر"، و"ذكريات الزمن القادم"، و"ليالي الصالحية"، و"الخيط الأبيض"، و"الشمس تشرق من جديد"، و"على طول الأيام"، و"باب الحارة"، و"انتقام الوردة"، و"ساعة عصاري"، و"حسيبة".

واصلت تقديم عدة أجزاء من مسلسل "باب الحارة"، كما شاركت في مسلسلات "هيك تجوزنا"، و"وجه العدالة"، و"أهل الغرام"، و"أهل الراية"، و"الخط الأحمر"، و"قلبي معكم"، و"قاع المدينة"، و"صدق وعده"، و"قيود الروح"، و"تحت المداس"، و"الدبور"، و"الخبز الحرام".

شاركت أيضًا في مسلسلات "مغامرات دليلة والزيبق"، و"كشق الأقنعة"، و"زمن البرغوت"، و"ناطرين"، و"خان الدراويش"، و"طوق البنات"، و"العراب"، و"عطر الشام"، و"نص يوم"، و"غرابيب سود"، و"حكم الهوى"، و"فرصة أخيرة"، و"الإمام"، و"أقر الفراشة"، و"ولاد السلطان".

آخر عمل فني شاركت فيه الفنانة أميرة كان عام 2021 في مسلسل "350 جرام"وفي العام نفسه شاركت في الجزء الحادي عشر من مسلسل "باب الحارة"، ومن المقرر أن يعرض لها مسلسل "صدر الحكم".

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل الخوالي

  • مسلسل ليالي الصالحية

  • مسلسل العراب

معلومات أخرى

  • وأكدت خطاب بأنها تفتخر بكونها كانت راقصة شعبية تمثل بلدها على المسارح، مشيرة إلى الرقص أخذ معظم أوقاتها.

جميع أخبار