أغرب عادات الشعوب في عيد الأم

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
أغرب عادات الشعوب في عيد الأم

يحتفل العالم من حولنا بيوم عيد الأم مقدمين الهدايا للأمهات، ويحرص الجميع على جعل هذا اليوم لا ينسى في حياتهن فمن خلاله تحصل الأم على التقدير والرعاية وقدر من الدلال، إلى جانب الهدايا المتنوعة التي تُعبر عن مدى حب الأبناء لها وتقديرهم للدور الذي تلعبه في حياتهم، وعلى الرغم من قيامها بهذا الدور بدون مقابل إلا ان القليل من التقدير يسعدها ويجعلها تعود للعمل بشغف وحب وطاقة جديدة.

أغرب عادات الشعوب في عيد الأم

ما هو أول شعب احتفل بعيد الأم؟

لم يتحدد من هو أول شعب احتفل بعيد الأم لكن بعض التكهنات أشارت إلى بعض الإجابات عن هذا السؤال، ومنها:

الإغريق القدماء

احتفل الإغريق بعيد الأمومة والخصوبة وكان يحدث في شهر مارس وكانت القرابين تقدم خلاله للاحتفال.

الرومان القدماء

كان هذا العيد لديهم يسمى بعيد ماتر ماتوتاوهو عيد لتكريم الأمومة والزواج واعتادوا الاحتفال به في شهر مارس أيضًا.

القدماء المصريين سمي عيد الأم لديهم بعيد إيزيس للاحتفال بالأمومة والسحر عندهم وعرف في شهر مارس أيضًا.

من هو مخترع عيد الام؟

ينسب الفضل في إنشاء عيد الأم الحديث الذي نعرفه جميعًا إلى الأمريكيين وخاصة آنا جارفيس التي أسست أول عيد أم عام 1908، وتم الاحتفال به كعطلة رسمية بداية من 1914.

لم يعرف العرب عيد الأم والاحتفال به سوى في بداية القرن العشرين، والآن يحتفل به الجميع من كل أنحاء العالم.

أغرب العادات حول العالم في عيد الأم

على الرغم من الاحتفال العالمي بعيد الأم إلا أن طرق الاحتفال به تختلف من مكان لآخر، فهناك الكثير من العادات التي ظهرت للاحتفال بعيد الأم وبعضها ستراه غريبًا، وبعض الدول تحتفل به في يوم غير 21 من مارس، لكن يبقى للاحتفال رمزه الذي يسعى إلى تقدير كل أم والإشارة إلى مجهوداتها الجبارة في المنزل وتربية الأبناء والعمل أيضًا.

 يوغوسلافيا

يفاجئ الأطفالأمهاتهم بالربط في الصباح الباكر، ولا يطلقون سراحهن إلا بعد تقديم هدايا وفطيرة لهم وهو تقليد عجيب لن تجده سوى لديهم.

الهند

يعمل الأطفال على إبراز الاحترام والتقدير للأمهات في الهند عن طريق غسل أقدامهن بالماء قبل تقديم الهدايا في هذا اليوم، ويتم إبعاد الأم عن مهامها من طبخ وغسل في هذا اليوم ومن الممكن إضافة بعض الهدايا المصنوعة يدويًا.

تحصل بعض الأمهات على المال كهدية من الأبناء ودليل على التقدير.

الولايات المتحدة الأمريكية

يحصل الأبناء على فرصة كبيرة لشراء الهدايا والزهور للأمهات بسبب وجود الكثير من التخفيضات عليها، ويعتبر هذا العيد من الأعياد المهمة للغاية في بلادهم.

باكستان

يعتبر هذا الاحتفال من الاحتفالات الدينية في باكستان، حيث يلجأون إلى إقامة صلاة ضخمة من أجل الأمهات المتوفيات.

إثيوبيا

وعلى خطوات يوغوسلافيا يقوم البعض بتقييد لأمهات للمزاح معهن، ولا ينسون تقديم الهدايا القيمة، وتستمر الاحتفالات لديهم لمدة ثلاثة أيام متواصلة تكريمًا لجهود الأمهات طوال العام.

ألمانيا

تجرى مسابقة ركض بين الأمهات في ألمانيا ويشاركهن الأبناء في هذا الأمر وهو ما يضفي الكثير من المتعة والإثارة إلى هذا اليوم ويعزز الروابط بينهم.

كرواتيا

تتفاجأ الأمهات في كرواتيا بالاستيقاظ على سيل من الهدايا التي تغطيها وهي نائمة، لكن على الرغم من ذلك ستجد نفسها مقيدة إلى أن يقوم الأبناء بفكها وجعلها تفتح هداياها.

تايلاند

تعمل الأمهات على إقامة التجمعات معًا للاحتفال بيومهن، بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية التي تجرى هذا اليوم، ويقدم الأبناء الهدايا التقديرية للأم والتي تسعد بها للغاية.

السويد

تُعامل الأم كملكة في السويد من خلال تقديم وجبة الفطور إليها في السرير كما يقف الكثير من الأطفال لبيع الزهور احتفالًا بهذا اليوم من أجل شراء الهدايا القيمة للأمهات أو القيام برحلة سويًا.

إيطاليا

تتزين الشوارع بالكامل بالورود احتفالًا باستقبال عيد الأم، وتجد الجميع في حالة بهجة واحتفال مستمر وتُقدم أفضل الهدايا للأمهات تقديرًا لتعبهن.

المملكة المتحدة

يحصل الجميع على إجازة في هذا اليوم وتعامل الأم كالأميرات فيعد الأبناء الطعام لها مع تقديم الحلوى والورود، وبطاقات التهنئة بالعيد، ويعتبر هذا اليوم من الأيام المميزة في المملكة وتجد الجميع حاملًا للورود والهدايا كما في عيد الحب.

المكسيك

تتوقف الدولة عن العمل بالكامل تقديسًا للأم ويبدأ الاحتفال بها في جميع أنحاء البلاد فتتزين الشوارع والمنازل وتحصد النساء الكثير من الهدايا الخاصة بعيد الأم.

الدول العربية

تحتفل الدول العربية بهذا العيد أيضًا فيقدمون الهدايا إلى الأمهات والجدات وكذلك المعلمات وتقام الاحتفالات في المدارس استقبالًا للأمهات وتقديرًا لمجهوداتهم التي تتم طوال العام.

اليابان

يحتفل الأبناء في اليابان بالأمهات من خلال إعداد كعكة خاصة بهن وتقديمها يوم عيد الأم، بالإضافة إلى تقديم عدد متنوع من المأكولات التي تفضلها الأم على المائدة، وتعتبر الورود رمزًا للحب لديهم وخاصة زهور القرنفل.

فرنسا

يسمى عيد الأم بعيد الأسرة أيضًا، وتحصل الأسرة خلاله على وجبة لذيذة تجمعهم معًا، ولكن يتم كذلك تكريم الأم لكونها العمود الفقري للأسرة.

تايوان

تنتشر الكرنفالات المحببة لدى الكثيرين في الشوارع والتي يحضرها الآلاف، لذلك يكون الاحتفال بعيد الأم في تايوان هو الأضخم، ويعمل الأطفال على رسم لوحات فنية بأيديهم ويحصل الفائز على رحلة في داخل البلاد.

يُريح الأبناء الأمهات من الأعمال المنزلية لبعض الوقت أيضًا.

النرويج

تحتفل النرويج بعيد الأم في إطار العائلة، فترى كل عائلة المناسب لها من احتفالات وتقوم به، وتحصل الأم على بعض الهدايا أيضًا.

على الرغم من كل تلك الاحتفالات لا تهتم الأم كثيرًا بقيمة الهدايا التي تنتظرها، فهي تقدم كل ما لديها من حب طوال العام بدون مقابل، ويكفيها الشعور ببعض التقدير من جانب الأبناء والأزواج واعترافهم بدورها وأثره عليهم، ويجب أن تشمل هديتك بطاقة بها الكثير من كلمات الحب والتقدير.

لا تنسى تقديم أفضل هدايا عيد الأم إلى والدتك، بالإضافة إلى إظهار بعض التقدير لها وشكرها على الحب والحياة التي تمنحهما لك بدون مقابل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة