مبنى المكعب.. فن العمارة الحديثة

تعرف على كافة التفاصيل عن مبنى المكعب في السعودية من هنا.

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مايو 2023
مبنى المكعب.. فن العمارة الحديثة

المملكة العربية السعودية تكشف عن تصميم للمكعب، وهو عبارة عن ناطحة سحاب كبيرة على شكل مكعب في الرياض، وتعتبر هذه خطوة من ضمن مخططات رؤية 2030. في المقال التالي سوف نستعرض مبنى المكعب.. فن العمارة الحديثة.

الكشف عن تصميم مبنى المكعب.

كشفت حكومة المملكة العربية السعودية عن تصميم المكعب ، وهو ناطحة سحاب عملاقة على شكل مكعب ستصبح مركز حي المربع الجديد في وسط مدينة الرياض. يهدف المكعب إلى أن يصبح أكبر بناء مبنى في العالم ، يبلغ ارتفاعه وعرضه وطوله 400 متر. سيقع المبنى في شمال غرب مدينة الرياض ، على مساحة 19 كيلومترًا مربعًا ، مما سيصبح أحد أكبر مشاريع وسط المدينة في العالم. حيث أعلن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة المربع الجديدة للتطوير عن ناطحة سحاب المكعب ومنطقة المربع.

مبنى المكعب.. فن العمارة الحديثة

محتويات المشروع.

سيضم حي المربع الجديد مساحات خضراء ومسارات للمشي وركوب الدراجات لخلق بدائل نقل مستدامة للمجتمعات المحلية. كما يحتوي الحي على نظام النقل الداخلي الخاص به ، وهو مصمم لتوفير مرافق المعيشة والعمل والترفيه ضمن دائرة نصف قطرها 15 دقيقة سيرًا على الأقدام. حيث تشمل العروض الثقافية متحفًا جديدًا وجامعة للتكنولوجيا والتصميم ومسرحًا غامرًا بين أكثر من 80 مكانًا للترفيه والثقافة. من المقرر أن ينشئ المشروع أكثر من 104.000 وحدة سكنية بالإضافة إلى 980.000 متر مربع من مساحات التجزئة و 1.4 مليون متر مربع من المكاتب والأصول الترفيهية والمرافق المجتمعية.
كما تهدف ناطحة السحاب ، الواقعة في وسط حي المربع ، إلى أن تصبح المعلم الأيقوني للمشروع الجديد. عند الانتهاء ، يُقال إن الهيكل على شكل مكعب سوف يصبح أكبر هيكل مبني في العالم. حيث تم تصميم هيكلها لدمج التطورات التكنولوجية لإنشاء وجهة غامرة في مساحة تبلغ 2 مليون متر مربع من مساحة الأرضية. الكسوة الخارجية على شكل مثلث مستوحاة من الطراز المعماري النجدي الحديث.
السمة الرئيسية للمقصورة الداخلية هي برج حلزوني مغطى ببنية تكنولوجية لخلق تجربة غامرة. سيضم المبنى أيضًا العديد من مناطق الجذب السياحي والثقافية والتجزئة ، إلى جانب الوحدات السكنية والفندقية والمساحات التجارية والمرافق الترفيهية. من المقرر الانتهاء من المشروع بحلول عام 2030 ، وفقًا للبيان الرسمي للحكومة السعودية.

مبنى المكعب.. فن العمارة الحديثة

المزيد من المشروعات وفق رؤية 2030.

إلى جانب المكعب ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن العديد من المشاريع الطموحة الأخرى التي تم تطويرها من خلال صندوق الاستثمارات العامة كجزء من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط. أحد أكثر المشاريع التي تم الإعلان عنها جدلاً هو مشروع نيوم ، على الرغم من أن نيوم غالبًا ما يطلق عليها اسم المدينة الذكية ، إلا أنها توصف بدقة أكبر كمنطقة ستحتوي على العديد من المدن والمنتجعات والتطورات الأخرى. يتم تمويل المشروع إلى حد كبير من قبل صندوق الاستثمارات العامة ، الذي يستثمر الأموال نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية. شركة التطوير السعودية التي تأسست لإنشاء نيوم ، والتي يقودها الرئيس التنفيذي نظمي النصر ، تزعم أن الصندوق يساهم بمبلغ 500 مليار دولار في الخطة. وتشكل جزءًا من خطة رؤية السعودية 2030 لتنويع اقتصاد البلاد. تشمل منطقة نيوم حوالي 10200 ميل مربع (26500 كيلومتر مربع) في شمال غرب المملكة العربية السعودية (هذا بحجم دولة ألبانيا) يحد المنطقة البحر الأحمر من الجنوب وخليج العقبة من الغرب. وفقًا للمطور ، ستتألف Neom من 10 مشاريع يشيرون إليها على أنها مناطق. حتى الآن ، تم الإعلان عن تفاصيل أربع مناطق. وهي The Line ، وهي الأكثر شهرة ، وكذلك Oxagon و Trojena و Sindalah.
من المخطط أن تكون The Line مدينة طولية طولها 170 كيلومترًا وستستوعب تسعة ملايين شخص. وسوف تمتد من الشرق إلى الغرب عبر منطقة نيوم. ووفقًا للمطور ، ستتكون المدينة من ناطحتين سحاب طوليتين متوازيتين بارتفاع 500 متر تفصل بينهما 200 متر. سيتم تكسية المباني بواجهات عاكسة.

مبنى المكعب.. فن العمارة الحديثة

تم التخطيط لمدينة أوكساغون لتكون مدينة ساحلية مثمنة الشكل سيتم بناؤها على البحر الأحمر في أقصى جنوب منطقة نيوم. وفقًا لمطور نيوم ، كما سيكون الميناء ومركز الخدمات اللوجستية "أكبر هيكل عائم في العالم". تشمل التطورات الأخرى أوكساغون ، وهي مدينة ساحلية عائمة مثمنة الأضلاع ، و Trojena ، وهي وجهة للتزلج في الهواء الطلق على مدار العام ورياضات المغامرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة