الروبل الروسي ينتعش من أدنى مستوياته أمام الدولار واليورو

مرت العملة الروسية بـ 3 أسابيع من الانخفاض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
الروبل الروسي ينتعش من أدنى مستوياته أمام الدولار واليورو

انتعش الروبل الروسي مرة أخرى من أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع مقابل الدولار واليورو في تعاملات موسكو يوم الاثنين، مدعوماً بأساسيات قوية بينما تأثر بهبوط أسعار النفط وانتهاء ضريبة نهاية الشهر المواتية.

الروبل الروسي أمام الدولار واليورو

بحلول الساعة الثانية ظهراً والثلث بتوقيت غرينتش، كان الروبل أقوى بنسبة 2% مقابل الدولار عند 60.42، بعد أن لامس في وقت سابق 62.4875، وهو أضعف نقطة له منذ 7 يوليو، كان قد ارتفع بنسبة 1.1% ليتداول عند 61.78 مقابل اليورو.

بحسب وكالة رويترز، لاحظ المحللون أن العملة الروسية تحتفظ بأساسيات قوية، يقول بوجدان زفاريتش، المحلل في Banki.ru الروسي: «الطلب على العملات الأجنبية من المستوردين والسكان لا يفوق المعروض من المصدرين».

أدى ارتفاع أسعار النفط والفائض القوي في الحساب الجاري إلى وقف بعض الخسائر الأسبوع الماضي، لكن الروبل لا يزال يخسر حوالي 7% أمام الدولار.

وقال ديمتري بوليفوي، رئيس الاستثمار في لوكو إنفست: «ضعف الروبل بشكل مطرد بسبب انتهاء فترة الضرائب وتوزيعات الأرباح».

انتهاء فترة دفع الضرائب في روسيا

انتهت الأسبوع الماضي فترة دفع الضرائب التي عادة ما تقوم فيها الشركات المصدرة بتحويل إيرادات العملات الأجنبية لسداد الالتزامات المحلية.

كما أدى قرار البنك المركزي الروسي بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي إلى 8% الشهر الماضي والتلميح إلى مزيد من التخفيضات المحتملة إلى خفض الضغط الصعودي على الروبل.

وأوضح بوليفوي أنه من المحتمل تماماً أن يضعف الروبل قريباً مؤقتاً إلى 63-65 مقابل الدولار.

بينما قال متعامل في بنك روسي كبير إن تقلبات الروبل يوم الاثنين مرتبطة بتكهنات بأن البنك المركزي يدرس احتمال فرض عقوبات على بورصة موسكو ووقف تداول العملات في الدولار واليورو.

وقال التاجر إن رد الفعل الأول على مثل هذه المضاربات هو شراء العملات الأجنبية، لكن الطلب على الفوركس المرتبط بهذا تلاشى في فترة ما بعد الظهر.

البنك المركزي الروسي يصمم سيناريوهات للتعامل مع العقوبات

قال البنك المركزي يوم الجمعة إنه كان يصمم سيناريوهات مختلفة للعقوبات مع المشاركين في سوق الفوركس بعد أن ذكرت مجلة فوربس روسيا في وقت سابق أن البنك المركزي يناقش آلية لإدارة سعر صرف الروبل والدولار في حالة توقف تداول الصرف في حالة فرض عقوبات على البنك المركزي، بورصة موسكو كذلك المركز الوطني للمقاصة.

ويتوقع السوق أيضاً أخباراً تفيد بأن الحكومة ستقوم قريباً بتعديل وإعادة العمل بقواعد الميزانية الروسية التي تحول عائدات النفط الزائدة إلى صندوقها الممطر بسعر نهائي جديد.

والروبل هو أقوى عملة أداء في العالم حتى الآن هذا العام، مدعوماً بإجراءات لحماية النظام المالي الروسي من العقوبات الغربية المفروضة بعد أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وتشمل هذه القيود على الأسر الروسية التي تسحب مدخراتها من العملات الأجنبية، مدد البنك المركزي القيود على السحوبات النقدية من العملات الأجنبية لمدة ستة أشهر يوم الاثنين، في خطوة متوقعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة