5 طرق فعالة لتمويل مشروعك الجديد

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2016
5 طرق فعالة لتمويل مشروعك الجديد

عندما تبدأ في الإعداد لمشروعك الجديد أهم عنصرين يجب أن تهتم بهما هما الوقت المبذول لنجاح مشروعك، والنقود التي ستصرف على هذا المشروع لقيامه وضمان استمراريته. وقد يتمكن أي منا من إقامة مشروع جديد، بإنشاء موقع إلكتروني والبدء في تفعيل صفحة على الفيسبوك، ولكن ماهو الضمان لاستمرار مشروعك على مدى 6 أو 12 أو 18 شهراً، لا تظن أن الضمان فقط هو مبيعاتك فقد لا تضمن لك مبيعاتك ضخ السيولة المادية اللازمة لاستمرار المشروع على الأقل في بداياته، فالقاعدة تقول أنك لابد وأن تقوم بتغطية مشروعاتك مادياً سنة على الأقل.

إذا فالضمان الرئيسي هو قدرة القائمين على المشروع وأنت منهم، على الحصول على التمويلات الكافية، وفي هذا المقال نستعرض معكم 5 طرق يمكن لرواد الأعمال الاعتماد عليها في تمويل مشروعاتهم.

العائلة والأصدقاء.

يمثل أفراد العائلة والأصدقاء والمعارف القريبين أول العملاء المحتملين لشركتك ومشروعك، وهم أول من يمكن اللجوء إليهم وطلب المساعدة سواء عن طريق الشراكة المادية أو عن طريق تسخير معارفهم وصداقاتهم في الترويج لمنتجات أو خدمات مشروعك.

المقرضين غير الحكوميين.

انتشر في الاونة الأخيرة نوع من الأشخاص يقومون باستثمار نقودهم عن طريق ضخها لمدة زمنية معينة وعلى هيئة قروض في المشروعات الناشئة والصغيرة، ثم استردادها بعد تلك المدة بهوامش ربحية تتوقف على مدى سير المشروع، ولا تعد تلك الطريقة استثمارا كاملاً أو شراكة واضحة حيث أن المدد الزمنية للإقراض لا تكون طويلة في أغلب الأحيان.

مواقع التمويل الشعبي أو الجماعي.

يعرف كافة المهتمين بريادة الأعمال والاستثمار عن مواقع التمويل الجماعي التي انتشرت في الأعوام الأخيرة وتمكنت من تمويل مئات و آلاف المشاريع على مستوى العالم، تقوم فكرة تلك المواقع على أساس الوساطة بين أصحاب الأفكار والمشاريع وبين الممولين من عموم الناس والذين قد يبدأ تبرعهم بدولار واحد، وتمكنك تلك المواقع من طرح فكرتك على رواد الموقع معززة بدراساتك وإحصائياتك عن المشروع، فيقرر المتابعين التبرع لتمويل مشروعك طبقاً لقوته ولوجهة نظرهم فيه.

حاضنات الأعمال أو المستثمرون الملائكة.

يمكنك أن تعثر على هؤلاء من خلال مواقع متخصصة أو مؤتمرات عامة أو من خلال معارفك الشخصية، وتقوم فكرة حاضنات الأعمال أو المستثمورون الملائكة على تبني عدد كبير من المشروعات الصغيرة وضخ استثمارات صغيرة لتساعد على قيامها نظير أسهم أو نسبة شراكة ليست بالكبيرة، وأهم مايميز تلك الحاضنات أو المستثمرون أنهم يوفرون كل السبل العلمية والإدارية لتدريب أصحاب المشروعات.

البطاقات الائتمانية.

حل قصير الأمد ويفضل ألا تلجأ له إلا في حالة الضرورة القصوى، فالفوائد على قروض البطاقات الائتمانية ضخمة، فلا تتجه لتلك الطريقة إلا إن كنت واثق من قدرتك على سدادها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة