تشارلي مونغر يؤكد أن العالم مدفوع بالحسد وليس الجشع

ويقول إنه يحاول دائماً تجنب مشاعر «الحسد والغيرة» في مجال الأعمال

  • تاريخ النشر: السبت، 10 ديسمبر 2022
تشارلي مونغر يؤكد أن العالم مدفوع بالحسد وليس الجشع

يقول المستثمر الملياردير تشارلي مونغر إنه لم يهتم أبداً بمقارنة ثرواته بأموال الآخرين. بدلاً من ذلك، يقول إن دافعه لتراكم الثروة كان دائماً حول تأمين الاستقلال، وحرية فعل ما يشاء في العمل وفي الحياة - ويتمنى أن يحذو المزيد من الناس حذوه.

العالم مدفوع بالحسد

وأكد مونغر، في الاجتماع السنوي لصحيفة ديلي جورنال: «أن العالم لا يحركه الجشع بل إنه مدفوع بالحسد».

وأضاف الرجل البالغ من العمر 98 عاماً، والذي جمع ثروة تقدرها فوربس بنحو 2.2 مليار دولار، أنه من السهل والشائع أن يصبح الناس حسوداً. وأشار إلى أنه بغض النظر عن مقدار ما يمتلكه بعض الأشخاص، فسيحصل شخص آخر دائماً على المزيد.

إنه شعور عبر عنه مونغر في الماضي، وهو شعور ينسبه سابقاً إلى صديقه القديم وشريكه الاستثماري، وارن بافيت، لكن يبدو أن مونغر واثق من أنه تغلب على الاتجاه بنفسه.

وقال مونغر: «لقد قهرت الحسد في حياتي الخاصة، أنا لا أحسد أي شخص، أنا لا أهتم بما يمتلكه شخص آخر، لكن الناس الآخرين يدفعون إلى الجنون».

ثروة مدفوعة بعدم الرغبة في شيء

بالطبع، من الأسهل قول ذلك عندما تكون مليارديراً. تسرد فوربس أكثر من 1300 ملياردير آخر لديهم ثروات أكبر من ثرواته - بما في ذلك بافيت، الذي تقدر ثروته الصافية بـ 106 مليار دولار - لكن ثروة مونغر لا تزال أكثر من كافية لضمان عدم رغبته في أي شيء.

في عام 2017، قال مونغر في مقابلة إنه يحاول دائماً تجنب مشاعر «الحسد والغيرة» في مجال الأعمال. وأضاف أن هذه الأنواع من الأفكار يمكن أن تضر بحياتك المهنية، لأنك ستكون أكثر عرضة لاتخاذ قرارات متحيزة يمكن أن تؤدي إلى نتائج سيئة.

في عام 2019، تحدث ضد الحسد مرة أخرى، وقال إن تجنب الحسد هو أحد الأسرار «البسيطة» لعيش حياة طويلة وسعيدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

دراسة حول الأشخاص المدفوعين بالحسد

في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الأشخاص الذين يدفعهم الحسد هم أكثر عرضة لتجربة صحة نفسية ورفاهية أسوأ. كما تم انتقاد صعود وسائل التواصل الاجتماعي لأنها تغذي مشاعر الناس بالحسد والمادية - من خلال توفير نوافذ في حياة الأشخاص الذين لديهم أو يبدو أنهم يتمتعون بحياة فاخرة بشكل خاص.

قال مونغر في اجتماع ديلي جورنال إن الحسد ببساطة «مدمج في طبيعة الأشياء». وأضاف الملياردير أنه لا يستطيع فهم سبب عدم رضى الناس اليوم بما لديهم، خاصة عند مقارنتهم بالأوقات الصعبة التي عانت منها الأجيال السابقة.

عاش مونغر نفسه خلال فترة الكساد الكبير، واستشهد بظروف معيشية فقيرة وأعمار أقصر تعود إلى القرن التاسع عشر كأمثلة على المدى الذي وصلت إليه البشرية.

قال مونغر: «حقيقة أن الجميع أفضل بخمس مرات مما كانوا عليه من قبل، فإنهم يعتبرون ذلك أمراً مفروغاً منه، كل ما يفكرون فيه هو أن شخصاً آخر لديه المزيد الآن، وليس من العدل أنه يجب أن يحصل عليه وهم لا يفعلون ذلك».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة