أهم شعراء العصر الحديث

أهم شعراء العصر الحديث في الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023
أهم شعراء العصر الحديث

شهد العصر الحديث ظهور عدد كبير من الشعراء المبدعين والمؤثرين في الأدب العربي ذاع صيتهم بفضل تميزهم في أنواع مختلفة في الشعر.

وتنوعت أنماط الشعر في العصر الحديث بجانب أشكاله الفنية المتعددة، ولمعت شموس الشعر في مصر وسوريا ولبنان والمغرب وغيرها من الدول العربية.

وفي هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أهم شعراء العصر الحديث وإسهاماتهم الأدبية.

أحمد شوقي:

يعتبر أحمد شوقي واحدًا من أبرز الشعراء الملحميين في العصر الحديث. وُلد في عام 1868م وتوفي في عام 1932م. تميز شوقي ببراعته في نظم الشعر، وقد عُيِّن كأمير للشعراء في عام 1927م.

وكانت لحياته الشعرية تأثيرًا كبيرًا في الأدب العربي، ومن أبرز مسرحياته "عنترة" و"كليوباترا" و"مجنون ليلى".

نزار قباني:

نزار قباني هو شاعر سوري واحد من أشهر شعراء العصر الحديث. وُلد في عام 1923م وتوفي في عام 1998م. تميز قباني بقصائده العاطفية والرومانسية، وكان له تأثير كبير في الأدب العربي المعاصر. من أبرز مؤلفاته "الأعمال الشعرية" و"الأطلال المشرقة" و"الأيام الخوالي".

محمود درويش:

يُعتَبَر محمود درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب في العصر الحديث. وُلد في عام 1941م وتوفي في عام 2008م. كانت قصائده تعبر عن الحب والوطن والحرية، وقد حاز درويش على العديد من الجوائز الأدبية المرموقة. من أشهر مجموعات قصائده "أرض الرجال" و"المتنبي يقرأ أشعاره في السجن" و"ذاكرة الجسد".

أدونيس:

أدونيس هو شاعر سوري معاصر وأحد أبرز شعراء العصر الحديث. وُلد في عام 1930م. تتميز قصائده بالعمق الفلسفي والتعبير الجريء عن الهوية والحرية. حاز أدونيس على العديد من الجوائز الأدبية المرموقة، ومن أشهر مؤلفاته "الزمن العاجز" و"القصائد المختارة" و"الكتاب".

ميخائيل نعيمة:

ميخائيل نعيمة هو شاعر وروائي لبناني يعتبر من أبرز شعراء العصر الحديث في العالم العربي. وُلد في عام 1929م. تميزت قصائده بالتجريبية والاستكشاف اللغوي والمواضيع الاجتماعية والسياسية. من أشهر أعماله الشعرية "الملح والرماد" و"البحر والرمل" و"رسائل في الزجاج".

أمل دنقل: 

وُلد في قرية صعيدية في مصر عام 1940م. ولد ميلاده كان بشارة لوالده الذي حصل على إجازة عالمية، ولذلك قرر والده تسميته "أمل" تيمنًا بالنجاح الذي حققه. يبدو أن أمل دنقل ورث شاعريته عن والده، إذ كان يكتب الشعر العمودي ويمتلك مكتبة غنية بأنواع الكتب.

وعلى الرغم من تأثره بوالده وأسلوبه الشعري، إلا أن الإبداع الفريد كان العامل الرئيسي الذي دفعه لتحقيق النجاح واستكشاف كل ما هو جديد. كان متحمسًا للميثولوجيا وقام بتضمينها في شعره بالإضافة إلى رموز التراث العربي. تعرض لمرض السرطان وتوفي عن عمر يناهز 43 عامًا في عام 1983. كتب قصيدة تصف لوعة المرض وكفاحه الجسدي والنفسي ضده.

حافظ إبراهيم: 

وُلد في ديروط في أسيوط عام 1872م وتوفي في عام 1932م. وُصف بأنه "شاعر النيل" و "شاعر الشعب". عاصر حافظ إبراهيم أحمد شوقي، أمير الشعراء، وكان يشهد لشوقي بإمارته في الشعر والشعراء. كان يكتب شعرًا كلاسيكيًا مستمدًا من التراث العربي الذي كان يعرفه جيدًا.

لم يكن قربه من أحمد شوقي مقتصرًا على الجانب المادي والاجتماعي، بل كان قربًا فكريًا وذائقيًا. كان حافظ إبراهيم من رواد مدرسة الإحياء ومن أبرز المحافظين على النهج التقليدي للشعر العربي. ومع ذلك، اتسم بأنه شاعر مطبوع، ليس كتابة الشعر لمجرد الكتابة، وكانت عباراته الشعرية أسهل وأقرب لفهم الجمهور من عبارات شوقي، حيث كان يشعر بقوة بأنه يخاطب الشعب بأكمله بمثقفيه وقرائه وعامته.

بدر شاكر السياب:

بدر شاكر السياب ولد في قرية جيكور في مدينة البصرة جنوب العراق عام 1926م. كان رجلاً نحيفاً وقصير القامة، يرتدي ملابس فضفاضة. يُعتبر واحدًا من أشهر الشعراء العراقيين ومن بين أبرز شعراء العرب في العصر الحديث الذين رفعوا راية الشعر الحر وكتبوا بتفعيلة واحدة في قصائدهم.

وتميز شعر السياب بربطه في كثير من الأحيان بأساطير بلاد الرافدين القديمة، وعاش يصف جمال الأرياف والبراري في البصرة. وتوفي في سن مبكرة في عام 1964م، تاركًا وراءه مجموعة من قصائده المميزة التي تُعد كنوزًا أدبية، حيث كان يكتب بأسلوبي الشعر الحر والعمودي.

إيليا أبو ماضي: 

إيليا أبو ماضي هو شاعر لبناني من شعراء المهجر وأحد مؤسسي الرابطة القلمية. ولد في عام 1889م ونشأ في أسرة بسيطة. بسبب ظروفه المادية، لم يتمكن من متابعة تعليمه بعد الابتدائية.

واضطر للانتقال إلى مصر للعمل في التجارة مع عمه. هناك التقى بأنطون الجميل الذي أعجب بذكائه ودعاه للكتابة في مجلة الزهور، حيث نشر أول قصائده.

وكرس إيليا أبو ماضي وقته للشعر والصحافة، وكتب في مجالات مختلفة، بما في ذلك القضايا السياسية. واجه مضايقات سياسية بسبب ذلك. أسس مجلة السمير وترك وراءه إرثًا غنيًا من الأعمال الأدبية والشعرية، بما في ذلك "تذكار الماضي" و"الخمائل" و"الجداول".

جبران خليل جبران

جبران خليل جبران هو شاعر لبناني وكاتب ورسام وأحد مؤسسي الرابطة القلمية في المهجر. وُلد في عام 1883م في بلدة بشري وهاجر إلى الولايات المتحدة وعاش هناك كمهاجر مثل العديد من الشعراء المهاجرين.

وأسس جبران الرابطة القلمية في نيويورك برفقة إيليا أبو ماضي وميخائيل نعيمة وغيرهم. اشتهر جبران بمؤلفاته الشعرية والنثرية المتنوعة. توفي في عام 1931م.

عبد الرحمن الأبنودي:

عبد الرحمن الأبنودي هو شاعر وكاتب مصري اشتهر بقصائده الاجتماعية والسياسية. وُلد في عام 1938م وتوفي في عام 2015م. تعبر قصائده عن الحياة اليومية والظروف الاجتماعية للمصريين، وكان له دور كبير في الحركة الأدبية والسياسية في مصر. من أشهر قصائده "رأيت أهل العرب" و"ثورة الشعب".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة