السعودية تستخدم وسيلة نقل خيالية تسافر من جدة إلى مكة في 5 دقائق!

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أكتوبر 2021
السعودية تستخدم وسيلة نقل خيالية تسافر من جدة إلى مكة في 5 دقائق!

تستعد المملكة العربية السعودية لأن تحتضن تقنية جديدة للتنقل ستختصر وقت السفر بصورة مذهلة وستجعل هذه المهمة أسهل من أي وقت مضى.

وذكرت شركة "فيرجن هايبرلوب" للنقل عن تقنية جديدة يمكنها تقليل وقت السفر واختصاره كثيراً مقارنة بوسائل النقل التقليدية.

تنقلك من جدة إلى مكة في 5 دقائق فقط!

وأوضحت الشركة أن بفضل هذه التقنية يمكن الانتقال مستقبلاً من مكة إلى جدة أو العكس في غضون 5 دقائق فقط بدلاً من ساعة و5 دقائق تقريباً.

كما ستمكن التقنية وصول المسافرين من الرياض إلى جدة في أقل من ساعة، بدلاً من 9 ساعات تقريباً.

كما تؤكد الشركة أن التقنية التي ستنطلق بها في المستقبل القريب والتي يطلق عليها اسم "هايبرلوب" ستنقل الركاب بشكل آمن ومريح وهادئ وفائق السرعة أيضاً.

سرعات هائلة لكبسولات هايبرلوب

وستنطلق هايبرلوب بسرعات هائلة تصل إلى 1078 كيلومتر في الساعة وذلك من خلال "كبسولات" أو حجرات تنطلق بسرعات فائقة من خلال الدفع الكهربائي.

وكان سلطان أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية قد وصف تقنية "هايبرلوب" من قبل بأنها قادرة على نقل الركاب بسرعة الصاروخ.

السعودية قد تكون أول دولة تستخدم هذه التقنية

ويمكن لهايبر لوب أن يتحول من حلم لحقيقية قبل عام 2030 وستكون السعودية أو الهند أول دولة تعتمد على هذه التقنية المذهلة في التنقل.

وتذكر الصحف السعودية ومنها صحيفة "سبق" أن هناك عمليات تطوير حالية لنظام النقل عالي السرعة في المملكة من أجل تخفيض وقت الرحلات بين المدن إلى أقل من نصف ساعة.

وتتعاون العديد من الشركات ومن بينها "فيرجن هايبرلوب" التي تمتلك فيها شركة تشغل الموانئ وتقع في دبي.

ويأتي ارتباط المملكة العربية السعودية بهذه التقنية المذهلة بعد أن وقعت وزارة النقل في المملكة عقداً مع الشركة في بداية عام 2020 لتقديم دراسة أولية حول استخدام تقنية هايبرلوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة.

وتعمل شركة "فيرجن هايبرلوب" على بناء نظام نقل يمكنه دفع كسبولات الركاب أو البضائع بسرعات تفوق الـ1000 كيلومتر في الساعة.

هايبرلوب أسرع من القطارات العادية بـ10 مرات

وتعتبر سرعات "هايبر لوب" متفوقة بثلاثة أضعاف على السكك الحديدة عالية السرعة، كما تتفوق هايبر لوب على السكك الحديدية التقليدية بـ10 أضعاف من حيث سرعة التنقل.

وتشير الصحف السعودية أن الشركة جمعت أكثر من 400 مليون دولار من المستثمرين ومن بينهم موانئ دبي العالمية.

وكشفت شركة فيرجن هايبرلوب في عام 2019 عن دراسة لبناء أطول موقع اختبار "هايبرلوب" في العالم بطول 35 كيلومتراً في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وذلك لتقليل وقت السفر.

وتأمل شركة فيرجن هايبرلوب أن تقدم هذا المشروع والربط بين جميع مدن المملكة العربية السعودية، كما تحلم كذلك بأن تربط جميع دول مجلس التعاون الخليجي بهذه الوسيلة فائقة السرعة.

عرض تقنية هايبرلوب في إكسبو 2020 دبي 

الجدير بالذكر شركة فيرجن هايبرلوب قامت بعرض كبسولة هايبرلوب للنقل التجاري، ومقصورة الركاب الداخلية بالحجم الكامل، وذلك في جناح مجموعة دي بي ورلد -تدفق، المشاركة ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى سلطان بن سليم، رئيس مجلس إدارة مجموعة دي بي ورلد وشركة فيرجين هايبرلوب، الذي قاله، إن التدفق المستمر للبضائع ساهم عبر التاريخ في تعزيز الابتكار في قطاع النقل، وهو ما يجعل الأمر ضرورياً على الإنسان الحالي أن يواصل حماية هذا القطاع المستقبلي الآن أكثر من أي وقت مضى.

وتابع قائلاً إنه في هذا الإطار، فإن شركة هايبرلوب تعتبر مؤهلة لتحقيق ثورة في خدمات النقل اللوجستية العالمية عند الطلب، مؤكداً حماس الشركة لمشاركة رؤيتها المستقبلية لهذه التكنولوجيا في جناح دي بي ورلد- تدفق خلال معرض إكسبو 2020 دبي.

وأضاف جوش جيجل، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة فيرجين هايبرلوب، قائلاً إن معارض إكسبو الدولية قامت بإطلاق أحدث الابتكارات خلال دوراتها في القرنين الماضيين، مردفاً إنه في هذا العالم، فهم يشعرون بالفخر لعرض تكنولوجيا هايبرلوب مع مجموعة دي بي ورلد على هذه الساحة الدولية.

كما أعرب عن أمله في أن يتمكن زوار إكسبو 2020 دبي من تصور المستقبل القريب الذي سيسافرون فيه عبر نظام هايبرلوب للنقل التجاري، وذلك في منطقة الخليج وخارجها.

وأشارت التقارير إلى أنه بمجرد وصول زوار إكسبو 2020 دبي إلى جناح دبي، ستكون الفرصة متاحة أمامهم من أجل مشاهدة نسخة طبق الأصل من كبسولة الهايبرلوب للنقل التجاري، بحجمها الكامل، علماً بأن طولها يصل إلى نحو 10 أمتار.

وإلى جانب هذا، سيتمكن الزوار من الجلوس بداخل مقصورة الركاب الداخلية المكتملة بحسب الخطة الإنتاجية، حتى يتسنى لهم اختبار أجواء رحلات الهايبرلوب المستقبلية.

وسيقوم زوار الجناح كذلك بالاطلاع على المزيد من المعلومات التي تخص تكنولوجيا الهايبرلوب، وأثرها المستقبلي، وذلك من خلال مقاطع فيديو وعروض تفاعلية، وأيضاً نماذج معروضة في جناح مجموعة دي بي ورلد -تدفق.