ارتفاع واردات الصين من الفحم الروسي إلى أعلى مستوى لها خلال 5 سنوات

اشترت الصين الفحم بأسعار مخفضة مع تجنب الغرب لموسكو

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 22 أغسطس 2022
ارتفاع واردات الصين من الفحم الروسي إلى أعلى مستوى لها خلال 5 سنوات

قفزت واردات الصين من الفحم من روسيا 14% في يوليو مقارنة بالعام السابق لتصل إلى أعلى مستوياتها في خمس سنوات على الأقل، حيث اشترت الصين الفحم بأسعار مخفضة بينما تجنبت الدول الغربية الشحنات الروسية بسبب حربها لأوكرانيا.

الصين جلبت 7.42 مليون طن من الفحم الروسي

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، أن الصين جلبت 7.42 مليون طن من الفحم من روسيا الشهر الماضي. وهذا هو أعلى رقم شهري منذ أن بدأت الإحصاءات المماثلة في 2017، ارتفاعاً من 6.12 مليون طن في يونيو و6.49 مليون طن في يوليو 2021.

كانت الدول الغربية تتجنب الشحنات من روسيا قبل حظر الاتحاد الأوروبي على الفحم الروسي الذي دخل حيز التنفيذ في 11 أغسطس، بهدف تقليص عائدات الكرملين من الطاقة خلال غزوه في فبراير. ولهذا؛ أجبر الحظر روسيا على استهداف مشترين مثل الصين والهند وبيعها بخصم كبير.

تم تداول الفحم الحراري الروسي بقيمة تسخين 5500 سعر حراري «كيلو كالوري» حوالي 150 دولاراً للطن على أساس التكلفة والشحن في أواخر يوليو، بينما تم تقييم الفحم من نفس الجودة في ميناء نيوكاسل الأسترالي بأكثر من 210 دولارات للطن على أساس التكلفة والشحن.

تدفق المزيد من الفحم الروسي

يتوقع بعض التجار الصينيين تدفق المزيد من الفحم الروسي إلى الصين في الربع الرابع عندما تقوم المرافق في شمال الصين ببناء مخزون لموسم التدفئة الشتوي.

وبلغت شحنات يوليو من الفحم الإندونيسي 11.7 مليون طن، معظمها رخيصة الثمن وذات جودة منخفضة من الفحم الحراري بقيمة تسخين أقل من 3800 كيلو كالوري. ارتفع ذلك بنسبة 22% عن يونيو ولكنه انخفض بنسبة 40% عن العام السابق. خفضت الصين وارداتها الإجمالية من الفحم في الأشهر الأخيرة وسط ارتفاع الإنتاج المحلي.

زادت محطات الطاقة في جنوب الصين من العطاءات لشراء الفحم الإندونيسي في أغسطس لأنه أرخص من الفحم المحلي، في حين تعزز الطلب على توليد الطاقة بالفحم بفعل موجة حرارة قياسية.

وتم تغيير الفحم الحراري الإندونيسي بقيمة تسخين عند 3800 سعرة حرارية عند حوالي 78 دولاراً للطن الأسبوع الماضي، والذي سيظل أقل من حوالي 690 يواناً «101 دولاراً» للفحم المحلي عند النظر في تكاليف الشحن. بينما أظهرت بيانات الجمارك الصينية عدم وجود شحنة فحم من أستراليا في يوليو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة