الكشف عن بعض مزايا أندرويد 13 قبل إطلاقه رسمياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 فبراير 2022
الكشف عن بعض مزايا أندرويد 13 قبل إطلاقه رسمياً

أعلنت شركة غوغل الأمريكية عن إطلاق نسخة اختبارية من نظام تشغيلها الجديد أندرويد 13 أو Android 13، والذي من المخطط أن يتم إطلاقه رسمياً في النصف الثاني من العام الجاري.

تعرفوا على بعض مزايا نظام تشغيل أندرويد 13 قبل إطلاقه رسمياً

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن النسخة الاختبارية الصادرة مؤخراً من أندرويد 13، قد صممت خصيصاً من أجل المبرمجين والمطورين، مشيرة إلى أن هذه النسخة لن تظهر بشكل آلي على أجهزتهم، بل سيتعين عليهم تحميلها بشكل يدوي من خلال مواقع غوغل الخاصة، ثم سيكون عليهم استخدامها مع هواتف بيكسل الذكية من غوغل.

وقال خبراء تقنيون بعد استخدامهم نسخة Android 13، إنه لاحظوا أن نظام التشغيل الجديد لم يحتو على تغيرات مرئية كبيرة من حيث واجهات التشغيل، وذلك مقارنة بالنسخ السابقة من نظام تشغيل أندرويد 12.

وكان من أبرز التغيرات التي لاحظها الخبراء هي تمكين مستخدم أندرويد 13 من جعل خلفيات أيقونات التطبيقات شبه شفافة، وشبيهة من حيث اللون مع خلفية تشغيل واجهات العرض المستعملة في الهاتف الذكي.

ولفتت التقارير إلى أن المطورين في شركة غوغل كانوا حريصين أثناء تطويرهم نظام أندرويد 13، على حماية خصوصية بيانات المستخدمين بشكل كبير.

وأوضحت أن المستخدم سيكون بإمكانه عند استخدام نظام Android 13، أن يقوم باختيار البيانات التي تستطيع التطبيقات الوصول إليها بشكل انتقائي. وبمعنى آخر، فإن المستخدم سيكون قادراً على التحديد بشكل دقيق لكل تطبيق على جهازه، إمكانية الوصول إلى الرسائل أو الصور أو الفيديوهات أو غيرها من المحتويات الموجودة على الجهاز.

وأضافت التقارير أن نظام التشغيل الجديد سيتيح للمستخدمين كذلك من أصحاب الهواتف الذكية، الحصول على قوائم مفصلة بشبكات الواي فاي القريبة منهم، مع القدرة على استخدامها، وذلك بدون السماح لمشغلات تلك الشبكات أن تقوم بتحديد مواقع هواتفهم.

جدير بالذكر أن أندوريد هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة لينكس، وقد تم تصميمه خصيصاً للأجهزة التي تعمل بالشاشات اللمسية، مثل الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. وقد قام بتطوير نظام تشغيل أندرويد التحالف المفتوح الذي تديره شركة غوغل.

وتتميز أنظمة أندرويد بأن لديها مجتمع ضخم من المبرمحين والمطورين، الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات الخاصة بأجهزة الأندرويد، والتي يتم إتاحة أغلبها على غوغل بلاي، وهو المتجر الإلكتروني الرسمي لتطبيقات وبرامج الأندرويد، والذي تديره شركة غوغل الأمريكية.