من هو الداعية أمير منير الذي تصدر التريند بسبب "عمرة البدل"؟

أثار الجدل بسبب ترويجه لتطبيق عن العمرة بالبدل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023
من هو الداعية أمير منير الذي تصدر التريند بسبب "عمرة البدل"؟

أثار مقطع فيديو للداعية المصري أمير منير جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي في مصر وتعرض للعديد من الانتقادات بسبب ترويجه لتطبيق أداء عمرة بالبدل، حيث يدفع أحد الأشخاص مبلغاً مالياً لشخص آخر ليقوم بأداء العمرة بدلًا منه، فمن هو الداعية أمير منير الذي أثار الجدل بعمرة البدل؟

من هو أمير منير؟

أمير منير هو داعية مصري ينشر فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ويتابعه أكثر من 5 ملايين متابع على صفحته الرسمية على فيسبوك، ويقدم محتوى ديني فقط عبر صفحته.

تمكن أمير منير من أن يقترب من فئة الشباب المصري بفضل المحتوى الديني الذي يقدمه، فهو يقدم فيديوهات قصيرة فيها نصائح دينية تحث الشباب على القرب من الله والطاعة بطريقة مميزة.

ويتضمن المحتوى الديني الذي يقدمه أمير منير قصص من السيرة النبوية، ونصائح لكيفية الصلاة بشكل صحيح وأدعية دينية تقال في مواقف معينة وغيرها من الفيديوهات التي تقدم محتوى دينياً فقط.

بالإضافة إلى ذلك تضمنت العديد من الفيديوهات التي ينشرها التعليق على التريندات على منصات التواصل الاجتماعي وتقديم نصائح ومعلومات دينية بشأنها، مثل الساحل الطيب والشرير والرقص في حفلات التخرج وغيرها من التريندات التي تتصدر في مصر.

وقد أوضح أمير منير أنه ليس داعية تابعاً لوزارة الأوقاف المصرية، وهذا يعني أنه غير مصرح له بالخطابة أو أداء الدروس الدينية في المساجد.

يملك أمير منير أكثر من 5 ملايين متابع على صفحته على فيسبوك، كما يملك أكثر من مليوني مشترك على قناته الرسمية على يوتيوب، كما لديه أكثر من مليوني متابع على صفحته على إنستغرام.

يظهر أمير منير في بودكاست بعنوان "إيه المشكلة" مع الداعية ياسر ممدوح، ومحمد الغليظ وقد حقق هذا البودكاست نجاحًا كبيرًا.

أزمة العمرة بالبدل

وقد أثار الداعية المصري أمير منير جدلًا واسعًا ووجه له العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات حادة بسبب نشره فيديو يتحدث عن تطبيق العمرة بالبدل، وقد تم اتهامه بأنه يتاجر بالدين.

وقد روج منير إلى تطبيق العمر بالبدل، وتقوم فكرته بتوكيل شخص آخر بأداء مناسك العمرة نيابة عن المرضى أو العاجزين أو المتوفين، وهذا بمقابل مادي قدره 4 آلاف جنيه مصري، فضلًا حصول أول 500 مستخدم في التطبيق على حصول خصم مالي.

وقد لاقى ردود فعل منتقدة وغاضبة، كما وجه عدد من العلماء والمختصين انتقادات واسعة لأمير منير، ومنهم الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر في مصر، وقد وصف المتحدثون في الدين على الإنترنت بأنهم "جهلاء وسفهاء".

وعن دعوة أمير منير أوضح الدكتور أحمد كريمة أنه من الأفضل للإنسان أن يذهب للعمرة والحج دون توكيل شخص آخر ليذهب عنه.

حذف الفيديو والدفاع عن النفس

وبسبب حدة الانتقادات قرر الداعية أمير منير حذف مقطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولكنه نشر فيديو آخر يدافع فيه عن نفسه ويشرح وجهة نظره.

وقال أمير منير: "لو الموضوع فلوس كنت عملت ملايين، ولو الموضوع فلوس كنت فتحت إعلانات اليوتيوب والفيسبوك اللي أنا قافلها جابتلي آلاف الدولارات من المشاهدات بس من غير ما أوجع دماغي".

وأوضح أمير منير أن الوكالة أو الإنابة في الحج والعمرة جائزة عن المريض الذي لا يرجى برؤه، أي شفائه، أو العاجز أو المتوفى، وهذا برأي الجمهور من أهل العلم ورأي الجمهور من الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلا رأي الإمام مالك.

وقد استشهد الداعية أمير منير بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء فيه أن أحدهم جاء ليسأل رسول الله عن والده، وقال: "يا رسولَ اللَّهِ، إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العُمرةَ ولا الظَّعنَ قال: فحُجَّ عن أبيكَ واعتمِرْ".

وتابع أن الحج لشخص آخر مقابل أجر جائز، وهو مذهب المالكية والشافعية ورواية أحمد بن حنبل، ودليل الفقهاء على جواز ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن حق ما اتخذتم عليه أجرا كتاب الله".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة