التحكم في المشاعر.. 8 طرق فعالة للسيطرة على عواطفك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
التحكم في المشاعر..  8 طرق فعالة للسيطرة على عواطفك

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الإنسان يرغب في التحكم في مشاعره المختلفة، سواء مشاعر الغضب أو الاستياء أو البكاء أو غيرها من المشاعر، ويحتاج التحكم في المشاعر إلى جهد كبير، ولكنه ليس أمرًا مستحيلًا، في المقال التالي سنعرفك على خطوات فعالة تساعدك على التحكم والسيطرة على مشاعرك.

هل يستطيع الانسان التحكم في مشاعره؟

نعم، يمكن للإنسان أن يتحكم في مشاعره، رغم أن علماء التنمية البشرية يرون أن تحكم الإنسان في مشاعره من العمليات الصعبة والتي تعد من أقوى وأهم السمات الشخصية التي يمكن أن يتحلى بها أي إنسان.

فعملية التحكم في المشاعر تتطلب قدرة كبيرة على ضبط النفس وكبح جماحها، ومن خلال إدارة هذه المشاعر والسيطرة عليها يمكن للإنسان أن يرى أثر هذا الأمر على حياته.

ووفقًا لأطباء الصحة النفسية فإن الإنسان مكون من مشاعر وسلوكيات وأفكار تحدد شخصيته، ومن خصائص الصحة النفسية أن يتمكن الإنسان من إدارة هذه المشاعر وأن يكون لديه ثبات انفعالي والقدرة على التحكم في الفرح والحزن.

وبالطبع هذه المهمة  تحتاج إلى تدريب وتعلم، ورغم أن مشاعرنا أمر غريزي لا يمكن أن نمنعها، وقد تكون ردود الأفعال الأولية خارجة عن سيطرتنا.

وهذا يعني أن الإنسان ليس له تحكم كامل في مشاعره، ولكن يمكن أن يكون الوصف الأدق هو قدرة الإنسان على إدارة هذه المشاعر وتنظيمها بحيث تخرج بشكل إيجابي، ويتطلب هذا ممارسة وصبراً ووعياً ذاتياً عالياً جدًا.

أسباب عدم التحكم في المشاعر

العواطف والمشاعر هي تغيرات فسيولوجية عصبية تتحكم في أفكار الإنسان وسلوكيات، ولكن في بعض الأحيان قد يكون لدى البعض مشاعر غير مستقرة وغير منضبطة.

وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر، بدءًا من التغيرات الهرمونية إلى الإجهاد والاضطرابات العقلية، وفيما يلي أسباب عدم القدم على التحكم في المشاعر:

التغيرات الهرمونية

السبب الأول للمشاعر والعواطف غير المستقرة هو التغيرات الهرمونية، وغالبًا ما تعاني النساء من هذا الأمر في فترة الحمل والحيض وانقطاع الطمث بسبب تغير مستويات هرمون الاستروجين المرتبط بالمزاج.

وبجانب الاستروجين فهناك هرمونات أخرى تتحكم في المشاعر، مثل هرمون الأدرينالين والدوبامين والنورادرينالين والكورتيزول وغيرها وكلها هرمونات تؤثر على العواطف.

قلة النوم

قلة النوم تؤدي إلى مشاعر التعب والإرهاق والاكتئاب أيضًا، وهو ما يجعل الإنسان حساسًا أكثر عرضة للانفعال بشكل أكبر من غيره؛ وذلك لأن قلة النوم يؤثر على توازن كيمياء المخ والتي ترتبط بالعواطف والمزاج.

النظام الغذائي السيء

إن اتباع نظام غذائي غير صحي، مثل الأطعمة والمشروبات السريعة والنشويات والمنكهات والأطعمة الغنية بالسكر كلها تؤثر على المشاعر غير المستقرة والعواطف وتجعل الإنسان أكثر انفعالًا.

الاضطرابات النفسية

من الأسباب الشائعة لعدم القدرة على التحكم في العواطف والعواطف غير المستقرة هي الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، والذي يكون فيه الإنسان في حالة حزن شديد أو اضطراب ثنائي القطب التي تجعل الإنسان يمر بتقلبات مزاجية حادة ومفاجئة.

الإجهاد والتعب

يمكن للإجهاد أن يؤدي إلى الانفعال وعدم السيطرة على المشاعر بسهولة مثل الحزن والغضب، وقد يكون السبب ضغوطات العمل أو الأسرة أو مشكلات اقتصادية.

أمراض مختلفة

في بعض الحالات قد يعاني الشخص من أمراض صحية تؤثر على مشاعره وانفعالاته مثل السكتة الدماغية أو الارتجاج أو الخرف، وقد يكون المشاعر غير المستقرة عرضًا لأمراض مزمنة مثل مرض الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا:

أسباب صمت الرجل وإخفاء مشاعره

مشاعر أساسية تحكم انفعالاتك وتصرفاتك.. تعرّف عليها

الحب.. مشاعر أم هرمونات أم صراع ضد العقلانية؟

التحكم في المشاعر..  8 طرق فعالة للسيطرة على عواطفك

كيف يمكن السيطرة على المشاعر؟

إن المشاعر أمر طبيعي وغريزي في حياة كل إنسان، فمشاعر الغضب والحزن والفرح كلها مشاعر تخرج تلقائيًا كردود أفعال لأحداث في حياة كل منا، ولكن قد تكون هذه المشاعر مفرطة أو تخرج في غير أوقاتها المناسبة.

كلنا نغضب، ولكن إذا لم نتحكم في مشاعر الغضب يمكن أن يكون هذا الأمر ضارًا بنا، ويؤدي إلى الندم لاحقًا، وحينها يجب معرفة كيفية التحكم في هذه المشاعر، بحيث يتم توجيها لأمر أكثر إيجابية، وإليك كيف يتم التحكم في المشاعر:

  1. العد

الطريقة الأولى لكبح المشاعر المخلتفة هي العد، قبل أن تغضب أو تبكي حاول أن تعد لفترة حتى تتمكن من كبح هذه المشاعر وبعدها ستهدأ هذه المشاعر على الأرجح.

خذ نفسًا عميقًا

عندما ترغب في أن تتحكم في مشاعرك تعلم أن تنفيذ تمارين التنفس، خذ نفساً عميقًا وبشكل بطيء من خلال أنفك وأخرجه من فمك ببطء، يمكن أن تكون هذه التقنية مفيدة لإدارة العواطف بشكل فعال.

  1. ممارسة الرياضة

من الأمور التي تحافظ على الصحة النفسية بشكل عام وتجعل الإنسان قادرًا على التحكم في مشاعره هي ممارسة الرياضة، مثل السباحة أو الجري أو ركوب الدراجة، فالتمارين الرياضية تساعد على تشتيت الذهن وجعل الجسم يشعر بإحساس أفضل.

  1. قم بتمارين التمدد

بجانب ممارسة الرياضة فإن تمارين التمدد أو إرخاء العضلات مفيدة في إرخاء العقل واسترخاء الجسم أيضًا، وكلها تساعدك على التحكم في المشاعر والعواطف غير المرغوب فيها.

  1. شتت انتباهك

من خلال قراءة الكتب أو مشاهدة مسلسلك المفضل، أو حتى ممارسة هواية تحبها، إن تشتيت الانتباه وشغل النفس بأمور أخرى من الطرق الفعالة التي تساعدك على التحكم في المشاعر السلبية.

تحدث إلى نفسك بصوت عالٍ

إذا كنت غاضبًا مثلًا يمكنك السيطرة على مشاعر الغضب بمحاولة تهدئة نفسك بصوت عالٍ، مثلًا قل نفسك "كل شيء سيكون بخير"، أو "استرخٍ" أو أي عبارة يمكنها أن تساعدك على تهدئة هذه المشاعر والتحكم فيها.

قد يكون الأمر مفيدًا أيضًا عند الشعور بالقلق والخوف، يمكنك أن تتحدث مع نفسك بصوت عالٍ عن أسباب خوفك وما هي الأمور التي يمكنك أن تقوم بها لتهدئة هذا الخوف، وكلها استراتيجيات فعالة للسيطرة على المشاعر.

  1. جرب أشياء مختلفة

من الأمور المفيدة أيضًا هو تجربة أشياء جديدة لم تجربها من قبل، على سبيل المثال الذهاب إلى التخييم، أو السفر إلى مكان ما لوحدك، أو الخروج لشرب القهوة لوحدك وكلها تجارب تجعلك تكتشف نفسك أكثر وتكون قادرًا على التحكم في الأفكار والمشاعر.

  1. لا تتحدث كثيرًا

هذه الطريقة فعالة في إدارة الكثير من المشاعر السلبية مثل مشاعر  الغضب والحزن، قد يكون الحديث سببًا في بكاء الفرد أو زيادة نوبات الغضب لديه. عندما يكون لديك مشاعر سلبية ما يمكن للصمت وإعادة التفكير في تقليل هذه المشاعر والتحكم فيها.

  1. فرّغ أفكارك في ورقة

الكتابة من الطرق الفعالة لتهدئة المشاعر والسيطرة عليها، كما أنها قد تمنحك منظورًا جديدًا لطريقة استقبالك لهذه المشاعر وطريقة تفاعلك معها أيضًا، كما أنها وسيلة فعالة لتقليل القلق.

  1. استشر من تثق به

في بعض الأحيان قد يساعد الحصول على مشورة من الآخرين لتهدئة الأفكار والمشاعر المختلفة والمفرطة أو المتقلبة، يمكن أن يكون صديقاً قريباً أو طبيبًا نفسيًا، اختر من تثق به وتحدث معه عن مشاعرك.

التحكم في المشاعر..  8 طرق فعالة للسيطرة على عواطفك

كتاب التحكم في المشاعر

إذا أردت أن تتحكم في مشاعرك وتسيطر عليها فهناك عدة كتب يمكنها أن تعلمك أساليب التحكم في المشاعر، ومن هذه الكتب التالي:

  • كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك للكاتب إبراهيم الفقي.
  • كيف تتحكم في أعصابك؟ للكاتب أرنولد جاكسون.
  • قوة التحكم في الذات للكاتب إبراهيم الفقي.
  • كن أقوى من مشاعرك: تحكم في عواطفك ولا تدعها تتحكم فيك للكاتب باتريك كينغ.
  • أسرار التحكم الذاتي في المشاعر للكاتبة عبير حمدي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة