بلغاريا تصبح ثالث أكبر مشترٍ للنفط الروسي في العالم

ألغى الاتحاد الأوروبي 90% من واردات النفط من روسيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
بلغاريا تصبح ثالث أكبر مشترٍ للنفط الروسي في العالم

سيستمر عدم الاستقرار السياسي المطول في بلغاريا في التأثير على قرارات أمن الطاقة الحاسمة والحفاظ على مكانة البلاد كأفضل عميل لروسيا في أوروبا. تتجه بلغاريا، التي تعد حالياً ثالث أكبر مشتر للنفط الروسي في العالم، إلى جولة أخرى من الانتخابات العامة في 2 أبريل المقبل، وستكون هذه خامس انتخابات برلمانية خلال العامين الماضيين.

اضطرابات سياسية تجعل بلغاريا ثالث أكبر مشترٍ للنفط الروسي

سيتم حل الجمعية الوطنية البلغارية في 5 فبراير، وستتولى السلطة حكومة مؤقتة أخرى يعينها الرئيس، وهي الخامسة في غضون عامين. من المرجح أن يتم تأجيل قرارات الطاقة الحاسمة، بما في ذلك البحث عن إمدادات نفط بديلة والسيطرة على مصفاة النفط الروسية على ساحل بلغاريا على البحر الأسود، ربما لعام آخر إذا لم يتم تشكيل حكومة نظامية هذا الربيع.

بينما ألغى الاتحاد الأوروبي 90% من واردات النفط من روسيا، أصبحت بلغاريا ثالث أكبر مشتر للخام الروسي بعد الصين والهند، متجاوزة تركيا في تلك القائمة.

يشار إلى أن ميناء بورغاس هو الوحيد في أوروبا الذي لا يزال بإمكان النفط الروسي أن يشرع فيه بعد أن نجحت صوفيا عاصمة بلغاريا في الضغط على المفوضية الأوروبية للإعفاء من الحظر المفروض على النفط الروسي المنقول بحراً، والذي أصبح سارياً في 5 ديسمبر 2022.

شحنات النفط الروسية إلى بلغاريا

شحنات النفط الروسية إلى بلغاريا وصلت إلى نسبة 30% في منتصف عام 2022 وظلت مستقرة بعد ذلك، مما سمح للمصفاة بالعمل بكامل طاقتها البالغة 196 ألف برميل يومياً.

وبجانب الأزمات السياسية، بعد ما يقرب من عام من بدء الحرب الروسية الشاملة ضد أوكرانيا، وقعت الحكومة البلغارية المؤقتة مذكرة مع اليونان لاستكشاف ما إذا كان يمكن إحياء مشروع خط أنابيب النفط بورغاس - أليكساندروبوليس الذي انتهى عمله الآن واستخدامه في الاتجاه المعاكس لإرسال النفط الخام، أي من الموانئ اليونانية إلى ميناء بورغاس متجاوزاً المضيق التركي

من المقرر أن يدخل حظر آخر من الاتحاد الأوروبي - على المنتجات البترولية المنتجة من النفط الروسي - حيز التنفيذ في 5 فبراير المقبل. وفقاً لشروط إعفاء المفوضية الأوروبية، لن تتمكن بلغاريا من تصدير المنتجات البترولية، باستثناء أوكرانيا. في السابق، كان يتم توفير البنزين والديزل وزيت المحركات لمنطقة البلقان بأكملها، مما جعل شركة لوك أويل لاعباً إقليمياً رئيسياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة