توقعات العلماء بشأن سلالات كورونا القادمة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
توقعات العلماء بشأن سلالات كورونا القادمة

فيما لا يزال العالم يعاني من فيروس كورونا المستجد ومتحوراته، فإن بعض العلماء يتوقعون أن التطور اللاحق للفيروس التاجي قد يكون أكثر خطورة وأسرع انتشاراً، مقارنة بتلك المعروفة حالياً.

علماء يحذرون من ظهور سلالات جديدة خطيرة من فيروس كورونا المستجد

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، يعتقد العلماء أن مسار كوفيد- 19 الخفيف الذي سببه متحور أوميكرون هو مجرد مصادفة، موضحين أنه من المرجح أن يؤدي تطور المستضدات إلى ظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا المستجد، والتي بإمكانها تجنب النظام المناعي للإنسان، فتسبب إصابات مرضية شديدة.

وقال العلماء إنهم يعتقدون أن التطور يملي الطفرات على فيروس SARS-CoV-2 ، وتجعل مسار الإصابة بالعدوى خفيفاً، مشيرين إلى أنه ليس من مصلحة الفيروس أن يموت حامله، بل على العكس، فمن مصلحته أن يبقى حياً حتى يستمر في نشر العدوى.

وبحسب نظريتهم هذه، فإن ظهور متحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد، يعتبر مرحلة طبيعية في تطور الفيروس.

ورغم هذا، يرجح العلماء أن طفرات الفيروس تتحدد قبل كل شيء، بتزايد عدواه وقدرته على تجنب النظام المناعي، نظراً لأن انتشاره يعتمد خصيصاً على هاتين الخاصيتين، لافتين إلى أنه فيما يتعلق بشدة المرض، فهي تعتبر نتيجة جانبية للتطور.

وأشار العلماء إلى أن ضعف الفيروس التدريجي يساعد على بلوغ مستوى المناعة الجماعية المطلوب، إلا أنهم حذروا مما يطلق عليه اسم تطور المستضدات، أي قدرة الفيروس على التغير بحيث يصبح بإمكانه تجنب حماية الشخص المريض أو الشخص الذي حصل على التطعيم.

وأضافوا أن متحور أوميكرون، الذي بإمكانه أن يتجنب النظام المناعي بسهولة، مقارنة بالمتحورات السابقة من فيروس كورونا المستجد، فإنه يؤكد على أن الفيروس التاجي يستطيع اكتساب مثل هذه الخصائص بشكل سريع.

ونوهت تقارير طبية في وقت سابق إلى أن العديد من دول العالم قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك منذ ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس التاجي. ومتحور أوميكرون، الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في جنوب إفريقيا في نهاية شهر نوفمبر الماضي، قد انتشر منذ ذلك الحين بشكل كثيف حول العالم، بمستويات غير مسبوقة منذ أن بدأ هذا الوباء قبل أكثر من عامين.

ومنذ ظهور متحور أوميكرون، تم الإبلاغ عن ملايين الحالات في جميع أنحاء العالم، لدرجة أن منظمة الصحة العالمية أعلنت هذه المتحور شديد العدوى من الممكن أن يصيب نصف سكان أوروبا بحلول شهر مارس القادم، فيما توقعت سلطات الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن أغلب الناس حول العالم سيصابون بالعدوى الفيروسية في مرحلة ما خلال هذا العام. 

كما حذرت منظمات الصحة حول العالم من متحور أميكرون، خاصة مع انتشاره بوتيرة غير مسبوقة، وبطريقة لم يشهدها العالم منذ بداية جائحة كورونا، مشيرة إلى أن هذا المتحور الفيروسي رغم أنه قد يتسبب بأعراض أقل شدة، إلا أن هذا لا يمنع كوناً فيروساً خطيراً، خاصة بالنسبة للأشخاص غير المطعمين ضد كورونا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة