أين يعيش أفقر وأغنى شعوب العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 26 نوفمبر 2016
أين يعيش أفقر وأغنى شعوب العالم

نشر بنك "كريدي سويس" السويسري تقرير "الثروة العالمي"، وهو تقرير سنوي ينشره البنك للتعريف بطبيعة توزيع الثروات حول العالم، كما يصنف سكان العالم اقتصادياً من حيث طبيعة الدخول وتوزيع الثروات.

وفي تقرير البنك لهذا العام، ألقى الضوء على التقسيم السكاني من حيث امتلاك الثروات والفقر، وقام التقرير بتقسيم سكان العالم إلى فئتين أساسيتين؛ الفقراء والأغنياء، وداخل التقسيمين وصف سكن العالم بتقسيمات أخرى فرعية نوردها لكم في هذا التقرير.

فقراء العالم.

ذكر التقرير أن حوالي مليار شخص من سكان العالم يقبعون تحت فئة الفقراء، أي ما يبلغ حوالي 20% من سكان الكرة الأرضية. وقال التقرير أن من يقبعون تحت هذه الفئة لا يمتلك البالغ منهم أكثر من 248 دولار أمريكي، وتحت هذه الفئة وضع التقرير فئة فرعية وهي فئة المديونين.

أين يعيش أفقر وأغنى شعوب العالم

فئة المديونين.

من بين المليار شخص من فقراء العالم، يقبع 44% منهم تحت طائلة الديون، بواقع متوسط دين للفرد الواحد 2628 دولار أمريكي.

وطبقاً للتقرير، تتصدر الهند قائمة الدول التي يعيش فيها الأكثر فقراً من بين سكان العالم بواقع 246 مليون شخص، بينما تاتي الصين في المرتبة الثانية بـ72 مليون شخص، أما نيجيريا فتأتي في المركز الثالث بواقع 35 مليون دولار. ويشير التقرير إلى أن ثلاثة أرباع فقراء العالم ينتشرون بالفعل بين قارتي آسيا وإفريقيا. أما من بين دول العالم المتقدم، فيعيش في روسيا 28 مليون فقير، وفي الولايات المتحدة الأمريكية 21 مليون شخص تحت الفئة ذاتها.

أغنياء العالم.

وقد قسم التقرير أغنياء العالم إلى فئتين فرعيتين.

أين يعيش أفقر وأغنى شعوب العالم

الأثرياء جداً.

ويمثل هذه الفئة قرابة 150 ألف شخص في العالم، ووضع التقرير من يمتلكون أكثر من 50 مليون دولار كثروات شخصية. وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بواقع 70 ألف شخص، بينما تأتي الصين في المرتبة الثانية بواقع 11 ألف شخص، أما ألمانيا فجاءت في المرز الثالث بواقع 6 آلاف شخص.

الأثرياء.

وهم من تتراوح ثرواتهم بين مليون و50 مليون دولار، ويمثلون نحو 33 مليون شخص من سكان العالم، يتركز 45% منهم في الولايات المتحدة الأمريكية، و30% في أوروبا.

وتشير نتائج التقرير إلى مدى الفجوة الواضحة في توزيع الثروات العالمية، كما يبين المفارقة بين تمركز أصحاب الثروات وأصحاب الديون في الدول ذاتها. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة