على ماذا يدل كثرة التثاؤب؟ الأسرار الغامضة خلفه

  • تاريخ النشر: السبت، 23 مارس 2024
على ماذا يدل كثرة التثاؤب؟ الأسرار الغامضة خلفه

على ماذا يدل كثرة التثاؤب؟ تتثاءب الكثير من الكائنات الحية لأسباب متعددة، لكن كثرة القيام بهذا الفعل هو ما قد يثير الشكوك حول وجود مرض خطير أو إشارة إلى ضرورة تغيير عاداتك غير الصحية، فكيف تتعامل مع كثرة التثاؤب في الحالات المختلفة سواء الطبية أو الدينية؟ وما هي الأسباب وراء التثاؤب الذي يزيد عن معدلاته الطبيعية.

على ماذا يدل كثرة التثاؤب؟ الأسرار الغامضة خلفه

هل يقتصر التثاؤب على الإنسان

يعتقد العلماء أن جميع أنواع الفقاريات تتثاءب فستجد الثدييات مثل الغوريلا والجمال تتثاءب حتى الفئران والأسماك يمكنها القيام بالفعل نفسه، وعلى الرغم من أن الفكرة قد تبدو غريبة إلا أن الفعل نفسه يرتبط بشكل كبير بالبلع، فكما يحدث الأخير دون السيطرة عليه يعتبر التثاؤب من الأفعال الخارجة عن سيطرة الإنسان.

لا يمكنك أن تتوقف عن التثاؤب وأنت في منتصف الفعل، ولا حتى الحيوانات يمكنها القيام بالأمر، ويعتبر التثاؤب من الأشياء الضرورية التي تحدث لجسد الإنسان لعلة ما.

يعتقد البعض أن التثاؤب يزيد منوصول الأكسجين إلى الدم لكن يمكن للأجنة في بطون أمهاتهم التثاؤب أيضًا على الرغم من وصول الأكسجين إليهم بنسب متساوية في أرجح الحالات.

على ماذا يدل كثرة التثاؤب؟

لا يمكنك ربط التثاؤب بسبب واحد فقط، ولكن على اختلاف العمليات الحيوية التي تدور في جسدك ولها أسباب منطقية، تتباعد وتختلف أسباب التثاؤب عن بعضها البعض، وإليك بعض التفسيرات التي توضح لك لماذا نتثاءب.

الشعور بالنعاس والتعب

من أكثر الأسباب شهرة حول التثاؤب حيث يعرف هذا السبب الكثيرين فعندما يبدأون بالتثاؤب يدل ذلك على رغبتهم الشديدة في النوم أو شعورهم بالتعب.

ويرسل الدماغ إشارات إلى الجسم لتفعيل مستوى اليقظة إلى أعلى حد ممكن، وفتح الفم على مصراعيه أثناء التثاؤب يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يجعلك تركز على ما تفعله بشكل أكبر ويزيد من إحساس اليقظة، لكن في بعض المحاولات قد لا تنجح في إيقاظ نفسك وتستسلم للتعب والنوم.

تنظيم درجة حرارة الدماغ

تشير بعض الدراسات إلى أن التثاؤب قد يلعب دورا في تنظيم درجة حرارة الدماغ، فعندما ترتفع درجة حرارة الدماغ يتم إرسال الإشارات إلى المخ لفتح الفم على مصرعيه خلال عملية التثاؤب، مما يوصل بعض الهواء البارد إلى الدماغ ويعمل على تبريد المنطقة المتحكمة في درجات الحرارة.

تحفيز العضلات وإيقاظ الجسم

تحفيز العضلات وإيقاظ الجسم من المهام التي يقوم بها التثاؤب أيضًا، حيث أن تحريك الفم خلال فتحه وتمدد عضلات الوجه والرقبة والصدر أثناء التثاؤب تساعد على زيادة تدفق الدم إلى هذه المناطق، مما قد يزيد من شعورك بالنشاط والقوة لوقت إضافي.

الشعور بالملل أو الضجر

إذا كان التثاؤب يداهمك في أوقات غريبة ولا تعرف السبب قد يكون السبب هو الشعور بالملل، حيث يبدأ الجسم بخفض طاقته والاستسلام إلى الراحة في حالة الشهور بالملل، وهنا يتفاعل المخ ويرسل الإشارات لإيقاظه، وبما أنه لا يوجد ما يقوم به الجسم للاستيقاظ سيكون عليه الاستسلام للتثاؤب.

تخفيف عدوى الأذن

إذا كان التثاؤب يصيبك خلال ركوبك الطائرة فقط، فجسمك هنا يعمل على تفعيل خاصية تقليل الضغط فيساهم في تقليل الضغط على أذنيك من خلال التثاؤب عدة مرات متتالية.

تمدد الرئة

يربط البعض بين التثاؤب وضيق التنفس، ولكن في الحقيقة لا يسبب التثاؤب ذلك بل يكون نتيجة لضعف القدرة على التنفس، فيمنح الجسم الإشارة للعقل للتثاؤب مما يسمح للرئة بالتمدد وظهور الأنسجة بشكل أوضح لاستقبال كمية أكبر من الهواء.

عدوى التثاؤب

يعتقد البعض أن التثاؤب من الأمور المعدية، لأنه من الممكن أن تصاب به لمجرد مشاهدة شخص يقوم بنفس الفعل، فقم بتجربة التثاؤب أمام أحدهم وستجده يتثاءب هو الآخر بشكل تلقائي بعد تثاؤبك.

هل كثرة التثاؤب من اعراض القلق؟

نعم، يمكن أن يكون كثرة التثاؤب من أعراض القلق، والتوتر وذلك لأنه كما ذكرنا يمكن للتثاؤب تبريد المنطقة التي تحافظ على ارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن ما الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة تلك المنطقة؟ عندما نشعر بالقلق، يزداد تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ، وبالتالي يرسل الدماغ إشاراته للتبريد من خلال التثاؤب، لذلك إذا كنت تتثاءب بشكل مفاجئ خلال تفكيرك في أمر ما تأكد أولًا من أنه لا يسبب لك القلق.

ما الذي يجب فعله عند التثاؤب؟

يحدث التثاؤب بشكل مفاجئ وقد يتكرر فما الذي عليك فعله إذا ما بدأ التثاؤب في الحدوث مرة تلو الأخرى، وما هي النصائح التي يمكن أن تفيدك في هذه المرحلة؟

قم بتغطية فمك فهذه هي الخطوة الأولى والأهم ليس للسيطرة على التثاؤب فقط بل من أجل منع الجراثيم من الانتشار في المحيط الذي تتواجد به.

قم بكظم التثاؤب قدر الإمكان، فإذا لم تتمكن من كتمه تمامًا، فحاول أن تفتح فمك بأقل قدر ممكن وهو ما سيساعدك على تقليل التثاؤب.

يصدر البعض أصواتًا قوية خلال التثاؤب وهي من الحركات غير المهذبة، حيث عليك التوقف عنها إذا كنت تقوم بها.

لا تفتح فمك بقوة لأنه إذا كان التثاؤب يصيبك كثيرًا فسوف تصيب عضلات الفك بالسوء أو المفصل الصدغي الفكي.

إذا كان من أمامك هو الذي يتثاءب لا تُحدّق فيه بقوة لأن هذا التصرف غير محبوب ويعتبر محرجًا لمن أمامك.

يجب أن تسيطر على التثاؤب في حالة كنت تقود سيارتك أو تعمل لأن ذلك يدل على عدم اليقظة وقد يتسبب في كوارث متعددة.

متى يكون التثاؤب خطيرا

يعتبر التثاؤب ظاهرة طبيعية عادية وليست خطرة لكن هناك بعض الحالات الطبية التي يكون التثاؤب بكثرة عرض من أعراضها وربما تكون خطيرة أبيضًا.

قد يشير التثاؤب بقوة لإصابتك باضطرابات النوممثل انقطاع النفس النومي، وهنا عليك استشارة الطبيب على الفور لعلاجه لأنه في هذه الحالة لا تتمكن الدماغ من إرسال إشارات صحيحة للمخ للتنفس بشكل جيد من خلال التحكم في العضلات.

بعض الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون الذي يؤذي الجهاز الحركي للإنسان ومن أبرز أعراضه الرعاش وتيبس العضلات وعدم القدرة على حفظ توازن الجسم.

يشير التثاؤب بكثرة إلى بعض أنواع السرطان لكن لا يمكن التأكد من ذلك إلا من خلال الفحوصات الطبية.

تسبب بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، زيادة التثاؤب.

كيف تعرف أن تثاؤبك إشارة إلى مرض خطير؟

إذا كان التثاؤب مفرطا أي إذا كان يحدث أكثر من مرة في الدقيقة.

في حالة وجود أعراض أخرى مصاحبة للتثاؤب مثل الإحساس بالتعب الشديد والمتكرر أو آلام الصدر وعدم القدرة على التنفس.

إذا كان التثاؤب يمنعك من ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة ويؤثر على سير حياتك اليومية مثل العمل أو الدراسة.

التثاؤب المستمر مع الدموع

ما سر الدموع التي تذرف مع التثاؤب المستمر؟ قد يكون هذا إشارة على بعض الحالات، مثل:

التهاب ملتحمة العين

 يُسبب التهاب الملتحمة احمرارًا وتورمًا داخل ملتحمة العين، مما قد يُؤدي إلى الإحساس بالحكة وتهيج العينين مع استمرار الدموع.

التهاب القرنية

 يُسبب هذا الالتهاب احمرارًا في القرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة من العين، مما قد يُؤدي ذلك إلى الشعور بالألم والاحمرار والدموع.

متلازمة جفاف العين

إذا كنت مصابًا بهذه الحالة فيعود الأمر إلى قلة الدموع الموجودة في العين ومع التثاؤب قد يُؤدي هذا إلى الشعور بجفاف العين والحكة والتهيج والدموع.

الحساسية

إذا كنت تتثاءب مع وجود الدموع الكثيرة ربما يكون ذلك بسبب الحساسية مما يزيد تهيج العين وخروج الدموع مع الاحمرار.

التعب والإرهاق

قد يُؤدي التعب والإرهاق إلى جفاف العين، مما قد يُؤدي إلى الشعور بالحكة والتهيج وخروج الدموع مع التثاؤب.

العدوى

تخرج العين الكثير من الدموع خلال التثاؤب عند الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، ومن أعراضها أيضًا التهاب العينين.

وإليك بعض النصائح للتخفيف من هذه الأعراض:

استخدم قطرات الدموع التي تعمل على ترطيب العينين والمتوفرة بكثرة وبأسعار بسيطة.

ضع كمادات باردة على عينيك إذا كنت تعاني من تورم العينين في تلك الحالة.

ركز على كتم التثاؤب لتوقف الدموع لا على فرك العينين، لأن ذلك يزيد من الأعراض التي لا ترغب بتواجدها.

احصل على قسط كاف من النوم لتحسين حالة العينين مكن خلال الراحة والقضاء على التثاؤب المستمر إذا لم يكن خلفه حالة مرضية.

اهتم بنوعية الطعام الذي تتناوله.

كيف تتخلص من التثاؤب

يعتمد التخلص من التثاؤب على السبب وراءه، لذلك يجب أن تراقب التثاؤب جيدًا لمعرفة السبب الذي يجعلك تقوم بذلك، وإليك بعض الحلول:

إذا كان سبب التثاؤب الشعور بالنعاس والتعب فأفضل طريقة للتخلص منه هي الحصول على قسط كبير من النوم وعدم السهر.

في حالة كان السبب هو مجرد الشعور بالملل أو الضجر، فغن أفضل طريقة للتخلص منه هي الانخراط في أنشطة ممتعة وهادفة.

أما عن عدوى التثاؤبفأفضل طريقة للتخلص منها هي تجنب النظر إلى الأشخاص الذين يتثاءبون.

وإليك بعض نصائح للتخلص من التثاؤب:

تنفس بعمق كبير أو مارس تمارين التنفس التي تساعدك على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يقلل من التثاؤب.

اشرب الماء بكميات كافية لترطيب الجسم ويقلل من أعراض التثاؤب.

إذا كنت تعاني من التوتر والقلق سيكون عليك التخلص منهما من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

تجنب تناول الكافيين لأنه سيساعدك على الاستيقاظ ولكنه لن يسمح لجسدك بالراحة والاسترخاء في الوقت الذي يريد فيه القيام بذلك، لذا تجنب شرب الكثير منه.

في بعض الحالات قد يصف الطبيب جهاز التنفس لمساعدتك على التنفس بشكل جيد.

استخدم الماء البارد لتخفيف حالة التثاؤب والقدرة على التحكم في درجته.

اكسر روتينك وقم من مكانك واستمر في الحركة إلى أن تحصل على النشاط اللازم وتبتعد عن فكرة التعب أو التثاؤب الناتج عنه.

حاول الاندماج في الحديث مع من أمامك ولا تمثل دور المستمع لفترة طويلة حتى لا تزيد من تثاؤبك.

لا تلجأ إلى الكافيين، ولكن بدلًا من ذلك يمكنك اختيار مهارات أسهل إذا كنت في مكان العمل مثل صعود السلم عدة مرات أو ممارسة رياضة المشي لمدة ربع ساعة.

سيكون عليك استشارة الطبيب في حالة كان الوضع مرتبطًا بمرض ما مثل الأمراض العصبية أو اضطرابات النوم وغيرها.

إذا لاحظت أن أحد الأدوية يتسبب لك في أعراض التثاؤب يجب أن تطلب من طبيبك أن يغيره لك.

أسباب التثاؤب في الإسلام

يربط الإسلام التثاؤب بوجود الشيطان، كما ورد في الحديث الشريف: "التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطان.

ويدل الحديث الشريف على أن التثاؤب يدل على وجود الشيطان حيث أن الشعور بالكسل والخمول من الشيطان الذي يحاول أن يؤخر الإنسان عن القيام بالأعمال الصالحة.

عند التثاؤب يجب عليك الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فذلك يُساعد على طرد الشيطان ومنعه من التأثير على الإنسان، ثم عليك كتم التثاؤب ما استطاع الإنسان فذلك يُساعد على تقليل تأثير الشيطان، وذلك من خلال وضع اليد على الفم عند التثاؤبوإليك بعض الأدعية التي يُمكنك قولها عند التثاؤب:

"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" فقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: "التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكم ما استطاع، فإذا قال: ها، ضحك الشيطان".

ولكن، من المهم أيضًا التأكد منأن التثاؤب ليس ناتجًا عن سبب طبي.

على ماذا يدل كثرة التثاؤب؟ قد تكون كثرة التثاؤب عملية بسيطة وطبيعية، لكن في بعض الأحيان الأخرى تدل على أعراض لأمراض جسدية أو نفسية، ولذلك لا تهمل استشارة طبيبك في حالة شعرت بخروج الأمر عن طبيعته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة