5 طرق فعالة لتحفيز فريقك على العمل بحماس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
5 طرق فعالة لتحفيز فريقك على العمل بحماس

يمثل الحفاظ على حماس فريق العمل تحدياً كبيراً للشركات الكبرى ولرواد الأعمال حتى المحترفون منهم. ولكن لا تزال هذه المهمة تمثل أولوية وضرورة لا يمكن إهمالها بأي حال من الأحوال، فبدون فريق عمل جيد ومتحمس للعمل، لن نتمكن من تحقيق النجاح في مجالات أعمالنا وشركاتنا، لذا على رواد الأعمال السعي دوماً وراء أكثر الطرق فعالية لتحفيز فريقهم على العمل بحماس مستمر لا ينقطع.

لهذا خصصنا هذا المقال لاستعراض ومناقشة 5 طرق يمكن من خلالهم تحفيز فريق العمل في شركتك والحفاظ على حماسهم الدائم للعمل بجد وجهد لا ينقطع على مدار اليوم.

1- تنظيم الأنشطة المختلفة

يجب أن توفر لفريق العمل أكثر من مجرد راتب جيد وبعض الأجازات، بل عليك أن تتأكد من توفير البيئة المناسبة والتي تجمع بين العمل والترفيه أيضاً، لذا يجب الاهتمام بتنظيم الأنشطة المختلفة والتي نورد بعض منها فيما يلي:

  • تنظيم اللقاءات الجماعية خارج حدود المكتب
  • التفاعل مع المناسبات الاجتماعية والخيرية
  • تنظيم الحفلات الترفيهية التي تجمع أفراد الفريق 

5 طرق فعالة لتحفيز فريقك على العمل بحماس

2- تقديم الدعم الكامل والدائم

دون تقديم الدعم الكافي، لن يتمكن فريقك من العمل على نفس المستوى من الحماس، بل سيقل حماسه مع الوقت حتى يذبل تماماً في وقت لم تكن تتوقعه. ويمكن تقديم الدعم للموظفين عبر عدة وسائل ممنها قصير المدى وطويل المدى، حيث يمكن دعم الفريق من خلال تقديم دورات تدريبية يمكنها تحسين مستواهم العلمي والعملي، توفير المساعدة لشكل دائم وتقديم الأدوات المساعدة على إتمام العمل بسهولة ويسر.

5 طرق فعالة لتحفيز فريقك على العمل بحماس

3- العمل عن بعد وساعات العمل المرنة

أصبح عمل الموظفين عن بعد من أكثر سبل العمل شعبية في العالم حالياً، ولا يزال عدد الشركات التي تتجه إلى هذا الأسلوب في ازدياد مستمر. وقد أثبتت عدة دراسات علمية أن العمل عن بعد له العديد من المزايا لتي تنعكس على الموظفين، منها زيادة معدلات الإنتاجية، رفع معدلات الفعالية، تقليل حدة الضغوط، بالإضافة إلى تقليل تكلفة وجود عدد كبير من الموظفين داخل الشركة.

5 طرق فعالة لتحفيز فريقك على العمل بحماس

4- إعداد غرف الاستراحة

لا تعير بعض الشركات المزيد من الاهتمام لغرف الاستراحة داخل مقراتها، وبالنظر إلى وضع هذه الشركات وموظفيها سنكتشف أنها بالتأكيد ليست من بين الشركات الكبرى ولا حتى الأقل درجة. فالشركات الكبرى تعي تماماً أهمية غرف الاستراحة للموظفين، لذا تسعى لتوفير عدد من سبل الراحة والترفيه، فبعض الشركات توفر المأكولات المفضلة بالإضافة إلى المشروبات، وبعضها يوفر مقاعد وثيرة ومريحة، والبعض الأخر يجمع كل هذا بالإضافة إلى وضع منصات ألعاب، أو طاولة لكرة المضرب.

5 طرق فعالة لتحفيز فريقك على العمل بحماس

5- إظهار التقدير

التقدير المادي أمر هام بكل تأكيد، فمن منا لا يعمل من أجل الحصول على راتب شهري يستطيع به أن يتغلب على مصاعب الحياة، ولكن لا يمكن للتقدير المادي أن يحل المعادلة الصعبة وحده، وهنا يأتي دور التقدير المعنوي. فعندما تتمكن شركتك من النجاح في تحقيق مهمة عامة ضرورية ومحورية، عليك أن تقوم بإظهار تقديرك لكل من شارك في صنع هذا النجاح من فريق العمل، عليك أن تشاركهم احتفالاتك بكل نجاح تحققه وأن تعترف بأنهم يملكون الكثير من الفضل في وصول الشركة إلى هذا النجاح، ولهذا المسلك فوائد لا تعد ولاتحصى تنعكس على الموظفين بالحماس والتحفيز الدائم والرغبة في تحقيق المزيد من النجاح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة