أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ تخلص من حيرتك بهذه الإجابات

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 06 يناير 2024

من المحتمل أن يتم سؤالك «أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟» في مقابلة عمل، لكن هذا السؤال في مقابلة عمل لديه القدرة على إثارة حيرة الكثير من الناس، قد يجعلك ذلك قلقاً حتى من التفكير في الأمر.

قد يكون هذا لأنه بينما يفكر الكثير منا في المستقبل، فإننا لا نفكر دائماً في كيفية الوصول إلى هناك بالضبط. لكن خمس سنوات من الآن هي إطار زمني سيكون ذا صلة بصاحب العمل إذا كانوا يفكرون في تعيينك، لذلك فمن المنطقي أنهم يريدون معرفة أهدافك أو نواياك.

بالطبع، كيفية إجابتك على هذا السؤال مهمة لأنك لا تريد أن تصبح شخصياً جداً أو تقول شيئاً غير لائق، لكن القليل من التحضير يمكن أن يساعدك في القيام بذلك بشكل صحيح.

لمساعدتك في التخطيط لإجابتك على سؤال المقابلة الشائع هذا، تابع القراءة للحصول على مشورة الخبراء المتعلقة بالوظيفة وإجراء مقابلة مع المدربة ليا لامبرت، وفقاً لموقع SEEK، المتخصص في الحياة المهنية والعملية:

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ تخلص من حيرتك بهذه الإجابات

لماذا يسأل المحاورون هذا السؤال؟

تقول لامبرت: «لا يتوقع مديرو التوظيف حقاً أن تعرف بالضبط ما ستفعله بعد خمس سنوات من الآن، لكنهم يريدون معرفة ما إذا كان لديك رؤية واقعية لكيفية التتبع وما إذا كان لديك بالفعل أي أهداف وظيفية».

وتضيف: «أن إثبات أن لديك قدراً من الفهم لما قد تكون عليه خلال خمس سنوات يُظهر للقائم بالمقابلة أنك قد أجريت بعض الأبحاث ووضعت بعض التفكير في حياتك المهنية، الأهم من ذلك، كيف يتناسب هذا الدور المحدد مع تلك الخطة المهنية».

وتشير ليا لامبرت: «يرغب مديرو التوظيف عموماً في تعيين مرشح لديه الدافع لتحقيق أهدافهم المهنية وأكثر احتمالاً للبقاء مع المنظمة أو الشركة أو المؤسسة لفترة زمنية مناسبة. من خلال إثبات أن هذا الدور الخاص يتناسب مع أهدافك طويلة المدى، فإنك تمنح مدير التوظيف إحساساً بأنك ستبقى دائماً وأن الوقت الذي يقضيه في التدريب لن يكون هباءً».

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ تخلص من حيرتك بهذه الإجابات

ما لا يجب قوله خلال مقابلة العمل حول هذا السؤال

  • لا تشارك أحلاماً غير ذات صلة بالدراسة أو وظائف غريبة:

ابتعد عن التعبير عن أحلامك بالسفر حول العالم بعد انتهاء كوفيد-19 أو أن تكون رائد أعمال ناجحاً؛ لأن هذا سيوحي أيضاً للموظف أنك مجرد تستغل وقتك أو تستخدم الوظيفة المقدم عليها كوظيفة مؤقتة.

هذا السؤال ليس هو الوقت المناسب لمشاركة الرؤى الكبرى الخاصة بك عن المستقبل، بشكل عام، تحتاج إلى أن تبدو متحمساً بشأن هذا الدور، لكن أيضاً واقعي أنك قد تحتاج إلى قضاء وقت طويل في هذا الدور قبل أن يتم ترقيتك أو الانتقال إلى مجال متخصص.

يريد مديرو التوظيف توظيف مرشحين منفتحين على تعلم مهارات جديدة؛ لذلك من المهم أن تظل على أرض الواقع وأن تكون متحمساً لفرصة النمو في الدور.

  • لا تدع الدعابة تصل إلى تولي منصب القائم بإجراء مقابلة العمل:

فقد تشعر بالتوتر وتميل إلى نزع فتيل الموقف ببعض الدعابة الخفيفة، حيث تدلي بتعليق مثل «آمل أن أكون جالساً في مقعدك!» عموما هذه الإجابة لا تذهب إلى هذا الحد بشكل جيد. وحتى إذا كنت تتطلع بالفعل إلى وظيفتهم، فقد يعتقدون أنه قد يكون من الصعب إدارتك.

توصي لامبرت بدلاً من ذلك، بأن تلعبها بأمان، قم ببعض الأبحاث لمعرفة ما إذا كان بإمكانك معرفة ما سيكون المسار الوظيفي النموذجي من الدور الذي تجري مقابلة معه. ما هي الخطوة المنطقية التالية داخل هذه الشركة؟ ما هي المهارات التي تحتاج إلى تطويرها للوصول إلى الدور التالي؟ هل هناك أي مجالات معينة يمكن أن تتخصص فيها؟

  • لا تظهر عدم اليقين أو الافتقار إلى الطموح:

إذا لم تكن قد فكرت في أهدافك ولا تعرف إجابة سؤال كيف تصف نفسك في المستقبل فسيكون ذلك واضحاً عندما يُطرح عليك هذا السؤال، ربما ستعطي إجابة غامضة. هذا يمكن أن يضر بفرصك في التقدم خلال عملية التقدم للوظيفة، حيث يريد القائم بإجراء المقابلة أن يراك تظهر بعض الاتجاه، لذا فكر جيداً في كيفية إجابتك على هذا السؤال.

إذا كنت تبدو عفوياً جداً بشأن خطتك الخمسية، فقد يظهر أنك لم تقم بأبحاثك وليس لديك دافع حقيقي للنجاح. من ناحية أخرى، إذا كنت تحلم بأكبر من اللازم، فقد تصادف أن الأمر يذهب عكسياً مع إجابتك.

في الواقع، قد تفكر في مسارات أو أدوار وظيفية متعددة، لكن يوصى بتخصيص إجابتك وفقاً للمسار الوظيفي الذي من المرجح أن يؤدي بك لأعلى.

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ تخلص من حيرتك بهذه الإجابات

نصائح حول كيفية الإجابة على «أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟»

1. فكر في المكان الذي يمكن أن تتناسب فيه مع المؤسسة:

نظراً لأنك تحتاج إلى تخصيص إجابتك، يوصى بالبحث عن المنظمة أو الشركة التي تجري مقابلة معها والتفكير في المكان الذي يناسبك.

تقول لامبرت: «ابذل قصارى جهدك لفهم المستويات المختلفة داخل تلك المنظمة وما قد تبدو عليه خطة التطوير الوظيفي النموذجية، كُن واقعياً بشأن المكان الذي يناسبك بناءً على مستوى مهارتك وخبراتك.

  • على سبيل المثال: إذا كنت تجري مقابلة لوظيفة على مستوى مبتدئ، فسيكون من الواقعي الاعتقاد أنك بعد خمس سنوات قد طورت مهارات تقنية ولينة معينة، كذلك اكتسبت معرفة بالصناعة والشركة، ربما تتحمل المزيد من المسؤولية مثل الإشراف، بالإضافة إلى تدريب وتوجيه صغار الموظفين.
  • نموذج لإجابة سؤال ما الذي يجعلك المرشح المثالي؟ أود أن أغتنم هذه الفرصة لتطوير المهارات المحددة التي أمتلكها الآن والتطور مع المنظمة. في النهاية، في غضون خمس سنوات أو نحو ذلك، أود أن أتولى دوراً أعلى في المنظمة كمشرف أو مدير أو مرشد للموظفين المبتدئين.

2. ضع في اعتبارك مجالات معينة من العمل أو الدور الذي يثير اهتمامك:

تقول لامبرت: «هناك طريقة أخرى للإجابة على هذا السؤال وهي التحدث عن مجال معين من العمل يثير اهتمامك أو حيث ترغب في اكتساب خبرة معينة».

هذه طريقة رائعة لمشاركة أي اهتمامات لديك قد تكون خارج نطاق الوظيفة قليلاً لكنها لا تزال متوافقة مع الشركة. إنه يوضح أنك نظرت في أهدافك المهنية خارج هذا الدور المحدد، لكن لا يزال بإمكانك رؤية مستقبل مع المنظمة.

  • عينة إجابة: أنا متحمس حقاً لهذا المنصب المحاسبي والفرصة التي أتيحت لي لتطوير مهاراتي وخبراتي. ومع ذلك، فأنا أدرك أن الشركة لديها فريق استشاري ضريبي وعلى المدى الطويل أود تطوير مهاراتي في تقديم المشورة الضريبية المعقدة.

 3. فكر في المهارات التي ترغب في تطويرها:

ضع في اعتبارك كيف ستساعدك هذه الوظيفة على وجه التحديد في تطوير المهارات التي تريد اكتسابها أو تحسينها، بناءً على الوصف الوظيفي والبحث الذي أجريته على الشركة وما أخبرك به مسؤول التوظيف أو مدير التوظيف.

تقول لامبرت: «إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لفهم الدور الذي تجري المقابلة من أجله حقاً، فستتمكن من تحديد كل من المهارات التقنية التي ستطورها بالإضافة إلى المهارات الأكثر ليونة مثل مهارات بناء العلاقات، إدارة أصحاب المصلحة والمشكلات، مهارات حل أو إدارة المشاريع».
لذلك، عندما يُطرح عليك هذا السؤال، يمكنك التركيز على المعرفة والمهارات المحددة التي تحرص على تطويرها.

  • عينة جواب سؤال ماذا ترى نفسك بعد خمس سنوات؟ في غضون خمس سنوات، أهدف إلى تطوير مهارات تسويق رقمية قوية بالإضافة إلى مهارات إدارة الحسابات والتأثير ومهارات إدارة العلاقات. آمل أيضاً أن أكون في وضع يسمح لي بالإشراف والتدريب والتوجيه لعدد أكبر من الموظفين المبتدئين.

4. ركز على أهداف وظيفية أخرى مثل المؤهلات:

وتشير لامبرت إلى أن هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها الرد على هذا السؤال وهي التركيز على أهداف مهنية معينة ترغب في تحقيقها، ربما يتعلق هذا بأن تصبح مؤهلاً أو معتمداً في مجال معين أو تحقيق مستوى معين داخل المؤسسة.

قد يبدو التعلم أو تحسين المهارات بمثابة خطر مهني لأنه قد يتطلب وقتاً وجهداً بعيداً عن عملك، لكن في الواقع، يمكن أن يكون الاهتمام بتعميق أو توسيع مؤهلاتك ميزة جذابة لأصحاب العمل. إنه يظهر مستوى من التفاني في مهنتك والرغبة في مواصلة التعلم ويظهر القيادة، عليك فقط التأكد من ربط هذا التفاني والقيادة بالوظيفة التي تقوم بها.

5. أظهر حماسك للفرصة:

الأهم من ذلك، أجب عن هذا السؤال بحماس بدلاً من أن تبدو بلا اتجاه تماماً، كما تقول لامبرت، تجنب الوقوف لأسباب خاطئة. هذا هو الوقت المناسب لإظهار أن لديك موقفاً إيجابياً، كذلك أنك جاهز ومستعد وقادر على الغوص في متطلبات الوظيفة، وأنه يمكنك حقاً رؤية نفسك في المؤسسة.

قد يعيقك الموقف السلبي، لذا تأكد من التعبير عن مشاعرك الإيجابية حول الدور والمنظمة، أظهر لمدير التوظيف أنك متحمس بشأن إمكانية العمل لديهم على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتعلم مهارات جديدة، وتطوير المعرفة المتخصصة، والمضي قدماً داخل مؤسستهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة