3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022

جائزة نوبل في الفيزياء 2022 تذهب إلى 3 علماء اكتشفوا آليات ثورية في مجال المعلومات الكمية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 05 أكتوبر 2023
3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022

قامت اللجنة المسؤولة عن توزيع جوائز نوبل، بالإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022، والتي ذهبت إلى كل من: آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنطون زيلينغر، تقديراً لعملهم في علم المعلومات الكمية.

جائزة نوبل في الفيزياء 2022 تذهب إلى 3 علماء اكتشفوا آليات ثورية في مجال المعلومات الكمية

وأعلن هانز إليغرين، الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الفائزين الثلاثة بجائزة نوبل للفيزياء لهذا العام، لاكتشافهم آليات ثورية في مجال المعلومات الكمية.

ونقلت تقارير علمية عن بيان رسمي صادر عن لجنة نوبل، والتي قالت إن الباحثين الثلاثة تمت مكافئتهم من أجل أعمالهم الرائدة على صعيد التشابك الكمي، وهي آلية يكون فيها جزيئان كميان مترابطين بصورة كاملة، أياً كانت المسافة الفاصلة بينهما.

وتابعت اللجنة في بيانها، إن الكشف عن هذه الخاصية المذهلة، مهد الطريق إلى تقنيات جديدة في الحوسبة الكمومية والاتصالات فائقة الأمان، وكذلك أجهزة الاستشعار الكمومية فائقة الحساسية التي تسمح بقياسات دقيقة للغاية، مثل الجاذبية في الفضاء الجوي.

وأضافت أن العلماء الثلاثة كوفئوا على تجاربهم مع الفوتونات المتشابكة، وإثباتهم الانتهاكات لمبرهنة بِل، بالإضافة إلى فتحهم طريقاً رائداً للحوسبة الكمومية.

وكانت جائزة نوبل في الفيزياء قد ذهبت في العام الماضي إلى 3 علماء أيضاً، وهم: سيوكورو مانابي وكلاوس هسلمان وجورجيو باريزي، والذين ساهمت أعمالهم في تفسير قوى الطبيعة المعقدة والتنبؤ بها، وبالتالي زيادة فهم تغير المناخ.

جدير بالذكر أنه خلال شهر أكتوبر من كل عام، يتم الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل، حيث بدأ ذلك بالإعلان، أمس الاثنين، عن حصول العالم السويدي سفانتي بابو، على جائزة نوبل في الطب لعام 2022، تقديراً لجهوده في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء يوم الأربعاء، ونوبل في الأدب يوم الخميس، ونوبل للسلام يوم الجمعة، ثم نوبل في الاقتصاد يوم 10 أكتوبر الجاري، على أن يتم تسليم الجوائز في حفل سيقام يوم 10 ديسمبر القادم.

جدير بالذكر أن القيمة النقدية لجائزة نوبل تبلغ 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 900 ألف دولار)، علماً بأن هذه الأموال تأتي بموجب وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، الذي توفي في عام 1895.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة