الصحة العالمية: إصابات جدري القرود ترتفع أكثر من 50% في أسبوع

الصحة العالمية تسجل زيادة بأكثر من 50% في إصابات جدري القرود خلال أسبوع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
الصحة العالمية: إصابات جدري القرود ترتفع أكثر من 50% في أسبوع

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل 5322 إصابة مؤكدة بفيروس جدري القرود في العالم، وذلك حتى يوم 30 يونيو الماضي، وهي زيادة مقدارها أكثر من 50% مقارنة بالتعداد السابق الصادر في 22 يونيو الماضي.

الصحة العالمية تسجل زيادة بأكثر من 50% في إصابات جدري القرود خلال أسبوع

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى المتحدث باسم المنظمة، فضيلة شايب، التي أكدت في مؤتمر صحفي في جنيف، يوم الثلاثاء، إن الصحة العالمية تواصل مطالبة الدول بإبداء اهتمام خاص بإصابات جدري القرود، للحد من العدوى.

فيما لم تشر المتحدثة إلى أي معلومات تخص عقد اجتماع ثان للجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية حول انتشار جدري القرود، بعد اجتماعها الأول في 23 يونيو الماضي.

جدير بالذكر أن جدري القرود هو مرض فيروسي مستوطن في بعض أجزاء غرب ووسط إفريقيا. وفيما يتعلق بأعراض هذا المرض، فقد ذكرت تقارير طبية أنها تشمل: السخونة، الصداع، ألما في العضلات، انتفاخ في الغدد اللمفاوية، التعب والإرهاق، وألم الظهر.

ولفتت إلى أن علامات الطفح الجلدي تظهر بعد يوم إلى 3 أيام من الإصابة بالمرض، بداية من الوجه، ثم تنتشر في باقي الجسم.

وأشارت التقارير إلى أن فترة الحضانة لمرض جدري القرود، تمتد من 5- 21 يوماً، لكنها في الغالب تكون ما بين 7- 14 يوماً.

وأوضحت أن هذا المرض النادر ينتقل عندما يتعرض الشخص للاتصال مع الحيوان أو الإنسان المصاب بالفيروس أو السوائل والإفرازات، لافتة إلى أن الانتقال بين الإنسان والحيوان قد يحدث عند العض والخربشة من الحيوان المصاب.

أما بخصوص انتقال المرض بين الإنسان والإنسان، فقد بينت التقارير أن ذلك يحدث عن طريق الرذاذ التنفسي، أو من خلال الاتصال الجسدي مع شخص يعاني من أعراض، أو ملامسة الأسطح والأغراض الشخصية الملوثة.

وقدمت عدة نصائح عامة للوقاية من مرض جدري القرود، حيث يشمل ذلك: الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان أثناء السفر، والالتزام بلبس الكمامة وتعقيم الأيدي بشكل مستمر.

كما شددت التقارير على ضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور طفح جلدي بعد الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، خاصة في حال كان الشخص المريض عائداً من السفر خلال الـ 21 يوماً الماضية لبدء الأعراض.

وأضافت أنه في حال الإحساس بارتفاع درجة الحرارة أو ظهور الطفح الجلدي، يجب على الشخص المريض أن يقوم بعزل نفسه، حتى موعد استشارة الطبيب.