أغرب النباتات التي لم ترها من قبل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2024
أغرب النباتات التي لم ترها من قبل

هناك العديد من المخلوقات الغريبة على هذا الكوكب، ويعتبر عالم النباتات من أغرب العوالم التي احتوت على كائنات غريبة ربما لم ترها من قبل، لكن تأثيراتها مخيفة على الرغم من شكل بعضها المألوف فأحيانًا يكون الواقع أكثر رعبًا من الخيال، ومن أغرب النباتات التي تزهر على كوكب الأرض ما يلي:

نزيف القلب

توجد تلك الزهرة الغريبة في سيبيريا وشمال الصين وكوريا واليابان وحصلت على اسمها من شكلها الغريب الذي يشبه القلب الذي يقطر بعض قطرات المياه، وقد انتقلت لأول مرة إلى المملكة المتحدة على يد عالم النباتات الشهير روبرت فورتشن في القرن التاسع عشر وأصبحت تزهر في فصل الربيع كالكثير من الزهور.

تنمو تلك الزهور في الظل أو الأراضي المشمسة جزئيًا ويمكن تجفيفها واستخدامها في الأعمال الجمالية أو تدخل في تنسيقات الزهور وبعض أجزائها قد تساعد في صناعة بعض الأدوية، وهي من الأزهار السامة التي لا ينصح بتناول أي جزء منها.

عشبة الدم اليابانية

تسمى أيضًا عشبة الكوجون وتكتسب اسمها من لونها الأحمر الدامي وهي من النباتات المعمرة التي لديها شعبية كبيرة لدى الكثيرين من محبي الزراعة بفضل لونها الجميل الذي يزين البساتين، لكن خطورتها تكمن في بعض الأنواع التي تعتبر غازية وقابلة للاشتعال في درجات الحرارة المرتفعة ومثل تلك الزهور تكون السبب في حرائق الغابات المعروفة.

شعر الساحرات

كوسكاتا هو جنس من النباتات يضم أكثر من 200 نبات وهي من النباتات الطفيلية التي تنمو في المناطق الاستوائية ويظهر بشكل غريب غير منظم يشبه الاسباجيتي غير أن لونها يكون بني أو برتقالي أو أخضر، وبما إنها من النباتات الطفيلية فتظهر متدلية من أشجار أخرى أيضًا.

يعيش هذا النبات متطفلًا بسبب حاجته إلى الكلوروفيل الذي يمنحه إياه النباتات الأخرى، ويمكنه التعرف على النباتات التي حوله للسطو عليها من خلال الرائحة.

الريحان

عادة ما ترتبط تلك العشبة بالرائحة الطيبة والوصفات المطبخية المميزة، ولكن في الحقيقة يعود أصلها إلى الرمز للكراهية وكان يحدث هذا في اليونان القديمة أن أوراق النبتة تشبه الفك المتوحش، وهو ما جعلهم يبتعدون عنها، لكن في العصر الحالي أصبح استخدامها أمر مألوف للغاية.

البلادونا

البلادونا أو الباذنجان القاتل، هكذا تسمى تلك النبتة السامة للغاية والتي تسبب الهلوسة والهذيان حتى الموت وعلى الرغم من أن اسمها يعني السيدة الجميلة إلا أنها لا تعطي نفس تأثير هذا الاسم بل تقضي على حياة الأفراد بسلاسة.

يعود السر وراء تسميتها بهذا الاسم إلى أن النساء في العصور الوسطى كن يستخدمن التوت لتوسيع حدقة العين وهو أمر خطر أيضًا، وعندما ظهرت تلك النبتة ارتبطت بشكلها الجميل والتوت البري الأزرق لذلك سميت باسمها هذا.

أما عبر التاريخ فقد كان سمها هو المفضل لدى مستخدمي السموم وانتشرت العديد من الشائعات حول إمكانياته السحرية حتى ظن البعض أنه يساعد الساحرات على الطيران بالمكانس السحرية.

لعنة الذئب

يتميز هذا النبات بأزهاره الجميلة ولكنها شديدة السمية حيث يتميز السم الناتج عنها بسرعة المفعول ومن أعراضه الغثيان والقيء والشلل وصعوبات التنفس ثم مشكلات القلب وأخيرا يموت الفرد على الفور.

تم استخدام النبتة لوضع سمها على السهام الصينية وكان هذا الأمر شائعًا في أيام روما القديمة، أما عن اسمها لعنة الذئب فقد اكتسبته من استخدام السهام أيضًا في صيد الذئاب والنمور في القرن الثامن عشر.

الشوكران

يعتبر نبات الشوكران أو الكونيوم المبقع من النباتات السامة وهو نبات يطلق غازات سامة ولكن البذور والجذور هي الأعلى في نسبة السم، ويمكن أن يصل طوله إلى 2.4 مترا، وإلى جانب سميته فرائحته كريهة للغاية لذلك إذا لم تكن تعرف شيئًا عن سميته فرائحته القوية المثيرة للاشمئزاز كفيلة بذلك.

استخدم هذا النبات لتسميم السجناء في اليونان القديمة أيضًا.

نبات الجيف

هو نبات مزهر موطنه الأصلي المناطق الصحراوية في تنزانيا وجنوب أفريقيا، ويطلق عليه زهرة الضفدع أيضًا، وذلك لرائحته المثيرة للاشمئزاز التي تشبه اللحوم المتعفنة.

بفضل تلك الرائحة المثيرة للاشمئزاز يعمل العلماء على استخدامه كمثبط للشهية للإنسان.

زنبق الكوبرا

يمكن القول إن نبات زنبق الكوبرا أو نبات إبريق كاليفورنيا هو أكثرالنباتات المخيفة في تلك القائمة فهو نبات آكل للحوم ويشبه من الأعلى ثعبان الكوبرا، لذلك حصل على نفس اسمه.

 ينمو في المستنقعات ويعتمد على صيد فريسته داخل ما يشبه رأس الكوبرا ثم يقوم بالانغلاق عليها مانعًا عنها مصدر الضوء والهواء وتقوم الشعيرات الداخلية له بالفتك بها.

يتغذى هذا النبات على الحشرات والنباتات أيضًا وتساعده المواد التي يفرزها على هضم الضحايا بهدوء وسرعة، ولا يمكن للضحية التي يمسك بها أن تفلت منه بعد أن تقع في قبضته.

زهرة الجثة

لا ينبغي الخلط بينه وبين نبات الجيف أعلاه، فهو نبات آخر تفوح منه رائحة الأجسام الفاسدة عندما يزهر ولكن هذا الإزهار يحدث فقط من خمس لعشر سنوات.

لا يمكنك الوصول إلى تلك الزهور إلا في مرات نادرة لذلك فالوصول إلى تلك الرائحة لا يمكن للكثيرين تجربته وتعتبر كذلك من النباتات صاحبة أكبر إزهار على ساق واحدة، ويصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى ثلاثة أمتار، لذلك فهي من النباتات الضخمة.

صائدة الذباب فينوس

من أكثر النباتات التي تتغذى على الحشرات خاصة الذباب فتستخدم رحيقها ذو الرائحة النفاذة في جذب الذباب وعندما هبط لتناول الرحيق يقف على شعيراتها الدقيقة ثم تغلق النبتة عليها وتبدأ في هضمها من خلال بعض الإنزيمات التي تفرزها.

على الرغم من ذلك لا يمكن لهذا النبات هضم كافة أنواع الحشرات لكن أكثر ما يتغذى عليه هو الذباب والناموس وتتعرض الأوراق الصائدة للحشرات إلى الموت بعد وصول عدد ضحاياها إلى سبع ضضحايا.

أغرب النباتات الموجودة على كوكب الأرض هي نتاج للطبيعة التي أخرجت تلك النباتات دون تدخل من الإنسان في الكثير من حالاتها، وتشارك في النظام البيئي الكبير وهي جزء من عجلته التي تساهم في دوران الكوكب ككل في مسار صحيح، لذلك إذا لم تكن ترى داع من وجود تلك النباتات فأنت مخطئ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة