بعد إعلان إفلاسها.. أنباء عن إغلاق فرعين لشركة بيتزا هت في المملكة

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 21 مارس 2022

تداولت أنباء عن إغلاق فروع لشركة بيتزا هت في منطقتين في المملكة العربية السعودية، فتناقل خلال الساعات الماضية، بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإغلاق مقرات الشركة في الرياض والمنطقة الشرقية، لكن لم يصدر أي تعليق رسمي من الشركة على الأنباء المتداولة حتى الآن.

الشركة المالكة لبيتزا هت تُعلن إفلاسها

كانت شركة "إن بي سي إنترناشيونال"، وهي الشركة المالكة لأكبر توكيل بيتزا هت في الولايات المتحدة الأمريكية، قد أشهرت العام الماضي إفلاسها بسبب التداعيات الاقتصادية واستمرار الصعوبات المالية التي تعرضت لها، والتي نتجت عن انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

ذكرت وكالة بلومبرج العالمية، تقدمت شركة إن بي سي إنترناشيونال ، التي تُدير 1200 فرع لبيتزا هت وما يقرب من 400 مطعم وينديز في الولايات المتحدة، بطلب إفلاس، قررت الشركة التقدّم بحماية من الدائنين بموجب الفصل 11 في محكمة.

 وفقاً للوكالة كانت الشركة تُعاني من ارتفاع كلفة العمالة والبضائع، وكانت تُحاول توسيع نشاطها بالتوصيل إلى المنازل، بعيداً عن أسلوب تقديم الطعام في صالات مطاعمها وفروعها.

ففي السنوات الأخيرة، ابتعدت سلسلة البيتزا عن سمعتها كمطعم لتناول الطعام وسعت إلى جذب المزيد من الانتباه إلى توصيلها وتناولها في الخارج، وهو التغيير الذي سرعه جائحة فيروس كورونا. لتُسجل بيتزا هت بعد هذا القرار أعلى متوسط ​​أسبوعي لمبيعاتها للتسليم والتجهيز في السنوات الثماني الماضية.

ديون الشركة المالكة لبيتزا هت

بلغت ديون الشركة نحو 903 ملايين دولار وعقدت تفاوض مسبق مع 90% من المقرضين، وتسعى حالياً لتقليص ديون الشركة وبيع جزء من مطاعمها بحسب وثائق طلب الإفلاس في المحكمة.

ستستمر مطاعم NPC في العمل أثناء تنقلها في عملية الفصل 11. توظف الشركة ما يقرب من 40 ألف شخص في 27 ولاية أمريكية، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

قال متحدث باسم بيتزا هت: "في حال نفذت شركة NPC بيعاً لأعمالها في بيتزا هت، سيكون تركيز بيتزا هت على ضمان أن تجلب الملكية الجديدة لمطاعم بيتزا هت التابعة لشركة NPC هيكلاً رأسمالياً قوياً وميزانية عمومية جيدة والتزاماً بالتميز التشغيلي وعقلية النمو".

قال جون ويبر، الرئيس التنفيذي لقسم بيتزا هت في شركة إن بي سي، في بيان إن الشركة ستستخدم الفصل 11 "لتقييم محفظة مطاعمنا وتحسينها حتى نكون في وضع أفضل لتلبية احتياجات المستهلكين في جميع أنحاء البلاد".

مطاعم وينديز

تُدير NPC جزءاً صغيراً فقط من مطاعم وينديزي Wendy"s التي يبلغ عددها 6500 مطعم أمريكياً. قال متحدث باسم Wendy لـ CNN Business إن مطاعم NPC "تعمل بشكل جيد بشكل عام" وأن صاحب الامتياز حافظ على التزاماته المالية.

أضاف المتحدث: "نتوقع أن تستمر NPC في كونها عضواً منتجاً في عائلة  Wendy، وسنواصل التنسيق بشكل وثيق وندعمهم للمضي قدماً".