ارتفاع الطلب الروسي على العملة الصينية 8 مرات

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أحجام التداول بين الروبل واليوان إلى مستويات قياسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
ارتفاع الطلب الروسي على العملة الصينية 8 مرات

يحتضن الروس اليوان الصيني حيث تحفز العقوبات الغربية على موسكو حملة للتنويع بعيداً عن الدولار واليورو، عقب اندلاع حربها مع أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي.

تخفيف روسيا قيود الصرف الأجنبي

قال بنك أوتكريتي الروسي إن مشتريات اليوان قفزت ثمانية أضعاف منذ 20 مايو، عندما خفف البنك المركزي الروسي قيود الصرف الأجنبي.

تقول عليا زوبكوفا، نائبة رئيس قسم الفوركس في بنك أوتكريتي الروسي: «لقد أظهر اليوان الصيني استقراراً وانخفاضاً نسبياً في تقلبات السوق خاصة في السنوات الأخيرة ويمكن أن تصبح الأداة الرئيسية لتنويع مدخرات النقد الأجنبي»، بحسب وكالة رويترز.

تعزيز مشتريات روسيا للعملات الأجنبية

كما عززت روسيا مشترياتها من الجنيه الاسترليني البريطاني والفرنك السويسري مرتين ونصف المرة، بينما شهد الدولار واليورو طلباً أقل، وفقاً للبنك الروسي. 

في غضون ذلك، قالت بورصة موسكو إن حجم تداول الروبل لليوان بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق هذا الأسبوع عند 44.3 مليار روبل، أو حوالي 703 ملايين دولار. بدأ تداول الروبل مقابل اليوان لأول مرة في عام 2013، وبلغ حجم التداول اليومي 25 مليار روبل في أبريل.

في الأسبوع الماضي، قال أنطون سيولانوف، وزير المالية الروسي، إن بلاده تزن ضعف الروبل بشراء عملات «صديقة» للتأثير على سعر صرفها.
وأوضح وزير مالية موسكو أن تخفيف العملة المحلية لروسيا يمكن تحقيقه «من خلال أسعار متقابلة مع الدولار واليورو».

وكان ارتفع الروبل إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات مقابل الدولار، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى قيود البنك المركزي الروسي على تدفقات العملة إلى الخارج والرفع الحاد في أسعار الفائدة بعد حربها مع أوكرانيا.

لكن الروبل ربما يكون الآن قوياً للغاية مقارنةً بالدولار واليورو، حيث تكسب روسيا الآن أقل من تلك العملات نظراً لسعر الصرف المعزز. وقال سيولانوف إن الكرملين مستعد لزيادة احتياطياته من العملات الأجنبية لخفض الروبل مرة أخرى، وقال إن البنك المركزي وافق على مثل هذا الإجراء.

وكانت سعت روسيا للسيطرة على السيولة النقدية للبلاد بعد حربها مع أوكرانيا في 24 فبراير الماضي؛ لحماية الروبل من الصدمات الخارجية. ومنذ ذلك الحين، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 11% من 20%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة