الاقتصاد الروسي يصبح أكثر اعتماداً على الصين

قال البنك المركزي الروسي إن الروس اشتروا ما قيمته 41.9 مليار روبل يوان في مارس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
الاقتصاد الروسي يصبح أكثر اعتماداً على الصين

يرتبط الاقتصاد الروسي بشكل متزايد بالصين حيث أصبح اليوان أكثر بروزاً وسط العقوبات الغربية على موسكو، وفقاً لتقرير جديد صادر عن البنك المركزي الروسي.

بيان البنك المركزي الروسي بشأن الشراء بالروبل

قال البنك المركزي الروسي إن الروس اشتروا ما قيمته 41.9 مليار روبل من العملة الصينية الشهر الماضي، أي أكثر من ثلاثة أضعاف ما تم شراؤه في فبراير البالغ 11.6 مليار روبل.

في أسواق الصرف الأجنبي الروسية، استحوذ تداول الروبل - اليوان على 39% من إجمالي الأحجام، أي أكثر من حصة حجم الروبل بالدولار البالغة 34%، وفقاً لما ذكره البنك، وفقاً لرويترز.

عزل روسيا عن الأسواق العالمية

أظهرت تقارير سابقة بالفعل أن حجم تداول اليوان في روسيا قد تجاوز الدولار للمرة الأولى في فبراير.

قبل الحرب الروسية لأوكرانيا في عام 2022، كان الرنمينبي عملة يتم تداولها بالحد الأدنى في البلاد. لكن هجوم العقوبات الغربية على عزل روسيا فعلياً عن الأسواق العالمية جعلها أقرب إلى الصين.

رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرة أن بلاده أصبحت تعتمد على الصين، لكن الرئيس الصيني شي جين بينغ كان قادراً على تأمين اتفاقيات تجارية مفيدة بين البلدين على الرغم من تقديم القليل في المقابل.

في غضون ذلك، انخفض الروبل مؤخراً إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار في عام مع انخفاض عائدات صادرات الطاقة الروسية.

وقال البنك المركزي الروسي في تقريره الأخير: «كان هناك انخفاض مؤقت في مبيعات عائدات العملات الأجنبية من قبل المصدرين، مما أدى إلى تسارع ضعف الروبل في أوائل أبريل». رداً على ذلك، زادت مبيعات العملات الأجنبية في روسيا.

على الرغم من انخفاض وجود الدولار الأمريكي في الاقتصاد الروسي، إلا أن هذه ليست إشارة مؤكدة على نظام غير الدولار قادم، كما يقول المحللون، حيث لا يزال اليوان الصيني يخضع لضوابط صارمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة