3 علماء يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء 2023

بيار أغوستيني فيرينس كراوس وآن لويلييه يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023
3 علماء يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء 2023

ذكرت تقارير إخبارية أن جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 قد ذهبت إلى 3 علماء، هم: الفرنسي بيار أغوستيني، والمجري النمسوي فيرينس كراوس، والفرنسية السويدية آن لويلييه، تقديراً لأبحاثهم المتعلقة بأدوات استكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

بيار أغوستيني فيرينس كراوس وآن لويلييه يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2023

ونقلت التقارير عن اللجنة المانحة لجوائز نوبل، قولها إن العلماء الثلاثة قد حصلوا على الجائزة، نتيجة لأساليبهم التجريبية التي تساهم في إنتاج نبضات ضوئية بسرعة فائقة تبلغ جزء من مليار المليار من الثانية، وذلك لدراسة ديناميكيات الإلكترونات في المواد.

وفي العام الماضي، تم منح جائزة نوبل للفيزياء لـ 3 علماء أيضاً، هم: الفرنسي آلان أسبكت، والأمريكي جون كلاوزر، والنمساوي أنطون زيلينجر، تقديراً لأبحاثهم حول الحالات الكمومية المتشابكة.

جدير بالذكر أن جوائز نوبل تمنح من من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار أمريكي).

ونوهت التقارير إلى أنه تم افتتاح جوائز نوبل لعام 2023، أمس الاثنين، حيث ذهبت جائزة نوبل للطب إلى العالمين الأمريكيين: كاتالين كاريكو ودرو وايزمان، تقديراً لعملهما على تطوير لقاحات فعالة بتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال، المعروف اختصاراً بـ mRNA، ضد الإصابة بمرض كوفيد- 19.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة