• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إريك جارسيا مارتريت

    • اسم الشهرة

      إريك جارسيا

    • اللقب

      إريك جارسيا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يناير 2001 (العمر 23 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.82 م

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نجم إسباني شاب ولد في برشلونة وتألق في أكاديمية "لا ماسيا" الشهيرة قبل أن يبدأ مسيرته الاحترافية مع نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، لكنه رفض الاستمرار مع الفريق وقرر العودة إلى ناديه الأصلي ليصبح لاعبا أساسيا في برشلونة ومنتخب إسبانيا الذي يستعد للمشاركة في مونديال قطر 2022، إنه النجم إريك جارسيا.

نشأة إريك جارسيا وحياته

ولد إريك جارسيا مارتريت في يوم 9 يناير من عام 2001 في مدينة برشلونة بإقليم كتالونيا في إسبانيا، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم إلى أكاديمية "لا ماسيا" التابعة لنادي برشلونة، في عام 2008 وكان عمره 7 سنوات فقط واستمر معهم حتى عام 2017.

مسيرته الكروية

في صيف 2017 انتقل Eric García إلى صفوف فريق الشباب بنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، واستطاع إثبات جدارته بقيادة فريق تحت 18 عاما، كما لعب لفريق تحت 19 عامًا وشارك معهم في بطولة دوري أبطال أوروبا للشباب.

تألق إريك جارسيا في صفوف فريق الشباب وتم تصعيده إلى الفريق الأول بنادي مانشستر سيتي خلال معسكر الإعداد لموسم 2018-2019 والذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي ديسمبر 2018 شارك النجم الإسباني الشاب للمرة الأولى مع الفريق الأول لنادي مانشستر سيتي في مباراة ربع نهائي كأس الرابطة الإنجليزية ضد نادي ليستر سيتي، وشارك بجوار نيكولاس أوتاميندي في مركز قلب الدفاع وفاز السيتي بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

تألق جارسيا مع السيتي وشارك لأول مرة مع الفريق في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز في يوم 21 سبتمبر 2019 حيث حل كبديل في الشوط الثاني خلال مباراة واتفورد، واستطاع حجز مكانة أساسية في الفريق حتى إصابته في يونيو 2020، وغاب عن مباراة الفريق أمام نادي أرسنال والتي كانت أول مباراة للسيتي بعد العودة من فترة التوقف الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.

وفي مفاجأة لناديه الإنجليزي رفض جارسيا الاستمرار مع الفريق وفي أغسطس 2020 أعلن الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي أن جارسيا رفض تجديد عقده مع الفريق، وبعدها لم يشارك اللاعب الإسباني مع الفريق حتى قام نادي برشلونة بالإعلان عن ضمه لصفوفه في يونيو 2021، ليعود مجددا إلى ناديه الأصلي في صفقة انتقال حر

ووفقا لما أعلنه نادي برشلونة تبلغ مدة تعاقد Eric García مع الفريق الإسباني 5 أعوام بدأت في صيف 2021، وينتهي العقد في 30 يونيو 2026، وتم وضع شرط جزائي في العقد بقيمة 400 مليون يورو.

وكان جارسيا أحد حلول برشلونة لحل أزمته الدفاعية بسبب رحيل عدد من نجوم الفريق وتقدم جيرارد بيكيه قائد دفاع الفريق في العمر، ورغم ذلك لم ينجح النادي الإسباني في استعادة مسار البطولات رغم التعاقدات التي أبرمها لتدعيم صفوفه بعد رحيل نجمه التاريخي الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وتحدث جارسيا عن الانتقادات الموجهة للفريق، بعد الخروج من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي، وقال إنه يرحب بالنقد البناء، ولكنه لا ينزعج من الانتقادات أو عدم الاحترام.

كما تحدث عن مستوى الفريق خلال مواجهة إنتر ميلان الإيطالي في بطولة دوري أبطال أوروبا وقال: ارتكبنا أخطاء كبيرة لا يمكن ارتكابها على هذا المستوى الكروي.

وحول مستواه مع الفريق والانتقادات الموجهة لدفاع برشلونة قال جارسيا إن دفاع الفريق يشهد تنافسا معربا عن ثقته في قدرة قائد الدفاع جيرارد بيكيه على العودة لمستواه السابق الذي أظهره خلال آخر 10 أو 15 عاما، معتبرا أنه واحد من أفضل 3 قلوب دفاع في التاريخ.

وأضاف جارسيا: "وجودي بجانب بيكيه أمر جيد، وأتعلم منه يوميا، وأثق أن المنافسة القوية هي التي تطور لاعب كرة قدم، والمنافسة قوية في مركز الدفاع ببرشلونة قوية بسبب وجود 5 قلوب دفاع يتميزون بارتفاع المستوى وهم بيكيه وكوندي وأندرياس ورونالد أراوخو".

وحجز جارسيا مكانا أساسيا في دفاع برشلونة وغاب فقط عن الفريق خلال شهر مايو الماضي بسبب إجرائه عملية جراحية في إبهام اليد اليمنى.

وعلى المستوى الدولي لعب جارسيا مع منتخبات إسبانيا تحت 17 و19 و21 عامًا، ونجح في الفوز ببطولة كأس أمم أوروبا للشباب تحت 17 عامًا في عام 2017، كما حصل على المركز الثاني في كأس العالم تحت 17 عاما في 2017 أيضا، وفاز أيضا ببطولة كأس أمم أوروبا للشباب تحت 19 عامًا في 2019.

وفي أغسطس من عام 2020 انضم جارسيا لمنتخب أسبانيا الأول وكان لا يزال لاعبا في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، وشارك مع المنتخب في بطولة دوري أمم أوروبا ضد ألمانيا وأوكرانيا، كما انضم لقائمة منتخب إسبانيا في بطولة يورو 2020.

ومؤخرا تم استدعاء جارسيا لقائمة منتخب إسبانيا، وقال النجم الإسباني الشاب إنه سعيد بثقة لويس إنريكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا، وقال: "أشكره على الثقة التي منحها لي حيث كان دائم الاتصال بي، كما أن الأشياء التي يطلبها مني تشبه ما أفعله في برشلونة، وأريد استغلال ذلك والتألق مع المنتخب".

وتحدث عن استعانة إنريكي بجهاز الاتصال اللاسلكي للحديث مع اللاعبين، وقال إنه يستخدم اللاسلكي لتحسين الأداء الفردي والجماعي للمنتخب الإسباني.

فيما قال إنريكي، إنه مقتنع بإمكانيات جارسيا حتى لو أخطأ في إحدى المباريات، وأضاف: "لو ظل على مستواه الحالي فإنه سينضم للمنتخب، ولو ظهر مدافعون أفضل منه فلن ينضم، ولكنني لا أرى أحداً أفضل منه".

وفي نهاية شهر أكتوبر 2022 أعلن إنريكي قائمة منتخب إسبانيا الأولية المرسلة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والتي ضمت 55 لاعبًا للمشاركة في كأس العالم قطر 2022، وشهدت القائمة تواجد جارسيا ومن المقرر إرسال القائمة النهائية إلى الفيفا يوم 11 نوفمبر 2022.

وسيلعب منتخب إسبانيا في المجموعة الخامسة بمونديال قطر 2022 والتي تضم منتخبات ألمانيا واليابان وكوستاريكا.

بطولات إريك جارسيا

حصل إريك جارسيا على عدد من البطولات خلال مسيرته الكروية مع نادي مانشستر سيتي منها الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2020-2021، وكأس الرابطة الإنجليزية في موسم 2019-2020، والدرع الخيرية في عام 2019.

ومع منتخب إسبانيا تحت 17 سنة فاز جارسيا ببطولة أوروبا في عام 2017 ووصافة كأس العالم تحت 17 سنة في نفس العام، كما فاز بلقب بطولة أوروبا تحت 19 سنة في عام 2019.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي الممتاز.

  • بطولة أوروبا تحت 19 سنة.

جميع أخبار