آبل تصبح أول شركة بقيمة سوقية تقترب من تريليون دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2017
آبل تصبح أول شركة بقيمة سوقية تقترب من تريليون دولار

استطاعت شركة آبل أن تحطم رقمها القياسي الذي حققته في فبراير عام 2015 عندما وصلت قيمتها السوقية إلى 774.7 مليار دولار. حيث تمكنت الشركة من تحقيق قيمة سوقية قدرها 800 مليار دولار، وهو ما أعلن عنه هذا الأسبوع. لتصبح آبل صاحبة القيمة السوقية الأعلى في التاريخ، هي أول شركة تصل إلى هذا الرقم أيضاً في تاريخ الشركات والمؤسسات.

وفي مثل هذا الوقت من العام الماضي، كشفت آبل عن تقارير المبيعات والأرباح السنوية وربع السنوية للمرة الأولى منذ 13 عاماً. وفي تقرير الربع الثاني من العام الحالي ورد في التقرير أن مبيعات آبل من الأجهزة اللوحية آيباد قد انخفضت بنسبة 12 بالمائة، بينما انخفضت مبيعات أجهزة الكمبيوتر ماك بنسبة 4 بالمائة عن الفترة نفسها من عام 2016.

في الوقت نفسه لم تتغير نسبة مبيعات هواتف آيفون إلا بانخفاض بسيط قدره 1 بالمائة، وفي تعليقه على هذا قال المدير التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، أن السبب يرجع إلى التقارير المبكرة التي تتحدث عن إمكانيات وقدرات هاتف آيفون القادم، وهو ما دعى المستخدمون للتوقف عن شراء الأجهزة الحالية لانتظار الهاتف الجديد.

وتحتل هواتف آيفون الصدارة في مبيعات شركة آبل منذ أن تم الإعلان عنه للمرة الأولى منذ 10 سنوات. ولا تزال التساؤلات تدور حول ما إن كانت هواتف آيفون لا تزال قادرة على تقديم هذه المبيعات الضخمة أم أن على آبل إيجاد طريقة أخرى قادرة على تحقيق النجاح ذاته والحفاظ عليه.

وعلى الرغم من الانخفاض الملحوظ لمبيعات آبل خاصة على نطاق أجهزة الكمبيوتر، إلا أن القيمة السوقية للشركة لا تزال تحقق نسب ارتفاع قياسية، أولها وصولها لحاجز 800 مليار دولار كما أسلفنا الذكر ووقوفها على أعتاب التريليون دولار، وهو الرقم الذي إن تمكنت آبل من الوصول إليه سيحدث هزة في عالم الأعمال تبعدها عن المنافسة بفارق كبير يصعب تخطيه.