أهم 10 استحواذات لشركات تقنية لعام 2016

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016
أهم 10 استحواذات لشركات تقنية لعام 2016

كما كان عام 2016 مثيراً في عدة جوانب ومن بينها الابتكارات التقنية، لم يخلو من المفاجآت والإثارة على جانب آخر يتعلق بالتقنية ولكن لا من ناحية الابتكار، بل من ناحية الشركات ذاتها. فقد شهد عام 2016 صفقات عديدة لبيع شركات واستحواذ شركات كبرى على شركات ناشئة، بل وشهد العكس حيث استطاعت شركات كانت ناشئة يوماً ما أن تشتري الأسهم الأكبر في شركات كبرى.

واليوم نستعرض معكم أهم 10 صفقات للاستحواذ هذا العام، وقد تم اختيارها بناءً على حجم الصفقة وقيمتها المادية من ناحية، وبناءً على التغطية الإعلامية التي حظيت بها من ناحية أخرى.

Fitbit تسحق Pebble

كانت شركة Pebble نموذجاً لنجاح الشركات الناشئة، ولكن ومع ازدياد شراسة سوق الأجهزة التقنية القابلة للارتداء، رأت شركة Fitbit التهديد المباشر والقوي من Pebble لذا قررت شراءها بمبلغ 40 مليون دولار ثم إغلاقها ووقف جميع عملياتها الإنتاجية.

أهم 10 استحواذات لشركات تقنية لعام 2016

شركة الألعاب Mattel تشتري Sproutling

أسست شركة Mattel  للألعاب عام 1945، وعادت للظهور على الساحة مجدداً عام 2016 بعد أن قامت بشراء شركة Sproutling المتخصصة في الأجهزة القابلة للارتداء، فقد أرادت شركة الألعاب الشهيرة استغلال إمكانيات الشركة الناشئة لتطوير منتجاتها الموجهة لتعليم الصغار.

استحواذ سامسونج على Harman

مع نهاية هذا العام تمكنت الشركة الكورية الرائدة في الإلكترونيات "سامسونج" من الاستحواذ على شركة صناعة السيارات وأجهزة الصوت Harman في صفقة من أكبر صفقات العام، وقدرت بقيمة 8 مليار دولار أمريكي.

صفقة ياهو المتعثرة.

تمر ياهو بفترة من أصعب الفترات في تاريخها، انتهت بالتوصل لاتفاق مع شركة "فيرازون" للاستحواذ على الشركة مقابل 4.4 مليار دولار، وهي صفقة تسمح لياهو بالبقاء كعلامة تجارية ولكن لا تسمح لها بالاستقلالية بأي حال من الأحوال.

أهم 10 استحواذات لشركات تقنية لعام 2016

سلسلة Walmart تقتنص Jet

حالة أخرى تقوم فيها شركة عريقة بشراء شركة تقنية ناشئة، فقد قامت سلسلة متاجر Walmart بشراء الشركة التقنية الناشئة Jet، مما يمكنها من اقتحام السوق الإلكترونية.

مايكروسوفت تشتري LinkedIn في أكبر صفقاتها تاريخياً

في الصفقة الأكبر في تاريخ مايكروسوفت، تمكنت الشركة التقنية العملاقة من الاستحواذ على شركة LinkedIn صاحبة الموقع الأشهر في عالم التواصل الاجتماعي العملي.

أهم 10 استحواذات لشركات تقنية لعام 2016

تسلا تستحوذ على سولار سيتي في صفقة طبيعية

قام إيلون ماسك بشراء شركة ساهم في إنشاءها عن طريق شركة يمتلكها بالفعل. هذا هو ما حدث في استحواذ شركة تسلا للسيارات الكهربائية ذاتية القيادة على شركة سولار سيتي المتخصصة في استغلال الطاقة الشمسية.

سناب شات تصطاد Bitstrips وتعيدها للحياة

جميعنا نذكر اسم Bitstrips الذي لمع في سماء فيسبوك على مر أعوامه الأولى. وها هي تعود من جديد بعد أن تمكنت شركة سناب شات من شراءها في صفقة بقيمة 100 مليون دولار. وقد قامت الشركة بإعادتها للحياة مع تطبيق جديد أطلقت عليه اسم Bitmoji.

أوبر تقترب من سيارتها ذاتية القيادة مع OTTO

في إطار سعيها للتوصل لسيارتها ذاتية القيادة الخاصة، اشترت شركة أوبر شركة OTTO المتخصصة في تقنية القيادة الذاتية.

أهم 10 استحواذات لشركات تقنية لعام 2016

CNN تقتحم الإنترنت مع Beme

بدلاً من استغلال وسائل التواصل الاجتماعي والصحافة الإلكترونية المتوفرة بالفعل، قامت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية بشراء شركة Beme صحابة تطبيق مشاركات الفيديو عبر الإنترنت، والذي من خلال تنوي CNN اقتناص موقع أفضل في العالم الرقمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة