أهم علماء الفيزياء في العصر الحديث

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أكتوبر 2023
أهم علماء الفيزياء في العصر الحديث

يصف الكثيرون الفيزياء باعتبارها علم الطبيعة، وهو العلم الذي يبحث في مفاهيم مثل الطاقة والقوة والزمن وأمور أخرى، بهدف فهم الظواهر الطبيعية وتأثيراتها، وإيجاد قوانين تفسر هذه الظواهر وتنبؤ بها، إضافة إلى تمكين استخدام هذا الفهم في مجموعة متنوعة من المجالات العلمية والحياتية.

وعلى مر العصور، قام علماء الفيزياء بدور كبير في تطور هذا العلم، كما ساهم علماء الفيزياء في العصر الحديث في تشكيل العالم الذي نعيش فيه اليوم، وفي هذا المقال نتعرف على أبرزهم:

ألبرت آينشتاين

هو عالم فيزياء نظرية، ويعتبر واحداً من أعظم العلماء في التاريخ. ولد أينشتاين في 14 مارس 1879 في ألمانيا، وتوفي في 18 أبريل 1955 في الولايات المتحدة الأمريكية.

اشتهر أينشتاين بنظريتيه النسبية الخاصة والنسبية العامة، وهما نظريتي فيزياء نظرية ساهمتا في تغيير الطريقة التي ينظر بها الإنسان إلى الزمان والمكان والجاذبية.

حصل آينشتاين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 عن عمله في تفسير ظاهرة الانحراف الكهروضوئي، وهو ما يعرف بتأثير آينشتاين، كما كان له مساهمات بارزة في مجالات أخرى، مثل الرياضيات وغيرها، ولا تزال نظرياته تشكل جزء أساسياً من الفيزياء الحديثة.

نيلز بور

هو فيزيائي دنماركي ولد في 7 أكتوبر 1885 في كوبنهاغن، وتوفي 18 نوفمبر 1962، ويعتبر واحداً من أبرز علماء الفيزياء على مدار التاريخ، حيث قام بإجراء العديد من الأبحاث التي ساهمت في تطوير نظريات حول البنية الذرية والإشعاع الإلكترومغناطيسي.

وعمل بور على تطوير مفهوم جديد في ميكانيكا الكم يتعلق بفهم الخصائص الفيزيائية على مستوى الذرة، وكيف تعتمد على المتغيرات التجريبية، وقد ساهم هذا المفهوم في شرح سبب تصرف الضوء إما كموجة أو كجسيم، ولماذا لا يمكن للضوء أن يظهر سلوكين مختلفين في نفس الوقت.

وتم تكريم بور بجائزة نوبل في الفيزياء في عام 1922، اعترافاً بأبحاثه الرائدة حول البنية الذرية، كما كانت أفكاره ونظرياته أساساً للأبحاث الذرية المستقبلية.

إرفين شرودنجر

هو واحد من أشهر علماء الفيزياء النظرية وميكانيكا الكم في التاريخ. ولد العالم النمساوي شرودنجر في 12 أغسطس 1887 في فيينا، وتوفي في 4 يناير 1961.

لعل أشهر مساهمة علمية للعالم النمساوي هي معادلة شرودنجر، وهي معادلة تفاضلية جزئية تصف تطور وحالة الجسيمات الدقيقة، مثل الإلكترونات والأتومات في عالم الفيزياء الكمية، حيث تعتبر هذه المعادلة أساسية في فهم سلوك الجسيمات على المستوى النانوي والذري.

كما عرف شرودنجر أيضاً بتجربته التخيلية المعروفة باسم قطة شرودنجر، والتي تظهر الحالات المتعددة التي يمكن أن تتواجد فيها الجسيمات في نفس الوقت، ويعتبر هذا المفهوم له أهمية خاصة في ميكانيكا الكم.

ستيفن هوكينغ

هو فيزيائي نظري بريطاني شهير، ولد في 8 يناير 1942 أكسفورد، وتوفي في 14 مارس 2018 في كامبريدج. اشتهر هوكينغ بأبحاثه في مجالات الثقوب السوداء وعلم الكونيات.

قام هوكينغ بتطوير نظرية حول الإشعاع الحراري الأسود للثقب الأسود، وهذه النظرية تُعرف الآن باسم إشعاع هوكينج، حيث أظهرت أن الثقوب السوداء ليست تماماً سوداء، وأنه يمكنها أن تصدر هذا الإشعاع الحراري.

حاز هوكينغ على شهرة واسعة، حيث ساهم في تبسيط مفاهيم الفيزياء النظرية للجمهور العام، كما أصدر العديد من الكتب التي لاقت رواجاً كبيراً، بما فيها كتابه الأشهر تاريخ موجز عن الزمن، الذي يعتبر من أكثر الكتب مبيعاً في مجال العلوم.

روبرت أوبنهايمر

هو عالم فيزياء نظرية أمريكي بارز، ولد في 22 أبريل 1904 في نيويورك، وتوفي في 18 فبراير 1967 في برينستون، وكان يلقب بأب القنبلة الذرية، بسبب دوره الرائد في مشروع مانهاتن، الذي كان مشروعاً للبحث والتطوير يهدف إلى تطوير أول أسلحة نووية.

قدم أوبنهايمر مساهمات هامة في الفيزياء النظرية، بما في ذلك العديد من الإنجازات في ميكانيكا الكم والفيزياء النووية، ومن بينها تقريب بورن-أوبنهايمر لدوال الموجات الجزيئية، والعمل على نظرية الإلكترونات والبوزيترونات، إضافة إلى المشاركة في تطوير عملية أوبنهايمر-فيليبس في الاندماج النووي، وأول تنبؤ بالنفق الكمي.

وساهم أوبنهايمر أيضاً في نظريات فيزيائية حديثة حول النجوم النيوترونية والثقوب السوداء، ونظرية الحقل الكمومي، وتفاعلات الأشعة الكونية، كما أنه يعتبر مؤسساً للمدرسة الأمريكية للفيزياء النظرية، التي حققت شهرة عالمية في ثلاثينيات القرن الماضي.

ريتشارد فاينمان

هو عالم فيزياء نظرية أمريكية، ولد في 11 مايو 1918 في نيويورك، وتوفي في 15 فبراير 1988 في لوس أنغلوس، وكان يعد واحداَ من أعظم الفيزيائيين في التاريخ.

ساهم فاينمان بشكل كبير في تقدم الفيزياء الحديثة، وكان أحد أبرز مساهماته في تصحيح الأخطاء المتعلقة بالنظرية الكمية للكهرومغناطيسية، التي تشرح التفاعلات بين الإشعاع الكهرومغناطيسي (الفوتونات) والجسيمات المشحونة، مثل الإلكترونات والبوزيترونات.

كما اشتهر فاينمان أيضاً بتقديم تصوير بصري بسيط ومبتكر للمفاهيم الرياضية المعقدة، وذلك باستخدام الرسوم التوضيحية لفاينمان، التي تساعد على فهم التفاعلات بين الجسيمات بشكل أفضل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة