السويسريون يدلون بأصواتهم في استفتاء غريب سيثير حسد العالم!

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2016
السويسريون يدلون بأصواتهم في استفتاء غريب سيثير حسد العالم!

في كل دول العالم يتم تحديد رواتب الموظفين بناءً على عدة معايير، منها الكفاءة والأقدمية والالتزام والإنتاج، وبالقطع يحلم الجميع بأن يأتي اليوم الذي يقوم فيه هو بتحديد قيمة الراتب الذي سوف يتقاضاه، أو أن يحصل على راتب ثابت بدون عمل.

ويبدو أن الحلم قد أصبح حقيقة، فالسويسريون يدلون اليوم بأصواتهم في استفتاء شعبي فريب من نوعه، حيث يتعلق الاستفتاء بمنح راتب شهري لكل المواطنين والمقيمين على أراضي الدولة الأوروبية الثرية منذ 5 أعوم وأكثر، في واقعة ستثير بالطبع حسد كل شعوب العالم.

وتلقى الناخبون السويسريون، دعوة للتصويت، في استفتاء حول توفير دخل أساسي للجميع من عاملين وغير عاملين، في مشروع فريد من نوعه في العالم، وفقا لما ذكرته وكالة «الأنباء» الفرنسية.

ويصف أحد أصحاب المبادرة، رالف كونديج، المشروع بالحلم، قائلا: "إنه بات ضروريا لمواجهة البطالة الناجمة عن استخدام الآلات بصورة متزايدة".

ومن المعروف أن سويسرا تقدس قيمة العمل وهو الأمر الذي سيثير الجدل حول منح راتب ثابت بدون عمل محدد أو جهد مبذول، وتشير آخر استطلاعات الرأي إلى أن فرص تبني الاقتراح ضئيلة، حيث إن السويسريين رفضوا في عام 2012 رفع مدة عطلتهم السنوية من 4 أسابيع إلى 6 خوفا من تراجع قدرتهم التنافسية.

ويسعى المقترح التي تقدمت بها مجموعة لا تنتمي إلى أي حزب سياسي إلى تخصيص راتب عام كل شهر لكافة السويسريين والأجانب المقيمين في سويسرا منذ أكثر من خمسة أعوام، سواء كانوا يعملون او لا يعملون.

ويحتاج تنفيذ المبادرة ميزانية إضافية تبلغ حوالى 25 مليار فرنك سويسري، أو 22.6 مليار يورو سنويا، على أن تمول بضرائب جديدة، أو رسوم.

ولم يجر تحديد قيمة هذا الراتب، وتقترح المجموعة التي تقدمت بالمبادرة دفع 2500 فرنك سويسري أي 2260 يورو، لكل بالغ وهو مبلغ لا يكفي للمعيشة في سويسرا، و650 يورو لكل قاصر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة