منظمة الصحة العالمية: العالم يمر ببداية موجة جديدة من كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021
منظمة الصحة العالمية: العالم يمر ببداية موجة جديدة من كورونا

كشف تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، البيانات الأخيرة في خطاب أمام لجنة الطوارئ بشأن كوفيد-19، أن العالم يمر ببداية موجة جديدة من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، قائلاً: "لسوء الحظ ... نحن الآن في المراحل الأولى من الموجة الثالثة".

هيمنة متغير دلتا على مُعدل الإصابات

شهد الأسبوع الماضي الأسبوع الرابع على التوالي لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، على مستوى العالم، كما ارتفعت أعداد الوفيات مرة أخرى بعد 10 أسابيع من التراجع المطرد.

أضاف غيبريسوس إن الفيروس مستمر في التطور، مما يؤدي إلى المزيد من المتغيرات القابلة للانتقال، موضحاً أن متغير دلتا الآن أصبح مُنتشراً في أكثر من 111 دولة وتتوقع المُنظمة أن يكون دلتا قريباً، هو سلالة كوفيد-19 المهيمنة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، إذا لم تكن كذلك بالفعل.

يُعدّ انتشار متغير دلتا، أحد المحركات الرئيسية للزيادة الحالية في انتقال العدوى، التي تحدث بشكل طبيعي نتيجة للحراك الاجتماعي المتزايد وعدم الالتزام بالتدابير الصحية العامة والاجتماعية المؤكدة.

تفاوت تلقي اللقاحات بين الدول

لفت غيبريسوس انتباه اللجنة إلى "التفاوت المروع" المستمر في التوزيع العالمي للقاحات، مُكرراً الإعراب عن قلقه من أن عدم المساواة قد أوجد وباءً ذا مسارين، مسار للبلدان التي تتمتع بأكبر قدر من فرص الحصول على اللقاحات، والتي أصبحت الآن ترفع القيود وتعيد فتح مجتمعاتها، والمسار الثاني لأولئك الذين لا يحصلون على اللقاح، فأشار إلى أنه لم تتلق العديد من الدول حتى الآن أي لقاحات، ومعظمها لم يتلق ما يكفي من اللقاحات.

أكد غيبريسوس على أهمية تطعيم ما لا يقل عن 10% من سكان كل بلد بحلول سبتمبر، و 40% على الأقل بحلول نهاية عام 2021، و 70% على الأقل بحلول منتصف عام 2022.

مُشدداً على أن اللقاحات وحدها لن توقف الوباء، وأنه لازال يجب الاستمرار في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

التحورات الجديدة لفيروس كورونا 

يُذكر أنه وفقاً لبعض البيانات الصحية الصادرة من المملكة المتحدة، فقد تغيرت الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد أن أصبحت سلالة دلتا شديدة العدوى هي السائدة في المملكة المتحدة حالياً.

تم تحديد سلالة دلتا لأول مرة في الهند، لتفرّض وضعاً جديداً في الصحة وفي سرعة انتشار الفيروس، والتدابير التي يتعين على الحكومات اتخاذها لإيقافه.

تشمل أعراض سلالة دلتا: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف الذين يتم الإبلاغ عنها الآن بشكل أكثر شيوعاً.

 يحث الخبراء الناس على البحث عن أعراض Covid-19 الجديدة المرتبطة بمتغير دلتا شديد العدوى. ففي حين كانت الحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم هي الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا، فإن الصداع ، يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى أصبحت هي أكثر الأعراض شيوعاً لسلالة دلتا.

كذلك، تم العثور على تحور آخر لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تم تسليط الضوء عليه من قِبل منظمة الصحة العالمية، أُطلق عليه اسم لامبدا Lambda، في ما لا يقل عن 27 دولة مختلفة.

تم اكتشاف متغير Lambda ، المعروف أيضاً باسم سلالة  C.37، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، وصُنفته منظمة الصحة العالمية (WHO) في 15 يونيو 2021 كمتغير مثير للاهتمام على المستوى العالمي.

قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن  COVID-19، إنهم يتتبعون هذه السلالة لمعرفة ما إذا كان ينبغي تصنيفها على أنها نوع آخر مثير للقلق. وقالت إن هذا سيحدث إذا أظهرت هذه السلالة خصائص أعلى في قابلية الانتقال أو إذا زادت شدّة الأعراض التي تُسببها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة